أقوال للشاعر الدكتور
عبدالسلام الكبسي – الجزء الثالث :
" 1 "
قيل , ولا أدري من القائل الآن , إذ لم أعد
أتذكر , لكثرة ما قرأت , وسمعت , وشاهدت , قيل أن الشاعر الكبير , " مجرمٌ " كبير إزاء القوانين .
فهو يخترقها , بالمنطق نفسه الذي يحكمها ,
ويزيد عليها , بسبقه لها ,على وجه التفوق .
" 2 "
عرفت دبي , وردة بلاعطر , زهرة بلاستيك , شجن معدني .
" 3 "
أن نروج لثقافة : " اذكروا محاسن موتاكم
" , معناه , أن نلغي الجزء المهم من تاريخ يزيد بقتله الحسين عليه السلام ,
وبمثل تلك الوضاعة من البشاعة , وأن نمنح الحجاج شهادة تقديرية بالتفنن بالخطابة
,في ضروب القول , كواحد من بلغاء العرب الأساطين , وهو أول من قتل الناس بالظن ,
وهدم الكعبة على رأس أهلها , تقرباً , لآل مروان , من بني أمية ,دون الله , والله
لا يرضى بذلك , وانتصاراً للاستبداد ,على
العدل والإحسان .
" 4 "
لا يموت الأحرار , من أصحاب المبادئ , ولا يستسلموا بسحقهم تحت جنازير الدبابات ,حتى تتصاعد روائح الانسحاق من أجسادهم ,
ولا يمكن القضاء عليهم بالسم , وإن قد قضوا به , ولا تركيعهم بالترهيب , ولا
إغراءهم بالترغيب , لماذا ؟
لأن للمبادئ في النفس الحرة , سطوة الحياة ,
والأسباب من الخلود .
" 5 "
أولئك الشعراء الذين لاعلاقة لهم بالواقع
المعاش , من البشر , لا شأن لهم بالإبداع على وجه الرسالة . إنهم آنيون , كالآنية
الزجاجية , أسرع ما تنكسر , بمجرد احتكاكها بالتجربة من الفن .
" 6 "
الشاعر الذي يتمثل بالشعر واقعه , من الممكن
جداً , وبلا كلفة , أن يقدمَ شيئاً مهماً , يحقق له الإستمرارية .
وإني لأستغرب من بعض الشعراء الذين كانوا عن
انصرفوا بالتعبير عن قضايا الناس , بالذهاب بعيداً , إلى " ابن علوان "
, أو ما شابه , كيف لهم أن يدعوا الإنتماء لهذا الواقع النابض بالحركة من جنون
البشر .
إن مثل تلك الكتابات الصوفية بالسريالية ,
بدعوى الفن للفن , من الممكن أن تقال كتابة في أي نقطة من هذا العالم , لا في
اليمن مثلاً ,و لذلك لا نستطيع اعتمادها كوثيقة إبداعية تاريخية , لماذا ؟ , لأنها
, وهم , خارج التاريخ .
" 7 "
ليس الإبداع بالشعر , وبغير الشعر ,أن تنقل
الواقع نقلاً لاقطاً , مباشراً . إن تلك مهمة المؤرخ , فدعها له , بل أن تؤسس هذا
الواقع بتجسيد الآلآم أو الأفراح الإنسانية الشاملة ,على وجه التأويل في اللغة
والدلالة , فالنص اليوم ,وبالأمس , وغداً , ذلك ماينبغي أن يكون عليه ,كوني
بامتياز .
" 8 "
التغيير في مفهوم الشعر يؤدي بالضرورة إلى
تغيير في شكله , باختراق حاجز ما , أو إحداث قطيعة معرفية , فنية , إيديولوجية ,
مفهومية ما , على نحو شامل .
" 9 "
ليس هناك أي مشكلة , أيها الأصدقاء ’ اقرأوا
, وحاوروا , إذ لايليق بمثقفين مثلكم ,أن يستعملوا لغة التجريح .
" 10 "
ليس هناك , من
قائدٍ لثورتنا , سوى الشعب .
" 11 "
ثورة الشبان اليمنيين السلمية ضد الإستبداد ,
مازالت , لكي تكتمل تماماً , في حاجة إلى رجل , يعمدها ايديولوجياً ,بأفكاره
المستنيرة , ويرى الثوار فيه ,الخلاص , والبطل المنتظر .
ليس الأخ عبدربه , ولا اللواء علي محسن , ولا
حميد الأحمر , ولا الشيخ الزنداني , معني بذلك ,بطبيعة الحال .
" 12 "
الحصانة جريمة تاريخية بالمعنى الكارثي , لن
تنجو منها حكومة الوفاق , فالمساءلة قادمة .
" 13 "
لايمكن اسقاط دماء الشهداء من شبان الثورة
السلمية في 11 فبراير 2011 , بالمبادرات , ولا بالتقادم , ولا بالسياسات , مهما
كانت المبررات , فالمبادئ , هي المبادئ .
" 14 "
إنه مرشحٌ اليوم , ليكون الرجل الأول , رجل المرحلة
, رجل الثورة , على النحو الذي يصطف معه , اليساري , واليميني . التقدمي ,والرجعي
. الشافعي , والزيدي ,الشمالي والجنوبي , الطالب والعامل , الشاب والشيخ , الصغير والكبير
, في سبيل المواطنة المتساوية ,بالدولة المدنية , وعلى أساس من العدل والحرية , والمساواة
. فهل السيد عبدالملك الحوثي , مستعد الآن , لتحمل المسؤولية على وجه أقدر ؟
" 15 "
لستُ حوثياً . الحوثية – أكرر - شرف لا أدعيه . ولا أنكر أنني كنت , ومازلت
متعاطفاً مع الحوثيين , لانتمائهم الزيدي مذهبياً ,ولمشروعهم العظيم في الممانعة ,
ولأنهم مظلومون , وباعتبارهم أحراراً . تشدني الحرية ,أينما كانت , في أمريكا
الوسطى , أو في الصين الماوية , أو فيتنام , في الثقافة الإسبانية , أو
الإسكتلندية .
" 16 "
كل فرد في الشعب
وصي على نفسه , والدستور المفتوح بالعدالة والحرية والمساواة , وصي على الجميع .
" 17 "
الحوثية كانتماء رمزي , بالنسبة للحوثيين ,
تعني الحرية ,
ذلك ما صار متحققاً , عبر نضالهم الطويل ضد الاستبداد
.
" 18 "
" 19 "
مازلت أطالب بحقي في الثقافة كوزير لها , من
أجل أن تكون اليمن مركزاً ثقافياً بامتياز .
" 20 "
أنْ نروج لثقافة
: " اذكروا محاسن موتاكم ", بالترسيخ لها على وجه قمعي , كما هو ملاحظ من
دلالة العبارة ,معناه , أن تموت الحقيقة الغائبة لبشر يخطئون ويصيبون ,ينكصون و يتجاوزون
,لبشر ليسوا مثاليين على الدوام , ولم ينزلوا من السماء ذات يوم , وأن تبدأ , كما هو
متوقع , قراءة التاريخ للأسف الشديد , بعيون خجولة .
" 21
"
لسنا مع السلفيين
, لأنهم طارئون استقداماً , على ثقافتنا الوطنية , ولأنهم ضد الفن , والكهرباء , والشعر
, والاجتهاد , والآثار , ولأنهم يؤسسون في كل لحظة , من خلال منهاج ابن تيمية وغيره
, للاستبداد بفتاوى غريبة .
"22
"
ما زلت أطالب وزارة
التربية والتعليم بإعادة النظر في المنهج المدرسي للتعليم الأساس والثانوي ,في ضوء
ماطرحته مفكراً , عبر سلسلة من الحلقات النقدية , بهذا الشأن .
" 23
"
المشروع ( العظيم
) لحكومة المبادرة باليمن , في توزيع الوظائف وتقاسمها بالمحاصصة , سيؤدي , عما قريب
, إلى تململ واسع في قطاع عريض ونخبوي من الشعب ,بالثورة الشعبية السلمية الثانية
.
" 24 "
ثورة الشبان اليمنيين السلمية ضد الإستبداد , مازالت , لكي
تكتمل تماماً , في حاجة إلى رجل , يعمدها ايديولوجياً ,بأفكاره المستنيرة , ويرى الثوار
فيه ,الخلاص , والبطل المنتظر .
ليس الأخ عبدربه , ولا اللواء علي محسن , ولا الشيخ
حميد الأحمر , ولا العلامة الزنداني , معني بذلك ,بطبيعة الحال .
" 25
"
أطالب بحقي كمواطنٍ
, في الدولة المدنية , كخيار لا رجعة فيه , وأن أدعو , كما هو أنا عليه , بالمجتمع
المفتوح , والثقافة المفتوحة .
" 26 "
منطق المنافقين
واحد في كل أدوار التاريخ , دشن لهم ابليس مع آدم ذلك المنطق , من قبل , بالجهل والغرور
, وختمه كوصمة عار له , ولهم , أبو لهب بالتتبيب , والحسد المستديم .
" 27 "
كأنني وليس الأمر كذلك , أعنيك بالعيب
, يا هذا .
" 28 "
نحن لا نلعن معاوية , لأن ذلك ليس من أخلاقنا
, وإنما نحتقره لأفعاله المشينة , وحسبه منا ذلك , إلى يوم الدين .
"29"
يبدو أن بعض القراء , مازال أدنى مستوى من أن يتذوق الكلام الجميل بالشعر .
" 30"
الشعر عطر عبقري فذ , لذلك لابد له من وعاء
بالوزن حتى لا يتبخر , لا يضيع.
" 31 "
لايمكن كتابة الشعر خارج الوزن , كما لا يمكن السباحة
خارج الماء .
" 32 "
كلما تقدم المرء في العمر , تلاشت بالتجاعيد الوسامة
, وانتشرت ندف الثلج , منه , على المفرقين .
" 33 "
لا تسرع , إني مستعجل , هل قال الإنجليز , من قبل
, هذا الكلام ؟!!
" 34 "
الأعمى من البصراء , لا يرى ما هو أبعد من الصورة / الشكل .
" 35 "
تقاوم الروح التجاعيدَ ,بالتقدم في العمر , ومع الأيام تتقد بالتجربة
.
" 36 "
خلاصات من واقع القرآن الكريم :
" 1 "
العلم أولى , والمكانة الرفيعة للعالم , وعلى
ولي الأمر أن يقدم الناسَ على نفسه .
" 2 "
موسى مخلصٌ , وعيسى مبشرٌ ,ومحمد رحمة
للعالمين , ويمثل ابراهيم توجه البشرية بعد النضوج على صعيد اللغة بتسمية الأشياء
بمسمياتها ,ثم التعبير عما في النفس , نحو المنطق . وآدم مصطفى , وقد جسد رامزاً ,
مرحلة الإنسان المتكلم , والقرآن صياغة نهائية لكل الشرائع السماوية ,والأحكام
الإلهية , لا يتجاوز بالسنة نسخاً , ولا بالإجتهاد فقهاً ,إذ ما فرطنا في الكتاب ,
من شيء .
" 3 "
لم يرفع إدريس جسداً ,بل ذكراً , وعيسى كذلك
, والرفع , فمن قوله تعالى : " ورفعنا لك ذكرك " .
" 4 "
سنن قرآنية :
" المستضعفون في الأرض هم الوارثون لها
, ولايحيق المكر السيء إلا بأهله , وأما التدافع , فبالناس , بعضهم ببعض , والغلبة
للخير في نهاية الأمر , والبقاء للأفضل من حيث القدرة على تحمل المسؤولية " .
" 5 "
المنافقون يوم القيامة, يتوسلون , والصديقون
هم الذين آمنوا بالله ورسله ,وجوهر رسالة عيسى عليه السلام الرأفة والرحمة ,والناس
في الجنة درجات , منهم , السابقون السابقون , ومنهم أصحاب اليمين , والقسم بمواقع
النجوم بالقرآن , لو تعلمون , عظيم .
" 6 "
لازواج إلا بمهر , وتطليق الكافرات أمر إلهي
, لا الكتابيات , والكافر هو من يبدي العداوة والبغضاء بالقول والفعل , وغير
الكافر ممَنْ لم يبد العداوة , فالبر به أولى .
" 7 "
الكذب , والرياء , والاهتمام للشكليات , ومنع
الماعون ,والريبة , والتبجح بالوعيد من صفات المنافقين , على وجه السلوك بالممارسة
, بالفعل والقول معاً .
" 8 "
زوجتا نوح ولوط عليهما السلام , كانتا
كافرتين , ومن ذهب بالتأويل في تفسير قوله تعالى : ضرب الله مثلاً للذين كفروا
امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما .. " ,إلى
الزنا , فهو مخطئ , بل إن المعنى بالخيانة هنا ,هو الكفر بالرسالة وحسب .
" 9 "
الخطاب القرآني بسورة الطلاق موجه للمؤمنين
رجالاً , ونساءً , وعلى المعتدة من طلاق , أن تحصي عدتها ببيت الزوجية , لا بيت
أهلها , لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا . ذلك , لأن الله لا يشير بالطلاق , وإن أجازه
, ويرغّب في استمرار مواصلة الزوجين للحياة معاً , فعسى أن تكرهوا شيئاً , ويجعل
الله فيه خيراً كثيرا .
" 10 "
التقوى عموماً ,هي المحك , في العلاقة
الزوجية .
" 38 "
كل فكرة تتضمن سلفاً ,برهانها في ذاتها , وإلا كانت مجرد خاطرة إنشائية
وحسبْ
" 39 "
الأفكار ليست وساوساً ,بل قوانين , أو صور ,أو
شيء من هذا القبيل .
ولكي تكتمل , لابد من تحويلها تمثلاً , إلى أشياء .
ولكي تكتمل , لابد من تحويلها تمثلاً , إلى أشياء .
" 40
"
الأفكار لاتصنع بالتعديل من قبل البشر ,بل تخلق
من بعض البشر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق