السبت، 1 ديسمبر 2012

ابن تيمية الحلقة 4 الدكتور عبدالسلام الكبسي

 
في نسق ابن تيمية المغلق دعوة للقتل :
أم المؤمنين خديجة أفضل من الصحابي أبي بكر بعملها ,
ولا يضير ذلك أبابكر ,
وأم المؤمنين عائشة واحدة من نساء النبي (ص) , وهي إلى خير .
ابن تيمية ضمن النسق المغلق تصنيفاً , لأنه انطلق من مواقف شخصية وايديولوجية في تقييم الصحابة , إخلاصاً للتلمود الأموي وباعتباره واحداً من أقطابه الكبار .
...
ابن تيمية يقدم الأقرب لأبي بكر كأفضل , لا الإيمان بالعمل الصالح .
" الحلقة الرابعة "

في الدرس الأكاديمي بالجامعة , عُرفَ بحثاً وتحقيقاً , أن أغلب الكتب التي تم تأليفها في القرن السابع للهجرة , لايعتد بها , لأنها كانت انعكاساً لإنحطاط لحق بالعصور العربية الإسلامية بدءاً بدخول المغول بغداد سنة 653 هجرية تقريباً , وماتداعى إثر ذلك من انتصارٍ للمماليك عليهم بعين جالوت ,ثم انتصار الأتراك فيما بعد , واستبدوا بالعالم العربي , وقد ضعفت اللغة العربية , وركَّ الشعر , وانصرف المبدعون نحو التصوف بالمدحيات , والإخوانيات , وشاع البديع في النثر حتى ابتذل , وكانت حصيلة تلك العصور المصنفات فحسب في النحو , والسير ,والفقه , وغيره ,ولم يعد الباحثون يهتمون بالتوثيق للمعلومات , ولا بفحصها نقداً , وبإستثناء ابن خلدون , يكون ابن تيمية متمثلاً لعصور مايسمى بالإنحطاط , أو الإجترار ,في التأليف بمؤلفاته , منها : " منهاج السنة " نفسه الذي أشرنا في ثلاث حلقات ماضيات , وقد تابعها القراء ,أولاً بأول , وعلقوا عليها سلباً وإيجاباً , انطلاقاً من معتقد , أو من مذهبية , ولانقول مذهبية , فآبن تيمة ليس بصاحب مذهب معين ,بل دعوة أسسها من قبل كمشروع مواز للقرآن الكريم وحاجب له , معاوية بن أبي سفيان , بما كنا قد سميناه بالتلمود الأموي , إنطلاقاً من مواقف شخصية وإيديولوجية , كان الإسلام ومازال في عنى عنها , إذ لم يكن ثمة نية , أو توجه نحو الخلاف بين الصحابة رضي الله عنهم حتى بدأت النوايا , نوايا الأمويين في بالظهور في الإنقلاب على الإسلام من خلال الدخول نفاقاً في الإسلام , عبر دعوة أبي سفيان الشهيرة لهم : تلقفوها يابني أمية , فلاجنة ولانار " , بعد صعود عثمان بن عفان على سدة الخلافة , عبر الشرعية التي منحها عمربن الخطاب , وحصرها قصراً في ستة من الصحابة , فكان , ماكان , وصار ماصار ,حتى استتب الأمر لمعاوية بعد صلح شهير بينه وبين الحسن بن علي كخامس للخلفاء الراشدين .
وقد تمثل مشروع معاوية في استقدام المرويات الإسرائيلية , عن طريق إعادة صياغتها كأحاديث نبوية , أو بتفسير القرآن من خلالها , أو بالوضع على مثالها , أو عن طريق الإستنباط من الآيات مايوافق الآيات , ومالايوافقها , إذ لاتمييز , وعن طريق الإكثار بالوضع في خوارق وكرامات وسوابق , وأفضال الصحابة , صحابة بعينهم , وفي قدح غيرهم منهم , بناء على مبدأ المولاة والمعادة , وذلك على غرار منهج ابن تيمية في منهاج السنة ف" أبوبكر أفضل من عمر , وعمر أفضل من عثمان , وعثمان أفضل من علي ,ولا فضل لعلي , خحسب بن تيمية ,لأنه لم يكن له في قصة الإفك من نصرة الصديق , وفي خلافة أبي بكر من القيام بطاعة الله ورسوله ومعاونته أبي بكر ماكان لغيره – منهاج السنة , المجلد8 , ص: 308 .
فكل ماكان , يقول ابن تيمية , إلى الصديق أقرب , من المهاجرين والأنصار , كان أفضل , فمازال خيار المسلمين مع الصديق قديماً وحديثاً , وذلك لكمال نفسه وإيمانه " – منهاج السنة نفسه ,المجلد 8 , ص:308 .
إن انطلاق ابن تيمية من مواقف شخصية , وايديولوجية , وهو مانرفضه منهجياً , جعله في مأزق أن لايكون سوى ماأرادته الرغبات والأهواء , وماهو في التلمود الأموي شريعة معاوية في الظفر بالملك عن طريق الغلبة , والإستبداد بما يعنيه من التحريف والتدليس , وتشويه الخصوم , وإثارة حروب طواحين الهواء , وقد نجح معاوية , في شق العصا , عصا المسلمين , ومازال لتلموده تأثير السحر لدى من يتوافق هوى معه , وكأن العالم مبنى , كما قال أحد الفلاسفة على الحب والكراهية , فمن وجد في نفسه شيئاً من ذلك الطرف فإنه ينزع انتصاراً له , والعكس صحيح , وتلك ربما محنة الدنيا في وجود الشر والخير ليتصارعان إلى الأبد , وعليه كانت حرية الإنسان في القرار بالخيار , والوعد والوعيد والجنة والنار .
لقد تعسف ابن تيمية في منهاج السنة , وتعصب لمنهجة بجعله أبابكر الأفضل , وبأن من لايقول بذلك , السيء , وأبوبكر في غنىً عن ذلك , ولاعلاقة له بكل ماقيل انتحالاً , فقد مضى , في خير , وقد كان خلافه مع بقية الصحابة , إن كان ثمة خلاف , خلاف الأشقاء في سبيل الإسلام , حتى جاء معاوية وشق الناس إلى فرق وشيع , ككل ديكتاتور ,لكي يسود , كما ظن إلى الأبد .
ولقد قاد التعسف ابن تيمية , إلى أن جرد الإمام علي عليه السلام من كل فضيلة , ومن كل سابقة , ومن كل ميزة ,حتى في استنباطه علم النحو بقوله لأبي الأسود : .. وانح هذا النحو , فلم ير ابن تيمية في ذلك فضلاً , ولاميزة .
وفي ثمانية مجلدات ظل ابن تيمية لاهثاً متحاملاً , بالحق وبالباطل , بالجيد والردئ , بالطيب والفحش من القول , فتارةً عبر تكفير أبي طالب وأخرى عبر تكفير والد الرسول (ص) , وتارات بتبكيت فاطمة الزهراء , وقمعها , إذ لاحق لها في أن ترث أبيها , وأن ذلك , ومن يقول بذلك , فهو هماز كالمنافقين , وأما خديجة عليها السلام , فلا فضل لها إزاء عائشة عليها السلام , " بإعتبار أن الأمة انتفعت بها أكثر مما انتفعت بغيرها , وبلغت من العلم والسنة , مالم يبلغه غيرها , فخديجة كان خيرها مقصور على النبي (ص) لم تبلغ عنه شيئاً , ولم تنفع بها الأمة كما انتفعوا بعائشة " – منهاج السنة , المجلد 3,4 , ص: 139 .
لقد عمد ابن تيمية بجهل وقصدية إلى مقارنة بين خديجة , وبين عائشة , تعصباً وإخلاصاً , وتمثلاً لمنهجه : " فكل من كان إلى الصديق أقرب فهو الأفضل " , وعليه , كانت عائشة أفضل , وهو كما نعلم , تجاهل لقوله تعالى : " والسابقون السابقون " , وتجاهل للتاريخ العريض من المكرمات لأم المؤمنين خديجة بالنسبة للإسلام منذ البدء ,حتى توفيت في شعب بني هاشم , حيث كانت مرحلة التأسيس لخاتمة الأديان والرسالات , ولكنه ابن تيمية , وما أدراك ما ابن تيمية , في منهجه النسقي المغلق ,وفي النسق المغلق دعوة للقتل , حيث لا وجود سوى للغل بالجور, ولامناص من الرهان على التلمود الأموي الأعظم , ككاهن كبير , وحيث صار أبوبكر ومن هو أقرب إليه هو الأفضل ,لا الإيمان قولاً , و بالعمل الصالح فعلاً, والسبق بالإنجازات , وبما يتوافق مع المنهج في تقييم الناس بتجرد .
 
 
  • إبراهيم الشرعبي في الوقت الراهن كل ما يحتاجه اليمنيون هو مشروع وطني مشترك يتفقون عليه و عندما يصل معظمهم لمستوى تقبل الأراء و الرؤى و يعرفون معنى تقبل الأخر بأفكاره و معتقداته يمكن عندها فتح ملفات من ماتوا قبل مئات السنين . يعاني المجتمع اليمني الأن من تصدعات خطيرة في النسيج الإجتماعي و على النخبة من اليمنيين أن يأخذوا بأيدي البقية لتجاوز ذلك قبل أن تشتعل فتنه لا يعلم إلا الله متى تنتهي.
  • حسن الكامل ابن تيميه كان له اياد بيضاء علي المسلمين خصوصا في محاربه البدع والرد علي الفلاسفه وشيخ الاسلام وقد بحثت كثيرا في مسائل عديده اتهم بها ,, فكنت اقرا بامعان وتركيز فكتبه اعتقد انها لا تصلح للعامه ,,, ولله الحمد اكتشف التدليس والتدليس علي هذا البحر ,,, وهو عندما يتحدث عن الصحابه يجلهم جميعا وارائه كانت كلها تحمل لهم كل التقدير والاحترام وكونه كان يرد علي من كانو يحاولون الحشو في تاريخنا امثال الروافض والمرجئه والمعتزله ,, ويفند كلامهم نجد ان الحقد عليه لم ينتهي الي الان ... وهو ممن يجدون الحق مع الامام علي في موقعه صفين الا انه يفضل الا يخوض الناس في ذالك لان الامر مجرد تاريخ ,, وله مجموعه ار اء نقديه رائعه في مسائل خلافيه شائكه ,,, فمالكم كيف تجكمون تحيتي
  • Abdulsalam Alkebsi http://www.facebook.com/photo.php?fbid=415722448485832&set=a.396492680408809.87747.100001442402538&type=1&theater
    أما تخجلون !!!!


    رسالة من الدكتورة انوار الخطيب :

    ...
    أما آن الأوان لرفع الإساءات عن رسول الله :

    اما ان الاوان ان تصحح تلك الاساءات عن الرسول الكريم اما ان الاوان ان تستيقظ ضمائر الذين يتبعون مسلم _والبخاري _وابن تيمية والالباني !!! فينفظو غبار هولاء الظلمة بتصحيح المسار ورفع الشبه عن رسول الله !! واليكم هذه الاساءه على رسول الله روى البخاري وايده ابن تيمية وصححه الالباني فقال عنه صحيح !! فكان النبي يترك نساءه. للقيلولة عند امرأة أخرى، نعوذ بالله من هذا الإفك. ثم رواية أخرى تزعم أن رسول الله كان يدخل على أم حرام وكان تحت عبادة بن الصامت فتطعمه وتفلى رأسه ثم ينام رسول الله عندها ثم يستيقظ وهو يضحك...صحيح: أخرجه البخاري حديث (4833) كتاب النكاح باب ما يجوز أن يخلو الرجل بالمرأة عند الناس.
    "2"

    إنها تمثيلية هزلية أراد منها مفتريها (البخاري _ومسلم _والالباني _وابن تيمية _ومحمد عبد الوهاب !!!! ) أن يحط من شأن رسول الله-ص- ويطعن في شخصه الكريم. فهل يعقل أن يخرج رسول الله -ص- للصلاة ثم يقف في صلاة ليؤم المصلين وفجأة يتذكر أنه جنب فيقول لهم انتظروا حتى اغتسل ثم يعود إليهم ورأسه يقطر ثم يكبر ويصلى؟! إنه لا يحسن منا أن نصف أدنى الناس بأنه يحضر الصلاة ويقوم في الصف وهو جنب وهل هذا إلا من باب التقصير في عبادة الرسول الى ربه وعدم المسارعة إليه!!...........(1)صحيح: أخرجه البخاري حديث (266) كتاب الغسل باب إذا ذكر في المسجد أنه جنب يخرج كما هو، وأحمد في
    سنده حديث(10301). واييده ابن تيمية وصححه الالباني بسند صحيح !! اعوذ بالله


    "3"

    اما يخجل البخاري ومسند احمد والالباني وابن تيمية من الله اما يخجلون من الرسول الكريم الذي قال عنه الله {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.اما تخجلون من كتب تدعون أنها صحيحة وهي تقول (ان الرسول شرب الخمر بعد اية التحريم مخالف بذلك القرأن او يقولون ان الرسول تقبل هدية الخمر بعد التحريم اتعلمون لماذا يرفعون القداسة عن شخص الرسول لكي يعطو مبرر الى معاوية والفاسدين من الرذلاء في شرب الخمر ورتكاب المعاصي ...واليكم سند الاحاديث صحيح: أخرجه البخاري حديث (4778) كتاب النكاح باب حق إجابة الوليمة والدعوة ومن أولم سبعة، وحديث (4785) كتاب النكاح باب حق إجابة الوليمة والدعوة ومن أولم سبعة، وحديث (4785) كتاب النكاح باب النقيع والشراب الخمر لرسول الله.
    مشاهدة المزيد
    بواسطة: Abdulsalam Alkebsi
  • احمد حسن الطيار نحني اجلال واكبارا لجهدكم الكبير،هذه التوضيحات القيمة تداوي جزء بسيطا من بحر يعج بكم هائل من الزيف في جوانب السيرة والحديث دمت بألف خير د عبد السلام
  • شاكر عباس حسن الكامل ,,,,المشكلة انك واعي ومدرك تعلم ما نقول ...لكنك ترتكب المعاصي بمجرد ان تقول على حيوان مثل ابن تيمية انه شيخ الاسلام ...وكأنه متفضل على الاسلام والمسلمين بينما هو ومعاوية في نفس الركب الى جهنم وبئس المصير ..ايها الجاهل لدينك وتتكلم عن الروافض وتدين نفسك بنفسك كما يدين ابن تيمية اللعين نفسه في وقعة صفين انكم تعرفون الحق ثم تنكرونه وها انتم اليوم تحذون حذوه وتزعمون ان عدوكم الاول هم الشيعة واسرائيل تسرح وتمرح امامكم لانها صديقة لكم بل هي والدة لكم وهذا هو بيت القصيد انتم يهود من الطراز الاول ,,,ونحن الروافض من يقاتل اسرائيل واعداء الله
  • احمد حسن الطيار د عبد السلام فتحكم هذه التوضيحات سيفتح بابا للجهلة الذين توقفت عقولهم عن اكتشاف البصيرة و سيرون في هذه التوضيحات خروجا عن معتقدهم المسمى( الجماعة ) وبالتالي ستراهم ينعقون بتراهات وذم وقدح واخيرا سيستخدمون قانون التكفير ... الذي يجيدونه للقضاء على الخصوم اعانك الله عليهم واثابك اجرا واحسانا
  • القبطان نامق اختلف مع الاخ ابراهيم الشرعبي في توجهه، وأرى ان هذه المواضيع مهمة في وقتنا الحالي، فمن يعتقد بعصمة وقدسية ثقافة ما يسمى بالسنة واصول ثقافتهم هذه منبعها ابن تيمية يكفرون غيرهم ويسفهون ثقافات الآخرين بحجة ان ثقافتهم هي السنة الصحيحة، وهنا نحن نريهم ان ثقافتهم وعقيدتهم غير صحيحة بل مسيئة وممسوخة كي يراجعوا حساباتهم ويكفوا عن خطابهم التكفيري الطائفي ويفرض عليهم ذلك ايضا احترام الآخرين وثقافتهم، وبذلك نتجه لبناء دولة مدنية تسع كل الناس بمختلف الاطياف والمذاهب، وأتسائل كيف نعلن الكره لمن يطعن في رسولنا الحبيب برسمه وتشويهه من قبل غير المسلمين وثراثنا مليء بالاساءات لله ولرسوله وآل بيته وصحابته، يكفي جهلا وتغييبا للعقل والمنطق، لا للطائفية الهمجية، نعم للعقل والتسامح والسلام.
  • احمد حسن الطيار للاخ الذي ذكر في مجال انتقاصه الاخرين وقال منهم الروافض والمرجئه والمعتزله كم انت غبئ ان تصدر احكاما بهذه البساطة هل تعرف منهم المعتزلة وماهو علمهم ومنهجهم وعلمائهم ،وهل تعرف الروافض ومنهم ،هل تقصد بهم ائمة اهل البيت عليهم السلام .. تب لك على الاقل استفد لنفسك من الانترنت وافتح لتقرأ لعالم واحد منهم
  • احمد الاسدي · 71 صديقا مشتركا
    شكرا للتوضيح لان ابن تيميه شيخ النواصب والامويين
  • إبراهيم الشرعبي المتشددون في كلا الطرفين لديهم من يؤيدهم و مستعد لقتل الأخر وهو يرى الحور العين أمامه وكل طرف له حججه و براهينه و تعمد إثارة أي طرف لخصمه بالقدح في معتقداته و تسفيهها إنما هو مناف لكل جوانب الحكمة و مخالف لقوله تعالى (أدْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) ... بغض النظر من الصواب و من الخطأ يجب البحث عن نقاط الإلتقاء بين اليمنيين للم شملهم و معالجة التردي الذي نعيشه في كل نواحي الحياة العلمية و الإقتصادية و المعيشية و الصحية و و و و و و و عندما نضع اليمن في بداية طريق الأمان يمكن عندها فتح النقاشات الفكرية الخالية من العصبية و التعصب و تسفيه معتقدات الأخرين.
  • عبدالله العماري · 14 صديقا مشتركا
    اي إنسان يتعصب ويتشدد إلى فئة لا يهم راية أوفتواه من وجهة نظري
  • Abdulsalam Alkebsi نحن لانتعصب بل نناقش ابن تيمية في منهجه الذي أعلن عنه , وكان مخلصاً بتمثله خطوة خطوة , وعليه ستعم الفائدة , بتجرد الناس عند تقييم الناس , فالأفضل للأقدر على تحمل مسؤليته كإنسان تجاه اخيه الانسان , فلا يظلمه ولايحقره . وستكون لنا وقفات مع الفرق الأخرى , فلاداعي لحرق المراحل .
  • ثابت القوطاري هناكتاب في غايةالروعة : ابن تيمية حياته وعقائده للمؤلف صائب عبد الحميد
  • Abdulsalam Alkebsi ليختار الناس , ولهم الخيار , القرآن , أو التلمود الأموي . القرآن يقرر أن السبق للسباقين الى الخير والأعمال الصالحات , وتلمود الأمويين يقول بالسبق لمن قارب بالنسب .
  • Mohanad Herzallah Al-Husseini · أصدقاء مع الزيديه الأخيار
    اتوقع اي كلام عن علم ومصداقية ابن تيمية يحتاج الى ادله من المراجع وليس مجرد سرد كلام وارجوا ان لايكون مقتضب بجيث جعل القارىء يتوهم ان كلامه في الاتجاه هذا بمعني ان تسرد كلامه كاملا
  • Abdulsalam Alkebsi بإمكان القارئ العودة الى ابن تيمية .
  • علي العبادي · Friends with توكل كرمان and 3 آخرين
    لا تناقشوا عن جهل وناقشوا ماقدمتم انتم لانفسكم وانتقدوا انفسكم
  • Osama Al-Junaid اخ عبد السلام شاكرين جهودك و توضيحك لما يغفله الاخوه الكرام مع اني لا احب ان اضيع وقتي بالحديث عن ابن تيميه حفيد اللقيط معاويه
  • Amine Alge يا هذا اكتب رحمه الله واللهم ارضى عنه
  • Amine Alge يالي اسمك اسامة اعلامك الاسلام ان تسب الموتى والذي سببته صحابي يعني كان يلازم الرسول وشخص يبدل صفحات النت يحادث بغزل الفتيات يسب صحبي لهذا تأخرنا
  • Amine Alge والله من يسب الصحابة هم من احفاد اليهود الكفار يتعلمون ونحن بالعلم اللذي عن متخلفين عقليا نتشدد في دين الله مع اننا لا نفقه في العلم شئ اللهم ارحم علمائنا و رضى اللهم على الصحابة اجمعين
  • د.انوار الخطيب الدكتور عبد السلام الكبسي .لك التقدير . هنالك مقولة فلسفية مفاده ,,ان ناقل الكفر ليس بكافر بل الذي قلناه هو من بطون كتب التلويث التاريخي للسيرة النبوية المتمثل بالبخاري _ومسلم _ ومطبق الايديلوجية الاموية ابن تيمية وصاحب الختم في التصحيح الالباني الذي ي...مشاهدة المزيد
  • Osama Al-Junaid ايها الاخت امينه لو كان معاويه صحابيا و دخل الاسلام باقتناع ما قاتل الامام علي كرم الله وجهه و لا قال فيه الرسول الاعظم لا اشبع الله بطنه. هذا هو من زور التاريخ و احتسب نفسه كاتبا للوحي مع انه اسلم في عام الفتح. هذا الذي تؤمنين بانه صحابي كان يلعن الام...مشاهدة المزيد
  • Osama Al-Junaid هناك شيخ من شيوخ الدراهم اسمه عثمان الخميس يبرئ اكله الاكباد هند بنت عتبه من دم سيدنا حمزه اسد الله و سيد الشهداء. و االه لا يستحون.
  • Hassan Lakhtam · أصدقاء مع أحمد بلحاج آية وارهام
    هنا..ضاع تاريخ..من أجل السياسة...من اجل القبيلة..من أجل النرجسية..هنا سُفكت دماء..وكان السيف..سيف السياسة ضد الأقربين وشيوخ العشيرة..هناك في إيرلندا..حيث السلثيون يعيثون قتلا وفسادا من أجل..الكرسي..والفرسان لاتزال سيوفها تقطر دما..بحثا عن الحقيقة..حقيق...مشاهدة المزيد
  •  
     

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق