أقوال
للشاعر الدكتور عبدالسلام الكبسي
"
هي عبارة عن تعليقات على منشورات الأصدقاء بالفيس بوك , وقد أحب أن لا تضيع " :
الجزء الأول
" 1 "
نحن لا نسب , ولا نشتم , ولا نلعن , وإنما ننتقد بالحوار
,
فخذوا منا , أو دعونا نمر , فلسنا سوى عبار سبيل , وهناك
على الجهة الأخرى , من
هو أولى بنا , وبالحقيقة .
" 2 "
القاعدة المطردة في الشعر , تتمثل في قدرته على التأثير
بالمتعة .
" 3 "
وهل الحكمة ألا القول الموجز البليغ , الموافق للحق ,
على وجه
القدرة والنفاذ .
" 4 "
في ثقافتنا العربية القديمة , هناك من الشعراء , من قال
بيتاً
واحداً , وسكت .
وبالرغم من هذا الإقلال الشديد , فقد اشتهر به , وجرى في
الناس مجرى الأمثال , إلى الأبد .
" 5 "
الشعر هو تأويل الأشياء , أوالأفكار , أو الخطابات , أو
الصور
بطرق مختلفة من ضروب القول .
" 6 "
الشعر بلا وزن , سباحة خارج الماء , ومادام هذه الأخيرة
مستحيلة , فالشعر بلاوزن مستحيل هو أيضاً .
" 7 "
الغرض من بحثنا , هو محاولة العثور على نظام بنائي
أسلوبي
مختلف , خاص بشاعر معين , لنقول عنه , في نهاية المطاف
, كبير .
" 8 "
القصيدة هي القصيدة , صحيح أنه لايمكن تعريف الكلمة
بالكلمة
نفسها , لكنها كذلك , طالت , أو
قصرت , ألا ترى إلى سورة
الكوثر في القرآن , إذ لا فرق بينها , وسورة البقرة , عند
التسمية ,على الرغم من قصر كلمات الأولى من حيث عدد
الكلمات , وطول , وتنوع
بالتعدد , الأخيرة .
" 9 "
ملاحظات على البردوني :
بدأ شاعراً تقليدياً ,
بمعارضته لقصائد بعينها على وجه الإجترار , ثم استعار
إيقاع بعض القصائد القديمة , مثل : قصيدة الكميت البائية , التي سنعثر عليها لدى
علي بن الفضل , فعبدالله البردوني , وقصيدة " مصطفى " للبردوني نفسه
التي سنتعرف عليها من خلال قصيدة لابن عربي في
الفتوحات المكية .
وأخيراً , بالعثور على إيقاعه الشخصي بدءاً , بديوانه :
مدينة
الغد " , سنة , 1970 , وبالديوان نفسه , وما تلاه من مجاميع
شعرية
سينظر إليه كشاعر كبير , يغري إيقاعه الشعراء
الناشئين إعجاباً , فيقعون في شباكه
حتى لا فكاك .
" 10"
الذين يقولون للنثر شعراً , بما سمي بقصيدة النثر , انما
يدلسون على الناس , بتسمية الأشياء بغير مسمياتها , وفي ذلك مصادمة للمنهج بالجهل
, والغرور .
الجزء
الثاني :
"
1 "
لا تاريخ
الا بوثائق , آثار , نقوش , هذا هو المنهج .
"
2 "
كل شيء
في بابه - على تعبير أهل صنعاء , وأنا رب تخصصي .
"
3 "
نحن
لسنا اليوم , في مناكفة كلامية , نحن بصدد الإشارة القوية
لمرحلة مهمة من إعادة النظر
في كل شيء , فالثورة مستمرة.
"
4 "
لم تقدم
لنا الآثار اليمنية الى حد اللحظة خبراً , عن ملكة كانت
تملكهم ,وتعبد وقومها ,الشمس
, وتستشير . فما وجد إلى حد
الآن , ليس الا مجاميع من آثار منقوشة ,في موضوعات
مغايرة
. وما لدينا عن ملكة سبأ ليس الا روايات ظنية لا نعمل
بها في الدرس الأكاديمي . لذلك
, فلنعتبر ان كلامي دعوة للنبش
في الآثار , فكتاب الله لايخطئ الوصف , ولا التقدير
.
"5
"
لدى
الباحثين الآثاريين في العالم كله , تصور أن ماتحت رمال
اليمن , أعظم مما تحت رمال
مصر الفرعونية .ولكن , ما
نصنع إزاء ذلك ,فالبيع , والشراء في الآثار على قدم وساق
.
"6
"
كأنك
يا صديقي , لا تريد أن تؤسس لنفسك وللآخرين مستقبلاً
حقيقياً , قائماً على الحقيقة
, وبما يخدم ديننا الحنيف الذي من
أجله , نؤسس لثقافة مؤمنة لا مترددة ضعيفة هزيلة
قائمة على
المرويات من الخرافات والأساطير .
"
7 "
بنص
القرآن فقد هزم الفرس الروم , ثم استولوا على كل مراكز
التجارة بالبحر العربي والاحمر
واليمن , حتى جاء النبي
وبشرهم بالنصر في ادنى الارض , ولا وجود لسيف بن ذي يزن
حسب
الخرافات التي تعجبكم , وتتعلقون بها كالأطفال , اتمنى
لكم الرشد وان تسعى وزارة التربية
الى اعادة النظر في
خرافات
منهجها , ودامت اليمن عظيمة بمن يؤمن بها , وإن كانوا قلة
,
كواقع , وكحقيقة , ولا نريد غثاء السيل .
"
8 "
أحدثك
عن سيف , وتحدثني عن يزن , فالنسابة المفبركون
نسبوا سيفاً إلى يزن , وبنوا خرافتهم
, ولا وجود لسيف ولا
لقصصه الغريبة إلا في أذهان ذات النسابة , والرواة الإخباريين
الذين انتحلوا الآف الأحاديث بالإسرائيليات على محمد ( ص) ,
ومازلنا نعاني منها منذ
انتحلوها إلى الإمتداد .
"
9 "
اؤوكد
لك أيها الصديق العزيز , أن المسلمين يحملون 77 %
في رؤوسهم من الاسرائيليات وخرافات
العصور الوثنية
السابقة , وان القرآن مهجور عندهم لأكثر من 1350 عاماً .
وأن سبب تخلفنا
, هو التلمود الاموي الذي لايريد البعض
الاغلب من المسلمين اليوم التخلص منه , ونحن
له بالمرصاد
حتى تستقيم الأمور .
"
10 "
إنما
يروج للفرس , من يعتقد أنهم نصروه على الاحباش, حسب
الخرافات , والحقيقة أنه صراع
بين قوى قديماً , كما هو
اليوم , وكأن التاريخ يعيد نفسه , على المصالح بالنفوذ
والسيطرة
.
"
11 "
هدفي
كمفكر , إن سمحت لي بذلك , ان تتحقق محددات القرآن
في ملكة سبأ ومملكة سبأ , فهناك
من يقول أنها بالقرآن مجرد
أساطير , ونريد أن تتاح فرصة للباحثين فقد غيبهم نظام علي
صالح تماماً . والان الآثار أصبحت في مرمى النهب ,
والقطريون يتوسعون ببناء المتاحف
بالدوحة بآثارنا , ونريد أن
نحفز الناس على التفكير , وكما تعلم فإن البحث لايتوقف
لأنه
قلق لا اطمئنان وأن لا أحد يستطيع أن يمتلك الحقيقة , وإني
لأعرف يقينا عن بحوث
ونقاشات أن سبأ بمأرب والجوف كانوا
يعبدون القمر ولم تدخل عبادة الشمس الا في القرن
الثالث
الميلادي مع الحميريين بأرض قانية البيضاء , وأنه لاوجود
لملكة في النقوش السبئية
ولا الحميرية على الاطلاق , فمن
يستحمر من ؟
"12
"
أيها
الصديق العزيز , إني على نحو شخصي باليمن أعاني من
كثرة الجهل الذي ترعاه انظمة استبدادية
ودول مجاورة , تنفق
في سبيل ذلك مليارات الدولارات , وأنا أعاني على نحو
شخصي أيضا
, بالجامعة , فالطلاب يأتون الى الجامعة وقد
غسلت أدمغتهم قوى الظلام من رجال الدين
المتخلفين , وأعاني
من هؤلاء الحمقى بالفيس بوك , ولكني أؤوكد لك , بأنني
سأستمر ,
لأني صاحب قضية , أنادي بالثقافة المفتوحة وأحلم
بالمجتمع المفتوح ,سأواصل المشوار
لأنك معي , فأنت عالم
وباحث , ولأن عشرات الرسائل تؤيدني من اصدقاء لايظهرون
ولايعلقون
بل يقرأون ويكتفون بأن يشعروني أنهم معي مادمت
ابحث عن الحقيقة .
"
13 "
الموت
لأمريكا , شعار اليسار كما أظن , من قبل , حتى جاء
الخميني , فهل بينك وبينهم سبب أو
نسب . على العموم إن
كنت من أهل الشعار ,فأنت من الأحرار في العالم , وإن لم تكن
مع
الشعار فأنت من المنبطحين القصار .
"14
"
لايمكن
أن تكون من أهل الثقافة المفتوحة الا اذا ناديت بسقوط
الاستكبار والاستبداد , ولنا
في راشيل كوري مثلاً, رحمها الله ,
فهي شهيدة , لأنها دافعت عن قضية آمنت بها ضد الإحتلال
العنصري الإسرائيلي . هل تظن أن امريكا عدوتنا , لا ليست
عدوتنا , انما عدونا جهلنا
بحقوقنا , جهلنا بتاريخنا , جهلنا بأن
لنا الحق في ان نقول للطغيان : لا . على العموم
من دافعت عنه
حسب قولك , يعرف أني زيدي , وأني أتعاطف مع انصار الله ,
لأنهم أحرار
.
"
15 "
عدونا
الإستبداد, الإستكبار , الإستعلاء , أما امريكا : كمؤسسات
مجتمع مدني , وكاختراعات
, وعلوم , وانجازات , وحقوق ,
وعدالة , وشعب , وحريات , فليس العدو , ولا هو المقصود
بالشعار العظيم : الموت لأمريكا , الموت لإسرائيل ..
"16
"
ومن
يجرؤ على اغتيال التاريخ الحي ؟
"17
"
لنبدأ
معاً , جميعاً , و كلنا , في البحث عن الحقيقة , ورفض
الخرافة . إنها مسؤولية كبيرة.
"
18 "
لنكسر
َقلمَ كلِّ مَنْ يزور التاريخ , بإدانة شهادة الزور .
"
19 "
كانت
النساء العاملات في قرانا اليمنية , يكشفن ببراءة , وثقة ,
عن الوجه والكفين ,حتى دخل
الوهابيون .
"
20 "
نحن
كمثقفين , نعمل على تقدم المجتمع اليمني بالتحديث , لكن
المد الوهابي السخيف , يعترض
طريقنا نحو الحياة .
"21
"
- هل زوجتك تكشف وجهها ؟
- لا , الا اذا سافرنا . لماذا ؟ تعرفين الإجابة
.
"
22 "
تسقط
الراعيات في قرانا من على رؤوس الجبال , بسبب النقاب
المستحدث فرضاً , عليهن , من قبل
الوهابيين , فلا يعزى
السبب إليه , وتقيد القضية ضد مجهول .
" 23 "
نحن لا نسب , ولا نشتم , ولا نلعن , وإنما ننتقد بالحوار
,
فخذوا منا , أو دعونا نمر , فلسنا سوى عبار سبيل , وهناك
على الجهة الأخرى , من
هو أولى بنا , وبالحقيقة .
" 24 "
القاعدة المطردة في الشعر , تتمثل في قدرته على التأثير
بالمتعة .
" 25 "
وهل الحكمة ألا القول الموجز البليغ , الموافق للحق ,
على وجه
القدرة والنفاذ .
" 26 "
في ثقافتنا العربية القديمة , هناك من الشعراء , من قال
بيتاً
واحداً , وسكت .
وبالرغم من هذا الإقلال الشديد , فقد اشتهر به , وجرى في
الناس مجرى الأمثال , إلى الأبد .
" 27 "
الشعر هو تأويل الأشياء , أوالأفكار , أو الخطابات , أو
الصور
بطرق مختلفة من ضروب القول .
" 28 "
الشعر بلا وزن , سباحة خارج الماء , ومادام هذه الأخيرة
مستحيلة , فالشعر بلاوزن مستحيل هو أيضاً .
" 29"
الغرض من بحثنا , هو محاولة العثور على نظام بنائي
أسلوبي
مختلف , خاص بشاعر معين , لنقول عنه , في نهاية المطاف ,
كبير .
" 30 "
القصيدة هي القصيدة , صحيح أنه لايمكن تعريف الكلمة
بالكلمة
نفسها , لكنها كذلك , طالت , أو
قصرت , ألا ترى إلى سورة
الكوثر في القرآن , إذ لا فرق بينها , وسورة البقرة , عند
التسمية ,على الرغم من قصر كلمات الأولى من حيث عدد
الكلمات , وطول , وتنوع
بالتعدد , الأخيرة .
" 31 "
ملاحظات على البردوني :
بدأ شاعراً تقليدياً ,
بمعارضته لقصائد بعينها على وجه الإجترار , ثم استعار
إيقاع
بعض القصائد القديمة , مثل : قصيدة الكميت البائية , التي
سنعثر عليها لدى
علي بن الفضل , فعبدالله البردوني :
( طربت وهل لك من مطرب --- ولم تتصاب ولم تلعبِ
للشاعر الكميت بن زيد الأسدي
تولى نبي بني هاشم , وهذا نبي بني يعرب للشاعر علي بن
الفضل
القرمطي
أفقنا على فجر يوم صبي , ويا ضحوات المني فاطربي للشاعر
البردوني )
وقصيدة "
مصطفى " للبردوني نفسه التي سنتعرف عليها من خلال قصيدة لابن عربي في
الفتوحات المكية .
وأخيراً , بالعثور على إيقاعه الشخصي بدءاً , بديوانه :
مدينة الغد " , سنة , 1970 , وبالديوان نفسه , وما تلاه من مجاميع شعرية
سينظر إليه كشاعر كبير , يغري إيقاعه الشعراء الناشئين إعجاباً , فيقعون في شباكه
حتى لا فكاك .
"
32 "
الذين
يقولون للنثر شعراً , بما سمي بقصيدة النثر , انما
يدلسون على الناس , بتسمية الأشياء
بغير مسمياتها , وفي ذلك
مصادمة للمنهج بالجهل , والغرور .
"
33 "
يُكتبُ
الشعر العبقري بالقواعد , ولا شعر عبقري خارج
القواعد . إن من يقول بغير ذلك , لا
يتأمل في بديع صنع الله ,
فقد خلق الحيوانات مثلاً, على نظام واحد : هيكل عظمي لكل
مخلوق هو نفسه , لكن التعددية قائمة , فهذا انسان ,وذلك
أسد , وتلك زرافة ,
وديناصور , وصقر , وطاووس ,
وحصان , .. إلخ إلخ . أقصد , أن القاعدة واحدة ,
والتعددية
بالتنوع كيفاً وكماً ,واردة معها , أو تبعاً لها ,لا خارجاً عنها .
"
34 "
الشاعر
الكبير هو الذي يتجاوز القواعد التقليدية , بقواعد منها , أصيلة , وجديدة ,
ومختلفة .
"35
"
لايمكن
كتابة الشعر خارج الوزن , كما لا يمكن السباحة خارج
الماء .
الجزء
الثالث:
"
1 "
لماذا
السهر الى الآن ؟ هل هناك شيء ما , يؤرقك , أم انه سهر
وحسبْ ؟
"
2 "
الجمالُ
في أن نحملَ الجمالَ بذواتنا , بأن لا نكره أحداً .
"
3 "
الكراهية
ترهقنا , وتبدد الطاقة من أرواحنا , لذلك نحاول
قدر الإمكان , أن لا نكره الآخرين , حتى وإن كانوا سيئين .نبتعد عنهم ما استطعنا . وان صادفونا يوماً
في الطريق , نرد السلام عليهم , إن بادروا به , وحسبْ
"
4 "
لنعملَ
جميعاً , من أجلِ الحقيقة .
"
5 "
ينبغي على اليمنيين , وأنا واحد منهم , وأعرف ما الذي يلزمهم
كيمنيين
, حتى يتجاوزوا الأساطير بالعلم , والإستبداد بالحرية ,
والزعماء الشعبيين بالدولة
المدنية , أن يعيدوا أولاً , النظر في
تاريخهم , فلا ملكة تسمى هنالك بلقيس , ولا سيف بن ذي
يزن ,مادامت الحقيقة رهينة
بالآثار , لا بالإخباريات , بدءاً من
التعليم الأساس .
وأن يقدم الأقدر ثانياً ,على تحمل المسؤولية في السير بدفة الأمور .
و أن تكف الحكومة الحالية ثالثاً , عن خطابها بالتحريض على
شريحة , أو فكر , أو شخص بعينه , حماية للمجتمع من
التفكك , ومن أجل السكينة العامة .
وأن تستمر رابعاً , الثورة السلمية .
"
6 "
ليس
من أخلاق الرجال الحديث عن النساء بمثل هذه الطريقة , إلا أنكم قد تجاوزتم أخلاق
اليمنيين الأصلاء بمراحلٍ من اللؤم . لكم
دافعنا ,ومازلنا ندافع عن السيدة توكل كرمان , ضد كل من أساء إليها ,وإن لم تعد
محسوبة عليكم , فآستحوا .
"
7 "
بقيام الدولة المدنية في اليمن
, تتبخر كلُّ الظنون , وإنما نحن
ضحايا الديكتاتورية حتى فقد الجميع بالجميع الثقة
.
"
8 "
كنتَ
أيها الصديق , في بريطانيا , ومازلت بها ,
ومثلي هنا ,ومثل فلان , يقاوم الديكتاتور
بالثورة .
لقد
سالت الدماء في شوارع صنعاء , وفي بقية المحافظات
, من أجل الحرية . فهلا , مارست حياتك اليومية هناك , وتركتنا في حالنا نداوي جراحنا , فنحن
هنا , أولى بتبصر الأمور .
"
9 "
وقت
كان والدي اللواء الركن حسين الكبسي يرابط على جبل براش , كقائد من قادة الثورة في
26 سبتمبر 1962 , كان والدك يفكر في الفيد . ووقت كنت أنا أدفع الثمن بانحيازي مع
طلابي من الجامعة في 11 فبراير 2011 , كنت أنت ,وكأن التاريخ يعيد نفسه , تأكل
بطاطس " البرانقلز " ببريطانيا , وتشاهد جمعة الكرامة بمحطة هيلبورن على
" الليبتون ", فلا تتحدث عن ما ليس لك فيه فضل , أيها الصديق .
"
10 "
اولاً,
أنا زيدي . ثانياً , أنا زيدي هاداوي . ,
والزيدية عقلانيون بل إنهم المذهب الوحيد الفقهي العقلاني الذي يجوز التقليد لغير
المجتهد في الفروع , ولا يجوز التقليد مطلقاً , في الأصول . والزيدية كذلك ,على
رأس التشيع لآل بيت رسول الله (ص), فهل هناك مانع ؟ وأما الذين يلطمون , في العراق
وغير العراق , فالناس أحرار , فيما يصنعون
بأنفسهم , وينبغي ألا نرى إليهم بمنظار التكفير , لأنه لا حق لأحد أن يكفر الآخرين
. أراها طقوساً رمزية على غرار ما يقوم به الصوفية , في اليمن , من يقال لهم
" ابن علوان ". أما الشيعة في إيران , ولبنان , فلا تتحدث عنهم
بعيداً, عن التكنولوجيا , والتقدم الفكري
,والعلمي ,لأنهم قد امتلكوه , وقد شاهدت بعيني ذلك , فنحن في اليمن متخلفون عنهم
بألف عام , إن جاز لي القول بالتحديد الزمني من الحداثة , ولو رأيت منظرك , وأنت
وإخوتك, تخزن القات , وكيف يرى إلينا
الآخرون لاستعذت بالله مما نحن فيه من تخلف رجيم .
"
11 "
لستَ
يا صاحبي , زيدياً , فقد لوثتكم السلفية الوهابية
,ولو كنت زيدياً , كما تدعي لما سألتني عن اللطم , وهل أنا أقوم باللطم على
غرار مافي مخيلتك عن الزيدية غلطاً , للأسف
الشديد, ومع ذلك فمرحباً بك زيدياً . وأما إيران , فإنها دولة عظمى ,وشعبها
أعظم , ولقد شاهدتها بعيني , فماذا تقول في اكثر من 80 مليوناً , من الإثنيات
والعرقيات , والمذاهب , والأديان
,يتعايشون في تسامح , علاوة ًعلى التقدم العلمي , فلاداعي للجهل , من موقعك
كيمني , في آخر سلم التخلف , والجهل .
"
12 "
المنشور
أعلاه للسيد جون احمد ,يتحدث فيه عن
الحرية , وأنت للأسف الشديد , مشغول بانشغال الحواس كلها , وكأنه انشغال مرضي ,
بنقد طقوس عاشوراء , بعيداً عن رمزية عاشوراء العظيمة , فارفق بنفسك يا هذا , اذ
مازلت شاباً , والحياة أمامك ممتدة للأمام , فسر فحسب , لتعلم اللغات ولرؤية الكثير
من المدن والناس والاشياء .
"
13 "
خذ
الكلمة كما هي , بمدلولها الطبيعي , فأنا استاذ جامعي ولدي المئات من الطلبة ممن
هم في سنك , وأحب لهم الحرية , والاستقلالية , والسعادة , بالعلم والمعرفة , ولو
كنت أنقص من قدرك , كما توهمت , فمعناه أنني لست على قدر من المسؤولية , فأنا
أحترم الناس جميعاً , وبلا استثناء .
"14
"
أنا
معك , ما دمت باحثاً متجرداً, ولست ضدك , فأنت في الأخير
زميل , ومن حق الآخرين تذكيرك
, بأنك تحمل شهادة عليا ,
فتوخ ما استطعت الحقيقة .
"
15 "
أرجو في المرات القادمة ,أن تكتب في إطار البشر , وأن لا
تخونك التعابير . هل تعلم ماهو اللوح المحفوظ ؟ يبدو أنك لا تعلم , وهل تعلم ما
يفهم من كلامك ؟أنت تسرد ياهذا هنا , ولا تشعر , حتى يُجوز لك ما لا يجوز .
" 16 "
ما أنشره هو رسالتي كباحث أكاديمي , وما أصرح به من عقيدة ,
فذلك شأني . وما أنتقده , فلأني مؤمن بأهمية النقد , من أجل مستقبل البلاد , والأجيال
, وإنما الناس قريبو عهد بالديكتاتورية , ولديهم حساسيات من الأسماء , ولست , يعلم
الله ,بواضع حساباً لأحد , ولا أريد المنصب من فوقي , بل من تحت قدمي , ولا أخاطب
أصحاب القرار , لأنه لاقرار لهم , بل ارتهان للخارج ,وفي سبيل المصالح الشخصية , فلا قلق أيها الصديق العزيز .
"
17 "
رُبَّ
كلمةٍ طيبةٍ توقفُ شراً , قد بُيّتَ بليل .
"
18 "
الكلمة الطيبة مخلوقٌ لايموت ,وتنتقل : إن لله ملائكة نقالة .
"
19 "
شاكسْ
بالإثارة , ثم تعقلْ , طمعاً في لفت انتباه الآخرين للمعرفة . لماذا دائماً , ننظر للعالم بعيون فقهاء القرن
السابع عشر هجرية ؟ لماذا لا نتكلم عن أن ثمة دولة مسلمة تقاوم اسرائيل بالنيابة
عنا كعرب ( أقحاح ) ؟ لماذا لا نؤيد أن تمتلك دولة اسلامية كإيران , حقها في
البرامج النووية والتصنيع وغيره ؟ لماذا نتحدث عن صلاة الجمعة , في ايران , والعدو
يقنبلنا بالإهابيين , ويقتل إثر ذلك العشرات كل يوم من العراقيين مثلا ً؟ لماذا لا
نتحدث عن مشروع دولة عظمى عربية بالوحدة ؟ لماذا لا نتكلم عن تخلف واستبداد
حكوماتنا العربية منذ فجر تاريخ الخلفاء الراشدين الى الامتداد ؟ .. , يا للحمق
الذي يغمر عالمنا العربي . ما أكثر الترهات هنا , وما أكثر الإساءات في كتبنا ,
وفي كتاباتنا , وما أكثر الدماء .
"
20 "
ليس ثمة إلا الحقيقة , تخلص أولاً , من الإستبداد الذي قمع
ذاكرتك , وجسدك منذ مئات السنين في عالمك العربي ذي النسق
المغلق , ثم تحدث مع
الآخرين , وعن الآخرين .
" 21 "
يقول المغاربة , وهم على حق , للفضولي : "
مَشِيْ سوقكْ " , أي : انشغل بنفسك وحسبْ
"
22 "
لم أفهم , يبدو أنك , في حوارنا , بدأت تخلط الأوراق , وهذا
لا يليق.
"
23 "
لم نسمع
الفلسطينيين يوماً ,يقولون في سياق الدعم الإيراني
لهم , بالسلاح الصاروخي وغيره ,ضد
إسرائيل : " ان الحرب
شغل تجار الحروب " .
"
24 "
شكراً
للباكستان ,لقد انتفعنا (بسلاحهم النووي ), ضد
اسرائيل !!!
"
25 "
نحن
لا نتعامل مع الدهماء من الشعب الإيراني , فليسوا
مقياساً , وإنما ننظر إلى جملة إيران
كنظام , وشعب , تحت
حصار عالمي جائر . كما إننا نرى إلى ايران من زاوية
نفعية ,دعنا
نقول ذلك في هذا السياق على سبيل الجدل , في
دعمها للمقاومة في لبنان وفلسطين , فعدو
عدوي , صديقي ,
إن لم تقتنع بأنهم إخوة لنا في الدين . قل لي , ما الذي قدمته
ماليزيا
لقضايانا المصيرية بحربنا ضد اسرائيل ومن ورائها ,
أمريكا ؟ هل ساهمت ماليزيا ,حتى
بطلقة واحدة , بكلمة ,
بمساعدة , .. ؟ تفتخر بماليزيا التي أصبحت رهناً , بيد الشركات
الإمبريالية , يا لها من مقارنة ظالمة, وياله من نموذج
ركيك ,مع احترامي للماليزيين
عامة .
"
26 "
الزنا
هو الزنا , لا جنسية(وطن) له .
"
27 "
الغريب في جملة الأمر كله ,أن رجال الدين
في العالم العربي لا يتعرضون بالنهي لظاهرة البغاء كجريمة في بلدانهم , وماهي الحلول
الممكنة للحد منها , بمعرفة أسبابها , بل يشغلون الناس بسحبهم إلى أمور أخرى , كنواقض
الوضوء , وإعجاز السنة إزاء العلم الحديث , وامكانات خلطة العريس , والحبة السوداء
, وتحليل الزواج من القاصرات , .., إلخ إلخ .
" 28 "
" ظاهرة الهجرات السرية إلى أوروبا ,وتجارة
الجنس بالبغاء في بعض الدول العربية " :
لابد من إثارة مثل هذه الموضوعات لتحليلها , ومن أجل تعرية كل نظام مستبد , أهدر
شرف وكرامة المسلمات , في وجود الثروات والمليارات من الدولارات , من الأرصدة الشخصية
, علاوة على استثمارات بعضهم ,السياحية الفندقية بتايلاند , ودبي , ولاس بالامس , وتل
أبيب .
" 29 "
الاستغلال أشد , وأنكى بالمال , وبالوظيفة
, والعقود الوهمية . إنها تجارة الرقيق المقنعة , وبحماية من الأجهزة البوليسية للأنظمة
القمعية الاستبدادية .
" 30 "
ومالنا كمثقفين ,لا نفتح ملفات تجارة الأطفال
, والشذوذ , والمخدرات . إننا بذلك , نفضح الأنظمة , ونعري الاستبداد .
" 31 "
ومالنا , لا نكون صادقين , ومع الصادقين
, وقد قال الله : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ,و كونوا مع الصادقين " .
" 32 "
ليس
هناك فقر , وانما استبداد , يدفع الشعوب العربية نحو
الامتهان , وهناك نهب للثروات
, واحتكار لممتلكات العامة ,
لدى فئة جائرة من السلاطين , والملوك , والرؤساء .فئة
لا
ترحم , ولا تتق الله , باستغلال الناس , استغلالهم لدى
الحاجة .
.
"33 "
مازال الزواج من القاصرات ببعض اليمن ,
والعالم العربي ,والإسلامي , باسم بخاري , ومسلم , مستمر !!!
"34 "
لقد وصل الأمر بعضو راديكالي في البرلمان
اليمني , أن يناضل ضد تشريع , يجرم واقعة الزواج من القاصرات , وسانده في ذلك , كل
رجال الدين بحزبه , مرتكزين على روايات بخاري بشأن أكذوبة زواج النبي (ص) من عائشة
رضي الله عنها ,وعمرها في التاسعة .
"35"
إنما يطعن في عائشة (رض) , مَنْ يجر عائشة
, من العدم إلى سياق لا علاقة لها , ولا له به , وتلك لعمري طريقة المنافقين في كل
العصور .
"36 "
امتنع زميلنا الهندي الدكتور ماوكل عن الدخول
في الاسلام , لأن زملاءنا الأكاديميين , بقسم علوم القرآن , رفضوا أكل الكيك الذي صنعه
, وقدمه لهم , بحجة أنه وثني , وقد أبدوا في
موقفهم منه , صلافة وقسوة , فخاف , وقال : "
ديني أسمح لي من زملائي " .
" 37 "
لا أحقاد لنا , حتى ننشرها , فلا يحمل الحقد
من تعلو به الرتب . إنما نحذر من الجهال الجهلاء الذين قدموا الإسلام بأوروبا وأمريكا
سلفياً وهابياً , والذين هم , مع ذلك إخواننا , ونريد أن يهتدوا بتركهم تكفير المسلمين
, ونبذ الشقاق والنفاق , علاوةً على الإعتذار لأم المؤمنين عائشة , ولأهل بيت رسول
الله , وأصحابه , عما يلحقونه بهم انتحالاً , من روايات فاسدة , ضمن تلمود , كان قد
أسسه الأمويون , واستمر , ونظر له فقهاء السلطة والاستبداد , عبر العصور.
" 38 "
الصورة يا صديقي , مجرد إكليشية , فلا تتوقف
عندها كثيراً , فالمنشور أولى بالإهتمام .
" 39 "
الأمور بسيطة , ما كان يجب أن تقسم يا صديقي
بالله ثم والله , كأنك تشهد زوراً , بالمحكمة . وأما أن آل البيت عليهم السلام , أحق
بمحمد (ص) , فهم كذلك , أحق به , لأنهم أهله
, ولتاريخهم المشرق بالتضحيات . المسلمون كذلك , أحق بمحمد , وأهل بيته ,إذ لا يمكن
الفصل بين آل بيت النبي , وبين النبي , فهم أهله , وعلينا توقيرهم , وودهم ,عملاً بكتاب
الله , واتباعهم لتلازمهم مع القرآن الكريم , على صعيد الوجود .
"40 "
لا يستقيم دين المسلم بحب محمد , وكراهية
آل بيته في الوقت نفسه .
" 41 "
هل تقصد يا صديقي, أنك لا تهتم لأمر فاطمة
الزهراء , ولا لخديجة , ولا لعلي بن أبي طالب , ولا لتضحيات الحسين ؟ إن كنت تقصد ذلك
, فقد أسرفت على نفسك وفي حقك ,فالتاريخ إن لم تؤمن بالآيات خير شاهد , وهو المحك
,ومن لا يوقر أهل بيت رسول الله وصحابته الراشدين , فهو مثلك لا يدري بشيء , إذ بهم
, ولولاهم , في وجود النبي , لما انتصر الاسلام
, في كل مراحله , فهم سيوفه , وحفظته,
ومن بعد النبي , صار لزاماً , عليهم ابلاغه , ومن حقهم أن ننصفهم بالعدل , ذلك
ما يقوله العقل , إن كنت ممن لايهتم للرواية .
" 42 "
النسب , والاعتزاز بالنسب ليس بعنصرية
, فقد بني الاسلام
كله , على النسب , من تحريم , وتحليل , و مواريث وغيره ,
لذلك قال
: ادعوهم لآبائهم , وقال متشدداً بجلد الذين يرمون
المحصنات , وبتحريم الزنا , وعليه
يمضي العالم كله , فلا
انسان إلا وله أسرة , وتاريخ , وبطاقة , وعليها يعامل ,
والمحك
الإيمان بالتقوى , وإنما الأمم الأخلاق .
" 43 " .
أما أن المسلمين سواسية , ففي النفس
, لا في المراتب ,
فهذا عالم , وذاك جاهل . هؤلاء من السابقين وأولئك من
أصحاب
اليمين , وإذ ليس القاعد كالقائم , ولا الميت الحي
كالشهيد , ولا الظلمات كما النور
" 44 " .
بعيداً عن العرقية , من يجد نفسه الأفضل
, على وجه القدرة
في تحمل المسؤولية , ليتقدم
"45 " .
رفعت عدالة عمر بن عبدالعزيز عمراً بن عبدالعزيز
إلى
مصاف الخلفاء الراشدين , لا نسبه الأموي , ولا حسبه
القرشي , ولكن المسلمين يحبون
أهل البيت , ويذهبون
حجاجاً , إلى مراقدهم للتبرك بهم , وعلى هديهم , هل تستطيع
منع
ذلك ؟
"46 "
أرجو أن تنظر إلى المسألة بتجرد , ومن باب
كليتها, بالحب .
" 47 "
أؤوكد لك , أنني كثيراً ما أتساءل : لماذا
كل هذا الحب لآل بيت رسول الله ؟
لماذا ترابط الملايين من المسلمين على عتبات
قبورهم ؟
" 48 "
لم يعطل الاسلام من محتواه في الدعوة إلى
التأمل في الكون بالبحث , , سوى العربان . أما غير العربان , كالباكستان , وايران
, وماليزيا , واندونيسيا , فهم اليوم , في طريقهم الى الاختراعات , وحل مشاكل شعوبهم
, بالعلم , والحكمة , وبالديمقراطية .
" 49 "
دعها تفعل , فالإسلام أولى بها , وهي به
أولى , في ظل وجود مايسمى بالثقافة المفتوحة
, والمجتمع مفتوح من الولايات المتحدة .واتركوا الإستبداد , فالناس أحرار , إذ لا إكراه
في الدين
" 50 "
المذاهب فقهية , ولابد منها لتعلقها بالفروع
, والمبادئ
الإسلامية كالحرية , والعدالة
, والمساواة , مفتوحة على
العالم
"51 " .
الديمقراطية هي الحل الوحيد للناس , في
العالم العربي
:52 " .
مع الديمقراطية , وفي وجود الدولة المدنية
, سيتحاور الناس ,
وتبدأ غربلة التاريخ بالنقد
"53 " .
إنما نعتب بالإدانة ,على من يقر شرعية المستبدين
, في تاريخ الاسلام , منذ معاوية , حتى آخر ديكتاتور نواجهه اليوم , بالحسين , وأمثاله
من الأحرار. .
الجزء
الثاني :
"
1"
تزدادين
مع تقدم الأيام جمالاً وثقةً ونضوجاً
في القلب
مدارات تتآلف من العشق والورد والضوء
أنت
فيها.
دمتِ
"
2 "
يا آنسه
: أرجو أن يستدير وجهك قليلاً ,إلينا , ويخرج من قناع العادة , والموروث , لنرى صنع الله .
مادام الخمار قائماً , كفرض , فالسنة أن يرى من
المرأة , الوجه والكفين .
" 3"
كم ربيع , مر بعمرك , آنسة ؟
اعرف , ان لا ربيع مر ولا شتاء , فالسؤال شقي ومشاكس
,لذلك
اسحب سؤالي ,انما لم اتوقع أنك كما بدوت لي , صغيرة .
" 4 "
إنما نختلف بالحوار , لنشكل وعياً ما , لدى الناس
في أدب
الاختلاف .
" 5"
نحن على الخط نفسه , ولن نختلف , إنما نقوي بعضنا
بعضاً
بالبحث من أجل التنوير .
" 6 "
احياناً , تعشق المرأة لذكائها ,لأفكارها
,لأناقتها , لما هي عليه من المرح .
" 7 "
دكتور عبدالسلام ,
أنت تعرف أني عايشة ب" ... " ميلاداً وتربية ,وانتماء , لذلك بعض المنشورات اللي تعمل لي تاغ
عليها تضرني وما تفيدني خصوصاً , في ظل هذي الاوضاع مع العلم أن بعضها ما يمثلني ,
ولا يمثل رأيي .
فاذا لي , ولو قليل من المعزة عندك , ماتعمل
تاغ عليها , لأنك تضرني كذا , وأنت تعرف الفيس عالماً مفتوح .
" 8
"
الصوت الخاص للشاعر , أو ما نسميه بالإيقاع
الشخصي , لا يتأكد بالتحصيل الا مع أكثر من مجموعة شعرية للشاعر نفسه , هذا رأي المنهج
, فمن أكثر من شيء , قديماً قالوا , عُرف به .
" 9 "
شكرا لكل من لامس من قبل , ومن بعد , جدار
الحرية في كل الثقافات بالدم , أو حتى بالدعاء , في السر ,وهو أضعف الايمان.
" 10 "
القصف قائم على " غزة " , ومن
الأعراب , من هو تحت الجاهزية ليدخلنا في نفق معاوية , ويزيد , علاوةً على مهام أخرى
, مازالت لم تظهر بعد , من صفحات الفيس بوك .
" 11 "
يرحب الفيس بوك بالقصائد القصيرة , والقارئ
اليوم يعجبه التلميح بالايجاز والاختصار , وقديماً وهم على حق ,قالوا : " خير
الكلام ما قل ودل" .
" 12 "
مع تقدمك في العمر ستتخلى عن بعض الأشياء
وكأن الإنسان بذلك يتخفف منها ليرحل خفيفاً كالريشة ".
" 13 "
في المغرب يقولون لمن يلبس العقال : الزيرو
. كنت وقتها لا أدري لماذا يطلقون على من يلبس العقال بالزيرو , لكني مع الوقت , وأثناء
تقدمي في التجربة , عرفت أن المغاربة على حق , في القول لأغلب من يلبس العقال بالزيرو
, ومع ذلك , لن أقول لمن يحمل عقالاً على رأسه : زيرو , فلي أصدقائي , وهم من الذكاء
والألمعية بمكان , بحيث لاتنطبق عليهم تسمية الزيرو .
" 14 "
نحن مع كل من يستمر بالثورة , وفي الثورة
حتى نقضي على الاستبداد بكل أشكاله , وعلى الفقر والجهل والمرض , ومن أجل الدولة المدنية
حيث الحرية والعدل والمساواة.
" 15 "
نحن لا نحاور من يتخفون وراء الأقنعة ,
بالإسماء المستعارة , ونحب المواجهة بشفافية وتسامح , كما تعودنا , وتلك لعمري سجية
في الأحرار.
" 16 "
لا أظن أن أحدا سبقني إلى مفهوم الصياغة
النهائية , ولا الى
منهجي النقدي التصنينفي
, ذلك ما سيبقى لأنه قواعد ومقاييس .
" 17 "
لإيماني بالاختلاف , أقول:
أن تكون مختلفاً , معناه أنك كبير, والمستقبل لن يكون إلا لشاعر واحد فقط
: المختلف .
" 18 "
نحن كنقاد , نتعامل بنيوياً , مع النص لا
الشاعر , ونرصد الظواهر بحصر السمات , ونهتم للقيمة فيه .
" 19 "
التجربة الشخصية على وجه الواقع , أعظم
رافد لأدب رائع وخالد , لم يسبقنا إليه أحد.
إن ذلك ما فعله الأدباء الأمريكيون لكي
يختلفوا امتيازاً عن انكلترا , وخصوصاً , في ما يتعلق بالرواية والشعر .
رداً
على دعوة الشاعرة البحرينية بروين حبيب :
"لنكتب أدبا رائعا و خالدا ، لم يسبقنا
إليه أحد........"
" 20 "
يتمتع اليمنيون بأخلاق عالية ومكارم وصفات
, وخلال سامية ,
وتؤخذ الرجال عندنا ,من لساسنها ( ألسنتها ) , والكلمة مثل
قارح البندق
لك , وعليك .
" 21 "
هل تعرفين, أن اسمك الحقيقي جميل , والقصيدة
أجمل , لأنها تفلسف الوجود من حولها بلغة وتعابير مختلفة ومبتكرة .
أرجو أن نتواصل , وأن أنشر لك على حائطي
, ليقرأ شعرك
اليمنيون بالذات , فهم يحبون الشعر , إنه يكاد يكون بالنسبة
لهم ثقافة
يومية .
" 22 "
ينبغي إذا أقبل الإعصار , أن نختبئ خلف
الصخور الكبيرة .
" 23 "
يعلم الله , أنني من دعاة الثقافة المفتوحة والمجتمعات
المفتوحة
, وأني لا أهتم بالمذهبية ولا بالطائفية ولا بالمناطقية
. عشت لأكثر من 15 عاما في
الخارج , وعرفت الحياة بمعنى
الحياة , وما يهمني اليوم , هو أن أقول ما أراه حقاً
, وفي ما
يخدم الحقيقة . لاعتقادي بأن الثقافة سباحة ضد التيار على
الدوام . إنها استفزاز
لمجتمعات بكاملها , وإلا متنا كموتهم ,
كموت من شربوا حليب الخنوع .
" 24 "
تعرضت بالأمس لسوء الفهم من قبل شاعرة ومخرجة
سينمائية اسمها
: هالا محمد , لأنني سألتها معلقاً , على منشور
لها , هل هي مع الثورة السورية , أم
مع النظام ؟ لم أرد
عليها , حذفتها من لائحة أصدقائي وحسب . إني لأستغرب
فقط , من ردود
الأفعال العنيفة للناس هذه الأيام , ومع ذلك ,
أواصل التواصل معهم , علاوة على رسائل
التهديد من قبل
المتطرفين , وما أكثرها , ومع ذلك , أواصل التعامل السوي
كمثقف , وبأخلاقٍ ونبلٍ , من المهم
تمثلهما في طريقنا , حتى
وإن اعترضنا الموت , والقبح , واللؤم في كل لحظة , فلن
نهتم , فطريقنا الحياة .
" 25 "
نحن في حاجة لكل مثقف مستنير
,فالوهابيون على الأبوابْ
" 26 "
الحسين رمز كوني للتضحية من أجل المبدأ
, وملهم
للمستضعفين في الأرض , ووجوده اليوم , ضمن نسق الثقافة
العالمية , لا سياقها
, يؤكد على أن الحرية ممكنة , وأنها
رحمة للعالمين .
" 27 "
لن نقف مع من يرى المرأة شراً محضاً , وعورة
كلها .
" 28 "
أحبُّ الواقع , ولا تروي ظمئي أحلام اليقظة
, وذاكرتي دوماً ,
شرود
" 29 "
بالصلاة يحلو الواقع المر , وبصلة الرحم
, وباستجلاب مطر
دعاء الأم , وبالتروي , والأناة عملاً بالأسباب , في انتظار
الفرج
.
" 30 "
اتصلتُ بمدير مكتبه . ظن أني كأغلب اليمنيين
المهاجرين ,
أطلب حاجةً , ولا عيب فيهم , ولا في طلبهم المساعدة
بالهجرة , بل فيه
, حتى قلت له : أنا صديق الوزير ,فتلعثم ,
وارتبك , وعقب قائلاً :" باتجيك باتجيك
رسالة معاليه , اصبر
علينا طول الله في عمرك , أصبر علينا " .
"31 "
بمجرد المحاولة بالتعليق على فكرة نابضة
لصديق
مستنير ,تكون قد ساهمت في التغيير .
" 32 "
أشتغل من الصباح , حتى الليل , كالألمان , ولا فائدة ,
فثقافة التقدير
باليمن , تكاد تكون منعدمة , ولا عائد هنا ,
سوى النكران .
"33
"
لا أدري لماذا , بدأت أميل أكثر , للجنس
الإيطالي من
النساء , وأتوقف طويلاً ,
لتأمله ؟ !!
" 34 "
الخبرة بالتجربة أقوى نفاذاً , من الغيب
.
" 35 "
- أوركيدا .
-
لا , بل , جوري .
ينبغي أن نختار أجمل الأسماء لأولادنا
.
" 36 "
لولا أولادنا , مللنا الحياة .
" 37 "
أنا محاور مرن بالمنطق , أستمع مازلت ,
وأنصت لك , إلا إذا أردت أن تنهي الحوار من طرف واحد .
" 38 "
- هنا , ثورة , فماالذي يقولونه عنها
عندكم ؟
- لاشيء ,فالوضع لديكم , لايهمهم كثيراً , وعلى
نطاق
واسع .
" 39 "
إذا كنت أعرف رأيك , وأنت تعرفي رأيي سلفاً
, فسينتهي
الحوار .
" 40 "
- علينا العرض , ولك الخيار بالحرية ,في الإختيار .
- سأفكر في الأمر .
" 41 "
سيدتي , الذي أعرفه أن زوجتي تحبني , لأني
لا أنقبض لها ,
ولأني متمرد عليها , ولولا ذلك لملت
مني , وتركتني
بالفراق .
"
42 "
لا أظن أن هناك , امرأة واحدة حمقاء في العالم , تحب
الرجل
البخيل .
" 43 "
يراهق الرجل على الفور كلما قابل امرأة
جميلة ( إلا الذين
آمنوا ) , فإن استطاع الوصول , وصل , وإن لم يستطع
عرض الزواج .
" 44 "
على المرأة التي تحب زوجها , وتريد أن تحتفظ به
لنفسها ,
أن تراقبه جيداً ,بالرعاية , وأن تمنحه كل شيء حتى يخرج
في الصباح أعرجاً
, يتعوذ من النساء
.
" 45 "
" لا " , " عفواً
" , " أعتذر بشدة " : كلمات , لاوجود لها ,
في كتاب الأصدقاء .
" 46 "
المهم , أنا بحثت عنها , في الفيس بوك , ولم
أجد صفحتها .
فكرت أنها مازالت
آخذة عليَّ, وأنا بطبعي , لا
أطيق أن أرى
إمرأة مني , متألمة .
" 47 "
- حيرتنا دكتور ,
أحياناً, أجد اهتمامك بالمرأة فقط , و حيناً
آخر بالشعر دون سواه , ومرات بتفسير
القرآن ,وكأن كل
موضوع فصل سنوي يجب أن يمر بجميع مراحلة .
- العام أربعة فصول مختلفة .
- لعل الفصل الرابع , في نفس يعقوب .
- هههههه .
" 48 "
حتى القرآن
الكريم لم يتخل عن الصديق , بالإشارة إليه ,
لأهميته .
" 49 "
إذا كانت رابطة
الدم بين الإخوة الأشقاء, قد جمعتهم , وهي
وثيقة العرى , فإن المرؤة بين الأصدقاء
أوثق .
" 50 "
المختلف من الشعر دائماً , صادم لكل ذائقة
تقليدية
على هامش قصيدة " القصيدة الأخيرة
" للشاعر عبدالسلام
الكبسي
"1"
تختلف أذواق الناس , وكل ضرب من الشعر له
محبوه , وانما
جبل الكثير من الناس بالتعود على نمط معين من الشعر ,
وصادم ذوقهم كل
جديد مختلف . ولعل ماكان موزوناً مقفى
لدى البعض شعر , وعند غيرهم ماكان مجازاً , وآخرين
ما
كان اسلوباً , ولو أخذنا بمقياس واحد لما قال أناس أن قول
المتنبي : الرأي قبل
شجاعة الشجعان هو أول وهي المحل الثاني
, شعر , ولما عد
بعضه
م قصيدة درويش : سجل أنا عربي وأطفالي ثمانية
فهل تغضب
شعرا كذلك الا من باب الوزن , ومع ذلك نردد قول شوقي :
قم للمعلم وفه التبجيلا
كاد المعلم ان يكون رسولا على انه
شعر , فما هو المقياس للنظر الى بعض الشعر من انه
ليس
بشعر , ولغيره بأنه شعر ؟؟
"
2"
المختلف دائماً , صادم , وأن ثمة قارئا
يراك , وآخر لا يراك
, فإذا اتفقنا على ان الشعر هو الكلام الموزون المقفى كما هو
قائم
في الثقافة العربية , خرجنا من جدل الماهية , باعتبارها
عصية على القبض , فتبارك الشعر
من حيث لايأتي على مثل
- على حد الشاعر جبر البعداني , واذا ما اخذنا البيت الشعري
التالي للمتنبي , وابطلنا وزنه وبلاغته في التقديم والتأخير إذ لا
استعارة فيه ولا
تشبيه خرج من الشعر الى النثر : تأتي العزائم
على قدر أهل العزم , وتأتي المكارم على
قدر الكرام . إنه
القانون نفسه المطبق على كل شعر , وفي القصيدة المنشورة
اعلاه يتوفر
الاتي : الوزن , والتقديم والتأخير , والاستعارة ,
واخيرا القافية بوقفة السكون على
: بلاديْ , باعتبار بنائها يقوم
على ماسمي بالجملة الإستغراقية في المدور من شعر التفعيلة
,
وعليه , فالمشكلة الان بين القارئ والشاعر مشكلة معرفية
ثقافية لا بقوانين الشعر
من وزن ولغة وقافية فذلك أمر
محسوم , بل بقوانين ما يسمى بالمختلف , إذ أن لكل شاعر
اسلوبه من المفترض , دون التفريط في التقاليد الشعرية من
وزن , وغيره . إني لأتسائل
دوماً , هل الشعر هو قضية
عروضية وحسب أم إنه شيء آخر بالاضافة الى العروض , إذ
لا
يمكن بالعروض وحده أن يقال للمكتوب شعرا , والا كانت
ألفية ابن مالك من معلقات الشعر
.
القصيدةُ الأخيرةِ
هارباً ,
من دوارِ السياسةِ ,
من طلعاتِ العساكرِ ,بالضجر المستديمِ ,
ومن صدأ المدنِ المستطيلةِ بالكرهِ ,
والمخبرين اللئامِ ,
وكلِّ صديقٍ خؤونٍ كعبدٍ ,
إلى مرفأٍ من شجوني الكثيرةِ كالماءِ ,
تحت غصونٍ من اللوزِ ,
أكتبُ آخرَ ما سأكونُ عليهِ
من العشقِ
نحو
بلاديْ
شعر عبدالسلام الكبسي , 2012 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق