الاثنين، 6 أغسطس 2012

صلاة التراويح / د. عبدالسلام الكبسي

لم يأمر اللهُ بها فرضاً,
وليس عمرٌ هو رسول الله (ص) , حتى يسنّ
صلاةَ التراويحِ على المسلمين .

أركانُ الإسلام خمسةٌ : الشهادتان , والزكاة , والحج لمن استطاع إلى ذلك سبيلا ,وإقامة الصلاة , وصوم رمضان .
...
وسنَّ عمر بن الخطاب (رضي الله عنه ) صلاةَ التراويح على وجه الفرض , برمضان , وأقام بالمدينة ,على ذلك ,أمثال : معاذ بن الحارث الأنصاري , فيمن أقام , في شهر رمضان ليصلي بالناس التراويح , وكتب بذلك , إلى سائر البلدان , وأمرهم فيه بأدائها .
وتم الترويج لها , حتى قيل بأن مزايا الإسلام ثلاثة , منها التراويح بمكة .
وكان أهلُ بيت رسول الله (ص) , لايصلون التراويح , لأنها ليست من سنة النبي (ص) , وإنما سنها عمر بن الخطاب , وألزم الناس بها , وعوضاً عنها , فإنهم كانوا يطولون القراءة في صلاة العشاء , بقراءة السور الطوال .
ورأيي : أن ما فعله عمر (رض) كان على وجه البدعة الحسنة , كما هو رأي غيري , ربما , ومن السنة ألا تحدث البدعة , فوجود البدعة عدم للسنة , لا محاله – حسب كلام علي (ع) في نهج البلاغة – شرح ابن أبي الحديد .
وأن الإسلام في غنى بالفروض الخمسة ,عن تثقيله بالصلوات , مما ينفر الآخرين , ممن يريد أن يدخل الإسلام , وكأن ما مع المسلمين من شغل شاغل غير الصلاة الإضافية .
علاوةً أن باب الرخص , من مزايا الإسلام , لا العكس : وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا (101) – النساء , مدنية .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) – البقرة , مدنية .
صدق الله العظيم .
 
 
 
مشالله الله كثر من امة مسلمة
السبت، الساعة 07:21 مساءً‏ ·
  • علي النجار حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب قال أخبرني عروة أن عائشة أخبرته
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد فصلى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلوا معه فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلوا بصلاته فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال أما بعد فإنه لم يخف علي مكانكم لكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها ......صحيح البخاري
    السبت، الساعة 07:26 مساءً‏ · عدّل ·
  • النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضو عليها بالنواجذ ) وعمر رضي الله عنه احد الخلفاء الراشدين ، ولم يسن صلاة التراويح بل كانت من ايام النبي عليه الصلاة والسلام ، وكانو يصلونها في بيوتهم فخشي عمر رضي الله عنه أن تضيع وتندثر ويتناساها الناس بعد موت النبي عليه الصلاة والسلام ، فجمع الناس وأم بهم ، هذي هي سنة عمر في جمع الناس وهو أحد الخلفاء الراشدين رضي الله عن الصحابة أجمعين
    السبت، الساعة 07:26 مساءً‏ · · 3
  • علي النجار من انتم يا حثالة المجتمع ... يا اتباع عبدالله بن سبأ اليهودي ... يا انصار ابو لؤلؤة المجوسي ... يا دعاة زواج المتعه ... حتى تتجرأو على امير المؤمنين ... خليفة المسلمين ... الفاروق ... عمر بن الخطاب ...
    السبت، الساعة 07:37 مساءً‏ · عدّل ·
    • النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضو عليها بالنواجذ ) وعمر رضي الله عنه احد الخلفاء الراشدين ، ولم يسن صلاة التراويح بل كانت من ايام النبي عليه الصلاة والسلام ، وكانو يصلونها في بيوتهم فخشي عمر رضي الله عنه أن تضيع وتندثر ويتناساها الناس بعد موت النبي عليه الصلاة والسلام ، فجمع الناس وأم بهم ، هذي هي سنة عمر في جمع الناس وهو أحد الخلفاء الراشدين رضي الله عن الصحابة أجمعين
    • اللهم نعمه الامن والامان والاسلام
  • ياعلي النجار..لانريد أن يكون النقاش بهذا المستوى من الألفاظ.. مشكلة الشيعة وأتباعهم أنهم حصروا الدين منذ قرون على الخلافه نحن في القرن الواحد والعشرين وهم يستدعون علي والحسن والحسين رضي الله عنهم وكأنهم هم الأسلام كله ..وربما لوقام الأمام علي وسمع خزعلاتهم لرماهم بحذائه -مع احترامي للجميع - أما موضوع التراويح قدطال حولها النقاش وهي في الأخير سنه من اراد فعلها أوفليترك ويسكت
    السبت، الساعة 08:23 مساءً‏ · · 1
  • علي الدليمي · أصدقاء مع ابو حسين
    صلاة التراويح جماعة في رمضان سنة وليس بدعة
    هل تعتبر صلاة التراويح في جماعة بدعة لم تكن على عهد النبي وأن أول من أقامها عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟.

    الحمد لله
    القول بأن صلاة التراويح بدعة ليس بوارد ، وإنما يُقال هل هي من سنن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأنها لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفعلت في عهده أو هي من سنن النبي صلى الله عليه وسلم ؟!

    فادعى بعض الناس أنها من سنن عمر ، واستدل لذلك بأن عمر بن الخطاب " أمر أبيّ بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة " وخرج ذات ليلة والناس يُصلُّون فقال : نعمت البدعة هذه " وهذا يدل على أنه لم يسبق لها مشروعية ...

    ولكن هذا قول ضعيف غفل قائله عما ثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( قام بأصحابه ثلاث ليال وفي الثالثة أوفي الرابعة لم يُصلّ ، وقال : إني خشيت أن تُفرض عليكم ) رواه البخاري (872) وفي لفظ مسلم ( ولكني خشيت أن تُفرض عليكم صلاة الليل فتعجزوا عنها ) ( 1271) فثبتت التراويح بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم المانع من الاستمرار فيها ، لا من مشروعيتها ، وهو خوف أن تُفرض ، وهذا الخوف قد زال بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه لما مات صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي فأمن من فرضيتها ، فلما زالت العلة وهو خوف الفريضة بانقطاع الوحي ثبت زوال المعلول وحينئذ تعود السنية لها .أهـ انظر الشرح الممتع لابن عثيمين ج/4 ص/78
    السبت، الساعة 08:29 مساءً‏ ·
  • مشاركه رائعه جدا وراقيه صديقتي الرائعه ست ابتهال المبدعه
    السبت، الساعة 08:33 مساءً‏ ·
  • صلاة التمرتاح يقيمها النساء والرجال خليط
    ام كيف ..؟؟
    مثلها مثل باقي صلوات المتدعه من الشيعه ...؟؟
    السبت، الساعة 09:09 مساءً‏ ·
  • Sedreek Alshami عمر ... مشعل الفتن والبدع
    السبت، الساعة 09:13 مساءً‏ ·
  • ياجماعه البعض يتكلم عمن شرع الصلاه التراويح وكانه ملتزم باداء جميع الصلوات وهو لا يصلي اصلا بس كلام في الاتهزاء فقط
    السبت، الساعة 10:46 مساءً‏ ·
  • اعتبر الشيعه نوع من انواع الحيوانات الغير اليفه مع اعتذاري للجمع لهذا اللفظ ولكني والله اكره هذه الكلمه الشيعه
    السبت، الساعة 10:49 مساءً‏ ·
  • الذي كسلان وما يقدر يصلي مش مغصوب بس التطاول على اصحاب النبي النبي النبي محمد صلى الله عليه وسلم عقابه وخيم ولسنا في مأمن من عذاب الله فالحذر الحذر يا اخوه من الانجرار نحو هذه السفاهات
    السبت، الساعة 11:07 مساءً‏ ·
  • اتفق مع الدكتورةنوار.
    ان ما يثيرني وكم كنت اتمنى لو ذكرته نوار.
    هل لاحد ان يرينا من وكله الله ليصبح قائم باعماله؟؟؟ علما ان الرسول الكريم محمد قال لا نبي بعدي. فعلى ماذا تختلفون. ؟؟؟
    اما الاخ الذي هاجم الاخوان الشيعه فما عليكم الا ان تحذروه. فهناك عشرات الالاف ممن هم مستأجرون لبث الفته. التي زرعوها التكفيريين الماسونيين. الصهاينه الجدد.
    انا كمسلم سني واحاضر بجامعة القدس
    ادب عبري اعلم علم اليقين ان سلاح الفتنه هو الوقايه لؤلائك المتصهينين اخوان الوهابيين وعلى رأسهم القرضاوي الذي استنجد بالصليبيين لقتل ما يزيد عن((٧٧٠٠٠)) مسلم ليبي وهم ليسو بشيعه ،، الا يكفينا ان نتبرأ من كل من يحاول دب وصب الفتنه بيننا. ؟؟؟
    فلنتقي الله ونتمركز للاهم الا وهو ان لجميعنا عدو واحد. وان ما يجمعنا وحدتنا بان الله ربنا ومحمد رسوله. والله يبعد الفتنه عنا جميع.
    السبت، الساعة 11:14 مساءً‏ · · 2
  • استاذي العزيز خالد / اسمح لي انتهز الفرصه واسلم عليك بمناسه الشهر الفضيل واقول لك وللاهلك ولكل من يعز عليك شهر مبارك وكل عام وانتم بخير اعاده الله علينا وعليكم وعلئ الامه الاسلاميه بلامن والامان والعافيه وسلامي يوصل للوالد
    السبت، الساعة 11:44 مساءً‏ ·
  • غريب في وطني · أصدقاء مع Hani Alselwy‏ وشخص آخر
    ابتهال في زمن الرسول كانت صلاة الليل وبعد وفاة الرسول حرفت لتكون صلاة التراويح
    أمس في الساعة 12:03 صباحاً‏ ·
  • غريب في وطني · أصدقاء مع Hani Alselwy‏ وشخص آخر
    اما على كل من يتجاوز على اصل الدين وهية شيعة على ابن ابي طالب ع اخي رسول الله وحبيبه ومفتديه بروحه والنائم بفراشه وزوج ابنته ص اني اسال الكل هل كان في زمن الرسول كلمة سنه او سني اما اذا تجعلونا كفرة وتقربون اليهود اليكم وانتم تزحفون للتقرب الى كوفانا بشعاراتكم الواهية فكل شيعي تجده منتضر ليرد عليكم احقادكم وليعلمكم من هو العربي الاصيل متبع رايت الرسول وخليفته الغير منازع عليه وانا لا اشمل بكلامي هذا اخوتي السنة
    أمس في الساعة 12:15 صباحاً‏ ·
  • غريب في وطني · أصدقاء مع Hani Alselwy‏ وشخص آخر
    اما الى مثير هذا النقاش وهو المدعو ساينتلي اللطم هية شعيرة من شعائرنا نتقرب بها الى رب العزة ونجدد فيها دين رسول اللله ص ونعطي فيها المساكين والفقراء ونبذل كل ما لدينا على سبيل ابي الاحرار ليشفع لنا عند بارئنا
    أمس في الساعة 12:20 صباحاً‏ ·
  • أحمد لقمان أخي عبد السلام .. الزيدية لا يترضون على الشيخين ولا نلعنهما ، وأمرهما إلى الله .
    وموقفنا باختصار هو موقف أمنا فاطمة ساخطون عليهما كما سخطت عليهما (البخاري) وقد قال رسول الله سخطها من سخطي ورضاها من رضاي (البخاري) .
    أمس في الساعة 12:24 صباحاً‏ · · 1
  • اللطم شعيره للتقرب ..أجل والقتل أيش؟ أحسن لكم أتقربوا إلى الله بقتل أنفسكم وخلصونا !!! يا أمة ضحكت من جهلها الأممُ
    أمس في الساعة 02:28 صباحاً‏ ·
  • يابو اسيد المنصور لماذا تخرجكم الأستفزازات الى طريق ألألفاظ النابيه ..كن راقيا حتى مع من يخالفك الرأي..المتعه وكم تمتعت كلام عيب وعلى الفيس ..هذه ليست أخلاق السنه..رغم خلافي مع الدكتوره انوار الخطيب
    أمس في الساعة 02:36 صباحاً‏ ·
  • أما الدكتوره أنوار أحترم ذكرك الخليفة عمر بأدب عكس بعض الكتاب ..لكن أخالفك الرأي الذي أظن أنك انفردت به أو من اختراعات الشيعه الذين يرجعون كل خلاف إلى الخلافه واغتصابها..متى كان اغتصاب الخلافه كما تدعون ومتى أقر الخليفه عمر صلاة التراويح؟
    أمس في الساعة 02:41 صباحاً‏ · عدّل ·
  • انها سنة حسنة وقد سنها رسول الله وصلاها جماعة وفرادى فاستحسن عمر الجمع ولا ضير في ذلك ومن لا يريد ان يصليها فليس من يجبره احد ولا اثم عليه وانما يضيع من ثواب صلاة النوافل والسنن
    أمس في الساعة 10:49 صباحاً‏ · عدّل ·
  • أحمد لقمان يا أخ محمد الشرفي ، ولكل من يقول انها جماعة .. كيف قال عمر أنها بدعة وأنتم تقولون أن رسول الله صلاها ؟!!
    أمس في الساعة 11:17 صباحاً‏ · · 1
  • هذه بدعه حسنه مدعنا من التعصب
    أمس في الساعة 11:50 صباحاً‏ ·
  • Shokry Nasear هذا استجرار لما مل منه السابقون لن تتغير قناعاتكم ولن تتغير قناعاتهم اذا المسالة مضيعة للوقت ولا يوجد ما يضر في صلاة التراويح وفي اي صلاة وفي اي وقت مادام ذلك لله المزعج هو استخدام الميكرفونات في الصلاة وفي الخطب وغير ذلك وهذه النقاشات لا تجيب ولا تؤدي بل تضاف لازعاج الميكرفونات ،عرفنا من قرون ان الامة الاسلامية مذاهب وفرق واحاديث وتفاسير اصبح الامر واقع لا مخرج منه بغلبة هذا او ذاك الاجمل ان يكون النقاش للبحث عن ما يقرب بين هؤلاء المختلفين الغارقين في صراعات التاريخ اما باسلوبكم فلا حل ستاتون بحديث وسياتي الاخرون بحديث ستقولون غير صحيح سيقول الاخرون وانتم ايضا ما لديكم غير صحيح ،،،،،،،،،،الى اين؟ انتم ترفعون شعار الموت للامة وتعايشها ،،،،ارثكم ثقيل يا عرب قريش اثقلتم كاهل الامة
    أمس في الساعة 05:07 مساءً‏ · · 1
  • صمتي شموخي كل ما يقرب الى الله جميل ان نعيشه و هناك من الاحاديث ما يدل على ذلك من قيام الليل ما اروع ان نقف تلك الدقائق الجميلة بين يدي الله لم يأمر عمر بذلك ولم يسن شي هو الرجل الذي اختاره المسلمون خليفة لهم
    أمس في الساعة 09:59 مساءً‏ ·
  • صمتي شموخي أبو حفص عمر بن الخطاب، المُلقب بالفاروق، هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن كبار أصحاب الرسول محمد، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرًا ونفوذًا.[1] هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. تولّى الخلافة الإسلامية بعد وفاة أبي بكر الصديق في 23 أغسطس سنة 634م، الموافق لـ22 جمادى الثانية سنة 12هـ.[2] كان ابن الخطّاب قاضيًا خبيرًا وقد اشتهر بعدله وإنصافه الناس من المظالم، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، وكان ذلك أحد أسباب تسميته بالفاروق، لتفريقه بين الحق والباطل. ابى من ابى ورضي من رضي
    أمس في الساعة 09:59 مساءً‏ ·
  • الايام هذه ممطرة وكان المطر وقت الافطار ووقت المغرب فصلوا الناس المغرب ولم يجمعوا العشاء وهي سنه عن النبي (ص) بسبب المطر خوفا على التراويح ووقت العشاء لم يحضر الناس للصلاة بسبب المطر لقد تركوا سنة النبي بالجمع بعذر المطر والتزموا التراويح سنة عمر
    منذ 22‏ ساعة ·
  • س : هل لم يبلغ الدين كامل أو قصر حتى ياتي شخص بحديث مدسوس سنة الخلفاء الراشدين من بعدي
    منذ 22‏ ساعة ·
  • الله يقول عن القرآن تفصيل لكل شيء
    منذ 22‏ ساعة · عدّل ·
  • منذ 22‏ ساعة ·
  • منذ 22‏ ساعة ·
  • منذ 22‏ ساعة ·
  • إذن الرسول كان قرآن يمشي
    منذ 22‏ ساعة ·
  • وتجيهاته وحركته من القرآن
    منذ 22‏ ساعة ·
  • الرسول لم يخالف القرآن بل كل توجيهاته من القرآن ومطابقة للقرآن
    منذ 22‏ ساعة ·
  • أولا الحديث عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
    منذ 22‏ ساعة · عدّل ·
  • حدثنا عبد الأعلى بن حماد قال حدثنا وهيب قال حدثنا موسى بن عقبة عن سالم أبي النضر عن بسر بن سعيد عن زيد بن ثابت
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ حجرة قال حسبت أنه قال من حصير في رمضان فصلى فيها ليالي فصلى بصلاته ناس من أصحابه فلما علم بهم جعل يقعد فخرج إليهم فقال قد عرفت الذي رأيت من صنيعكم فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة
    منذ 22‏ ساعة ·
    • حدثنا عبد الأعلى بن حماد قال حدثنا وهيب قال حدثنا موسى بن عقبة عن سالم أبي النضر عن بسر بن سعيد عن زيد بن ثابت
      أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ حجرة قال حسبت أنه قال من حصير في رمضان فصلى فيها ليالي فصلى بصلاته ناس من أصحابه فلما علم بهم جعل يقعد فخرج إليهم فقال قد عرفت الذي رأيت من صنيعكم فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة
  • منذ 22‏ ساعة ·
  • أقرأ الحديث وتمعن ستجد أمر من الرسول صلوها في بيوتكم
    منذ 22‏ ساعة ·
  • منذ 22‏ ساعة ·
  • لماذا الصحابه المشهورين لم يثبت عنهم انهم صلوها في جماعة
    منذ 22‏ ساعة ·
  • وان ثبت فأين الاحاديث في ذلك
    منذ 22‏ ساعة ·
  • ليس هناك إلا حديث عمر
    منذ 22‏ ساعة ·
  • ابن عمر لم يصلها جماعة وهو ثابت ومعروف
    منذ 22‏ ساعة ·
  • عمر : قاهر الروافض .. ماحي حضارة فارس .. طارد المجوس من ارض العرب .. عشان كذا تدوروا لكم خبيرات .. بالاول صلي الفروض بعدين تفلسف ولو بتصليها محد جاء يجحبك تخرج تصلي تراويح .. وبعدين بالاول انتقد الحسينيات ومجالس المتعة ..
  •  
    طلال البعداني معلوماتك خاطئة ..التراويح صلاها الرسول مرة واحدة في المسجد ثم صلاها في البيت حتى لا ياخذها البعض من باب الوجوب وخشية ان يشق على امته وثم جاء عمر واعاد صلاتها في المسجد على سبيل السنة وليس على سبيل الفرض والسنة تاخذ من فعل الرسول ولو فعلها فقط مرة واحدة والامر فيها مفتوح من اراد ان يصليها في المسجد فليصلها او في البيت فليصلها او من لا يريد ان يصليها فلا اثم عليه ...... بينما انت هنا تحاول ان تقنعنا ان اهل السنة يقيمون التراويح على سبيل الفرض وان الرسول لم يصلها ولا مرة
    السبت، الساعة 06:13 مساءً‏ · عدّل · · 7
  • Mohamed Alwazeer زادك الله من الفهم الدقيق الباحت , وامدك العون لإتمام حميع المباحث , أيها الأستاذ الأكاديمي عبد السلام الكبسي - أستاذ بجامعة عمران , ولك كل التحايا
    السبت، الساعة 06:22 مساءً‏ · · 1
  • جاهل جهل مركب معلوم ان التراويح سنه وما ينكر ها الا الروافض
    السبت، الساعة 06:25 مساءً‏ ·
  • عبدالمجيد عزيز حقيقة من هو عمر حتى يقوم بما أحجم عنه الرسول ويخالف فعله
    السبت، الساعة 06:25 مساءً‏ ·
  • Abdulsalam Alkebsi د.انوار الخطيب لقد بحثت في كتب التاريخ المعتمده عن صلاة التراويح فلم اجدها !! لكون هي تكونت في عهد الخليفة عمر (رضى الله عنه ) وكانت الغاية من الصلاة لجر الاذهان عن حدث الانقلاب على الشرعية الرسائلية ومصادرة السلطة الحقيقية لمن اوصى به الرسول من بعده (مشكلة الخلافة ) وجعل المسلمين يتوجهون الى الصلاة ويكونون بعيدين عن سياسة الحكم وشؤنه !! ....لماذا هذا الاجتهاد على رسوله هل هو (عمر) افهم من محمد (ص) لكي يشرع !! وفي نقطة حساسة مثل الصلاة أما لغاها الخليفة الرابع وعتبرها خروج عن المألوف وانها لم يقرها الرسول (ص) !!

    منذ 2 دقائق · إلغاء إعجابي ·
    السبت، الساعة 06:26 مساءً‏ · · 1
  • عبدالمجيد عزيز ومن الكذب القول بأن الرسول ترك الخيار هذا إن صحت الرواية التي يعتمد عليها أهل السنة
    السبت، الساعة 06:26 مساءً‏ ·
  • عبدالمجيد عزيز أضف لذلك أن هناك إجماع من آل محمد على أن الرسول ص لم يصلها أبدا ... والروايات التي يعتمدعليها الآخرين تقول بأن الرسول صلاها ثم تركها وصلاها فرادى في البيت وهذا القول يدعم ما قال به آل محمد ويؤكده ...وبهذا يثبت أن التراويح جماعة بدعة وكل بدعة .....
    السبت، الساعة 06:34 مساءً‏ ·
  • إسماعيل سلامة الذي يشتي يصليها حر والذي مايشتيش يصليها حر ..
    الذي يشتي يصليها في الجامع حر والذي مايشتيش يصليها في الجامع حر ..
    السبت، الساعة 06:37 مساءً‏ ·
  • إسماعيل سلامة ليش بتكبروا وتناقشوا مواضيع واضحة وماتستاهلش
    السبت، الساعة 06:38 مساءً‏ ·
  • إسماعيل سلامة إذا كان الشخص حر في الصلوات الخمس بل وفي الإسلام والإيمان نفسه من عدمه وأنتو قفزتوا لي إلى فروع فروع الفروع ....
    السبت، الساعة 06:39 مساءً‏ ·
  • مارئيكم ان نلغي الاركان والسنن والرواتب ونتبع منهج الشيعة الذين لا يدسون انفهم في شيء الا وكذبوه وحرفوه ..!
    السبت، الساعة 06:45 مساءً‏ · عدّل ·
  • لماذا كل هذي ألهمه الشرسة على الفاروق نسيتم كل مواقفه وبطولاته واليوم من اجل تبرير قعودكم في البيوت وعدم الذهاب للصلاة في مساجد الله وتلاوه قران الله قلبتم الارض ولم تقعدوها عمر ..... والغريب أني ارئ بينكم مثقفين
    السبت، الساعة 06:45 مساءً‏ ·
  • انا لا استبعد غداً ان تنكرون رسالة محمد ، كل شيء من الشيعة جائز وغير مستبعد والفاروق عمر مرهبهم احياءً واموات ..
    السبت، الساعة 06:46 مساءً‏ ·
  • د.انوار الخطيب لماذا لا تضعون سيدنا (عمر ) بدل الرسول (محمد ) ليكون هو النبي فيصبح الرسول عمر بن الخطاب (ص)لكون هو اجتهد بصلاة التراويح التي لم يجدها الرسول محمد .....ما هذا الهراء ان عمر لم يبلغ من تراب اقدام الرسول شيء يستحق ..لماذا هذا التطاول والتقليل من شخص الرسول المعصوم بمدح معيته وجعلهم افضل منه ؟؟
    السبت، الساعة 06:56 مساءً‏ · · 7
  • ما اتاكم الرسول فخذوه ..
    كل المسلمين يعرفون ان صلاة التراويح اول من صلاه هو الخليفه الثاني فلم نقرأ في التاريخ ان الخليفه الاول قد صلى صلاة التراويح .. فلا نقول انها بدعه لانها صلات لله .. ولكن ان تجعلوها فرض ..
    فهذا بدعه بدعه .
    السبت، الساعة 07:03 مساءً‏ · · 2
  • النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضو عليها بالنواجذ ) وعمر رضي الله عنه احد الخلفاء الراشدين ، ولم يسن صلاة التراويح بل كانت من ايام النبي عليه الصلاة والسلام ، وكانو يصلونها في بيوتهم فخشي عمر رضي الله عنه أن تضيع وتندثر ويتناساها الناس بعد موت النبي عليه الصلاة والسلام ، فجمع الناس وأم بهم ، هذي هي سنة عمر في جمع الناس وهو أحد الخلفاء الراشدين رضي الله عن الصحابة أجمعين
    السبت، الساعة 07:25 مساءً‏ · · 3
  • صلاة التراويح نافلة نافلة نافلة
    السبت، الساعة 08:14 مساءً‏ ·
  • علي الدليمي · أصدقاء مع ابو حسين
    صلاة التراويح

    من السنن التي سنَّها رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذه الأمة في شهر رمضان، صلاة التراويح، التي اتفق أهل العلم على أنها سنة مؤكدة في هذا الشهر الكريم، وشعيرة عظيمة من شعائر الإسلام؛ وقد ثبت في أحاديث كثيرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرغِّب في قيام رمضان، من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة، منها قوله عليه الصلاة والسلام: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه.

    وقد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها؛ مخافة أن تفرض على أمته، كما ذكرت ذلك عنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

    ثم استمر المسلمون، بعد ذلك يصلون صلاة التراويح كما صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانوا يصلونها كيفما اتفق لهم، فهذا يصلي بجمع، وذاك يصلي بمفرده، حتى جمعهم عمر رضي الله عنه على إمام واحد يصلي بهم التراويح، وكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد في رمضان.

    روى البخاري في "صحيحه" عن عبد الرحمن بن عبد القاري، قال: خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه في رمضان إلى المسجد، فإذا الناس أوزاع -أي جماعات متفرقة- يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط -الجماعة من الرجال- فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحدٍ لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أُبيِّ بن كعب. ثم خرجتُ معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نِعْم البدعة هذه، والتي ينامون عنها، أفضل من التي يقومون، يريد آخر الليل، وكان الناس يقومون أوله.

    وروى سعيد بن منصور في "سننه": أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على أُبيِّ بن كعب، فكان يُصلي بالرجال، وكان تميم الداري يُصلي بالنساء.
    السبت، الساعة 08:26 مساءً‏ · · 2
  • قال عمر: نِعْم البدعة هذه، والتي ينامون عنها، أفضل من التي يقومون، يريد آخر الليل، وكان الناس يقومون أوله.
    السبت، الساعة 09:05 مساءً‏ · · 2
  • زيادة الخير خير فقط
    السبت، الساعة 09:36 مساءً‏ ·
  • Fuad Alradhi لماذا هذا الحقد على صحابة رسول الله و هم افضل خلق الله بعد رسول الله . فقط لأانهم قضوا على حكم المجوس في فارس. اذا لم يعجبكم عودا الى ارضكم و اهلكم في بلاد فارس و اتركوا اليمن و أرض الأسلام لأهلها
    السبت، الساعة 09:59 مساءً‏ · · 2
  • الشاعر نشوان الغولي وحين علّم جبريل النبي (ص وآله) كيفية الصلاة ..صلى به الخمسة فروض جماعة في وقت واحد واليوم التالي صلى به في اوقاتها وقال له وما بين الوقتين وقت لك ولأمتك واما عن السنن المؤكدة المأثورة عن النبي والمتفق عليها من جميع الفرق الاسلامية فهي الجمعة (سنة مؤكدة حكمها الوجوب) والعيدين والكسوفين والصلاة على الميت فلا تصح الا جماعة اما التراويح فآخر سند حديثها هو عمر بن الخطاب وليس النبي فقد قيل ان عمر استحسنها فصلاها في جماعة وهي نافلة لاتصلى جماعة كونها من التطوع والله سبحانه يقول (ومن الليل فتهجد به نافلة لك) والكاف هنا للاختصاص اي خاصة وليست عامة هذا والله اعلم
    السبت، الساعة 10:14 مساءً‏ · · 3
  • ما لكم وشئننا يالرافضي الكبسي او غيره .. اما قال الله لكم دينكو ولي دين ... اذا انت رافضي وانا سني وانا اعلم ان صلاتي مختلفه على صلاه الروافض مثلك اذا لماذا تنتقد ونحن نعلم اننا مختلفين في الاصول فضلا عن الفروع... هل تفهم يالغبي ... هل تفهم اصول الشرع وفروعه ... انا اعلم يالرافضي انكم تصلون والقات في فمكم وغير ذلك كثيره والصلاه باطله وكيف تصلي وانت تقابل ربك والقات في فمك... روح ايران وشوف ايش يعملوا وهم من ملتك وسوف ترى العجائب...
    أمس في الساعة 01:07 صباحاً‏ · · 2
  • محمد السري ومن قال يا دكتور : إنها فرض، وإنما علمنا أن عمر شجع الجماعة في أدائها كنافلة رمضانية
    أمس في الساعة 01:10 صباحاً‏ · · 1
  • حسين علي الكبسي انتم دائما ترددون هذا الحديث بعد كل خطبة جمعه كل بدعه ضلاله وكل ضلاله فى النار ايش معنى هذه البدعه حسنه سبحان الله
    أمس في الساعة 04:06 صباحاً‏ ·
  • Abdulsalam Alkebsi السؤال هنا , من حيث المبدأ , من الذي خول لعمر رضي الله عنه حق سن وفرض التراويح ؟ هل جاءه الوحي , كما يقول البعض بأنه كان ملهما , ويتنزل القرآن في بعض آياته حسب عمر .
    أمس في الساعة 04:57 صباحاً‏ · · 1
  • كمال الهلالي وانت ليش زعلان ؟؟!! دام هذا الشيئ فيه خير كثير !!
    أمس في الساعة 05:01 صباحاً‏ ·
  • كمال الهلالي وبعدين لم يقل لك احد انها فرض !!
    أمس في الساعة 05:01 صباحاً‏ ·
  • Ammar Qassim والاذان,,لتبقى الحاجة اصل العمل بالاثر
    أمس في الساعة 05:13 صباحاً‏ ·
  • YaYa Ahmd his question is not answered??? focus on the question ladies and gentlemen plz.
    أمس في الساعة 05:22 صباحاً‏ ·
  • ..التراويح صلاها الرسول مرة واحدة في المسجد ثم صلاها في البيت حتى لا ياخذها البعض من باب الوجوب وخشية ان يشق على امته وثم جاء عمر واعاد صلاتها في المسجد على سبيل السنة وليس على سبيل الفرض والسنة تاخذ من فعل الرسول ولو فعلها فقط مرة واحدة والامر فيها مفتوح من اراد ان يصليها في المسجد فليصلها او في البيت فليصلها او من لا يريد ان يصليها فلا اثم عليه ...... بينما انت هنا تحاول ان تقنعنا ان اهل السنة يقيمون التراويح على سبيل الفرض وان الرسول لم يصلها ولا مرة..................... ؟يادكتور أنا مع هذا الكلام الموزون ومادام هيا صلاة وأتصال باالخالق أظن هذا شيئ عظيم للأنسان المسلم أن يصلي لله وبالأخص في رمضان أعتقد هذا شيئ عظيم جدآ لنا كمسلمين التقرب والأنشغال في هذا الأيام المباركه باالصلاة وحتى ولو كانت لم يصلها الرسول أوهيا من سنته فقد يكون صلاة الترويح أفضل من مضغ القات وبذات في يمننا الأغلب منهم عاطلين عن العمل وليس لديهم سوى المقيل فهل مضغ القات وأهدار وقتنا فيه أفضل من ذكر الله والأتصال به وبالذات باالصلاة لهو أعتقد هذا شيئ عظيم وعمل فيه من الروحانيه والمذله أمام رب الأرباب........والعفو
    أمس في الساعة 05:32 صباحاً‏ · · 1
  • لم نرى احدمن المذهب الامامي في اثناء النقاش يسب ويشتمم
    انتم الوهابيه الا تتعلمون لغة الحوار وتتكلمون بادب .. هكذا يعلموكم علمائكم في المسجد . اما هذه الاسطاونه بان الشيعة مجوس فالشيعة يتشرفون بانتمائهم الى مذهب محمد وال بيته الاطهار ... اما انتم فبماذا تتشرفون بانتماكم
    أمس في الساعة 01:12 مساءً‏ ·
  • عادل سالم الحصني اليافعي طيب ناقش عمر ياكبسي
    صحيح دحباشي
    سلم من سماكم دحابيش
    مليار من البشر يصلي تراويح وهي سنه وليس فرض
    انت كسلان اقعد اقسل صحون الفطور
    اما الرجال فلن تمنعهم انت ولا زيودك كلهم يغيرو شي من امر المسلمين
    ستغيرون في انفسكم واولادكم فقط
    جدال احمق
    لن اقول مع السلامه
    منذ 16‏ ساعة ·
  • غلا بسام · أصدقاء مع علي الصميلي
    بصراحة غبي وجاهل
    وترك مناقشة أمثال هؤلاء فيه أجر لأنهم يعلمون ولايعملون
    منذ 15‏ ساعة ·
  •  
    منذ 21‏ ساعة ·
     

    هناك تعليق واحد:

    1. السيد الدكتور عبدالسلام الكبسي ، نحن نعرف انك تحب الشيعة ومن تشيع لعلي والحسن والحسين ن ولكن نرجو عدم بث الفتن بأرائك المنفردة ووجهات رايك المتطرفة والقائمة على ألستنباط الشخصي في امور الدين وامر السنة ، لأان بذلك تثير الفتنة والأنقسام في صوفو المسلمين ....وهذة الأمور ترجع في تفسيرها واستنباطها الى أصحاب الأمر أصحاب الدين والعلماء ، وانت لست منهم في شي فقط انك سيد وتحب ال البيت (كما تزعمون)وتناصرون الحوثي كم نعرفكم(الله يفتح عليكم وعليهم) فنحن نعرفكم حق المعرفة فانت من من ساكنين شارع تعز في صنعاء في باب اليمن جوار المقبرة ونعرف توجهاتكم وميلكم الدينينة من ذو اكثر من خمسة وعشرون عاماً ، فنرجو عدم الخوض في امور الدين وانت غير اهل لذلك ....

      ردحذف