ليس الكوثرُ نهراً بالجنة , بل ذرية رسول الله ( ص)
أخطأ المفسرون القدامى , ومن شايعهم , أو جاراهم جهلاً , وتغطيةً , في ذهابهم بتفسير " الكوثر " , مِنْ أنهُ نهر بالجنة , في قوله تعالى " إنا أعطيناكَ الكوثر , فصل لربك وانحر , إنَّ شانئك , هو الأبتر " – صدق الله العظيم .
وهي سورة مكية , قصيرة , نزلت , حسب أسباب النزول , في العاص بن وائل السهمي , الذي كان يقول : دعوه , فإنه رجل أبتر , لا عقب له ,فإذا هلك انقطع ذكره , على ماكانت العرب تقوله في من لا ولد له يُذكِّر بهِ , بعده . فأنزل الله هذه السورة .
وقال عكرمة : الأبتر : الفرد . وقال السدي : كانوا إذا مات ذكور الرجل قالوا : بُتر . فلما مات أبناء رسول الله ( ص ) , قالوا : بتر محمد , فأنزل الله : " إن شآنئك هو الأبتر ".
والحقيقة أن الكوثر صيغة مبالغة عند العرب لكثير , و" كثرة ", وذلكَ , من الإكثار , كما هو الشأن بالنسبة لقوله : " عدْواً .. " , من العدوان مثلاً ,وعليه , فالكوثر , من كثرة الذرية , من ولد فاطمة عليها السلام , أو من كثرة الأتباع , برفع الذكر , من قوله تعالى : " ورفعنا لك ذكرك .. " , وكلاهما صحيح .
أخطأ المفسرون القدامى , ومن شايعهم , أو جاراهم جهلاً , وتغطيةً , في ذهابهم بتفسير " الكوثر " , مِنْ أنهُ نهر بالجنة , في قوله تعالى " إنا أعطيناكَ الكوثر , فصل لربك وانحر , إنَّ شانئك , هو الأبتر " – صدق الله العظيم .
وهي سورة مكية , قصيرة , نزلت , حسب أسباب النزول , في العاص بن وائل السهمي , الذي كان يقول : دعوه , فإنه رجل أبتر , لا عقب له ,فإذا هلك انقطع ذكره , على ماكانت العرب تقوله في من لا ولد له يُذكِّر بهِ , بعده . فأنزل الله هذه السورة .
وقال عكرمة : الأبتر : الفرد . وقال السدي : كانوا إذا مات ذكور الرجل قالوا : بُتر . فلما مات أبناء رسول الله ( ص ) , قالوا : بتر محمد , فأنزل الله : " إن شآنئك هو الأبتر ".
والحقيقة أن الكوثر صيغة مبالغة عند العرب لكثير , و" كثرة ", وذلكَ , من الإكثار , كما هو الشأن بالنسبة لقوله : " عدْواً .. " , من العدوان مثلاً ,وعليه , فالكوثر , من كثرة الذرية , من ولد فاطمة عليها السلام , أو من كثرة الأتباع , برفع الذكر , من قوله تعالى : " ورفعنا لك ذكرك .. " , وكلاهما صحيح .
Abdulsalam Alkebsi طيب , اقرأوا أسباب النزول عند ابن كثير والشوكاني والبغوي وغيرهم , وناقشوا .
عبدالمجيد عزيز هل تعرف سبب نزول آية التطهير وحديث عائشة الذي وضح فيه ص من هم أهل البيت وأورده البخاري .....وكذلك هل تعرف حديث الثقلين المتواتر كتاب الله وعترتي وبلفظ آخ وأهل بيتي كلامي للأخ صادق محمد
صادق محمد جاري انا اتحمل وزر الكذب والافتراء عليه....واذا كان كلامي افتراء ....ايش نسمي هذا....نقاش وحوار....دخلت اسجل دهشتي من حال الدنيا...
Abdulsalam Alkebsi الأمور بسيطة , يا صادق , وما عليك الان الا الاستغفار , أو الذهاب الى الجار بالإعتذار .
عدنان الادريسي نزلة سورة الكوثر عندما عير العاص رسول الله بانه ابتر فنزلة انا اعطيناك الكوثر والواضح ان الكوثر هي فاطمة الزهراء لان الرسول يقول ان الله قد جعل ذرية كل نبي في صلبة وذريتي في صلب علي والامام علي زوج فاطمة
( إنا أعطيناك الكوثر ) أخبرنا إسماعيل بن عبد القاهر ، أخبرنا عبد الغافر بن محمد ، أخبرنا محمد بن عيسى الجلودي ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن سفيان ، حدثنا مسلم بن الحجاج ، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا علي بن مسهر عن المختار - يعني ابن فلفل - عن أنس قال : بينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم بين أظهرنا إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه مبتسما فقلنا : ما أضحكك يا رسول الله ؟ قال : أنزلت علي آنفا سورة ، فقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم : " إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر " ، ثم قال : " أتدرون ما الكوثر " ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : " فإنه نهر وعدنيه ربي - عز وجل - عليه خير كثير هو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة ، آنيته عدد النجوم فيختلج العبد منهم فأقول : رب إنه مني ، فيقول : ما تدري ما أحدث بعدك " .
أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا عمرو بن محمد ، حدثنا هشيم ، حدثنا أبو بشر وعطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : " الكوثر " : الخير الكثير الذي أعطاه الله إياه . قال أبو بشر قلت لسعيد بن جبير : إن أناسا يزعمون أنه نهر في الجنة ؟ فقال سعيد : النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه . [ ص: 558 ]
قال الحسن : هو القرآن العظيم .
قال عكرمة : النبوة والكتاب .
وقال أهل اللغة : الكوثر : فوعل [ من الكثرة ، كنوفل : فوعل ] من النفل والعرب تسمي كل شيء [ كثير في العدد أو ] كثير في القدر والخطر : كوثرا . والمعروف : أنه نهر في الجنة أعطاه الله رسوله - صلى الله عليه وسلم - كما جاء في الحديث :
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل الخرقي ، أخبرنا أبو الحسن علي بن عبد الله الطيسفوني ، أخبرنا عبد الله بن عمر الجوهري ، حدثنا أحمد بن [ علي ] الكشميهني ، حدثنا علي بن حجر ، حدثنا إسماعيل بن جعفر ، حدثنا حميد عن أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : دخلت الجنة فإذا أنا بنهر يجري بياضه [ بياض ] اللبن وأحلى من العسل وحافتاه خيام اللؤلؤ فضربت بيدي فإذا الثرى مسك أذفر فقلت لجبريل : ما هذا ؟ قال الكوثر الذي أعطاكه الله - عز وجل - : .
أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الداودي ، أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى الصلت ، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي ، أخبرنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن محارب بن دثار عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الكوثر نهر في الجنة ، حافتاه الذهب مجراه على الدر والياقوت تربته أطيب من المسك وأشد بياضا من الثلج " . . [ ص: 559 ]
أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا سعيد بن أبي مريم ، حدثنا نافع [ بن عمر ، عن ] ابن أبي مليكة قال : قال عبد الله بن عمرو : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " حوضي مسيرة شهر ، ماؤه أبيض من اللبن وريحه أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء ، من يشرب منها لم يظمأ أبدا " .
أخبرنا أبو سعيد عبد الله بن أحمد الطاهري ، أخبرنا جدي عبد الصمد بن عبد الرحمن البزاز ، أخبرنا محمد بن زكريا العذافري ، أخبرنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، حدثنا عبد الرزاق ، أنا معمر عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة عن ثوبان قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " [ أنا عند عقر حوضي ] أذود الناس عنه لأهل اليمن " إني لأضربهم بعصاي حتى يرفضوا عنه " وإنه [ ليغت ] فيه ميزابان من الجنة ، أحدهما من ورق والآخر من ذهب طوله ما بين بصرى وصنعاء ، أو ما بين أيلة ومكة أو من مقامي هذا إلى عمان " .
أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا عمرو بن محمد ، حدثنا هشيم ، حدثنا أبو بشر وعطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : " الكوثر " : الخير الكثير الذي أعطاه الله إياه . قال أبو بشر قلت لسعيد بن جبير : إن أناسا يزعمون أنه نهر في الجنة ؟ فقال سعيد : النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه . [ ص: 558 ]
قال الحسن : هو القرآن العظيم .
قال عكرمة : النبوة والكتاب .
وقال أهل اللغة : الكوثر : فوعل [ من الكثرة ، كنوفل : فوعل ] من النفل والعرب تسمي كل شيء [ كثير في العدد أو ] كثير في القدر والخطر : كوثرا . والمعروف : أنه نهر في الجنة أعطاه الله رسوله - صلى الله عليه وسلم - كما جاء في الحديث :
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل الخرقي ، أخبرنا أبو الحسن علي بن عبد الله الطيسفوني ، أخبرنا عبد الله بن عمر الجوهري ، حدثنا أحمد بن [ علي ] الكشميهني ، حدثنا علي بن حجر ، حدثنا إسماعيل بن جعفر ، حدثنا حميد عن أنس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : دخلت الجنة فإذا أنا بنهر يجري بياضه [ بياض ] اللبن وأحلى من العسل وحافتاه خيام اللؤلؤ فضربت بيدي فإذا الثرى مسك أذفر فقلت لجبريل : ما هذا ؟ قال الكوثر الذي أعطاكه الله - عز وجل - : .
أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الداودي ، أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى الصلت ، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمي ، أخبرنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن محارب بن دثار عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الكوثر نهر في الجنة ، حافتاه الذهب مجراه على الدر والياقوت تربته أطيب من المسك وأشد بياضا من الثلج " . . [ ص: 559 ]
أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا سعيد بن أبي مريم ، حدثنا نافع [ بن عمر ، عن ] ابن أبي مليكة قال : قال عبد الله بن عمرو : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " حوضي مسيرة شهر ، ماؤه أبيض من اللبن وريحه أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء ، من يشرب منها لم يظمأ أبدا " .
أخبرنا أبو سعيد عبد الله بن أحمد الطاهري ، أخبرنا جدي عبد الصمد بن عبد الرحمن البزاز ، أخبرنا محمد بن زكريا العذافري ، أخبرنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، حدثنا عبد الرزاق ، أنا معمر عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة عن ثوبان قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " [ أنا عند عقر حوضي ] أذود الناس عنه لأهل اليمن " إني لأضربهم بعصاي حتى يرفضوا عنه " وإنه [ ليغت ] فيه ميزابان من الجنة ، أحدهما من ورق والآخر من ذهب طوله ما بين بصرى وصنعاء ، أو ما بين أيلة ومكة أو من مقامي هذا إلى عمان " .
http://www.islamweb.net/ newlibrary/ display_book.php?idfrom=216 8&idto=2168&bk_no=51&ID=22 54
سورة الكوثر مكية بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر 1 إنا أعطيناك الكوثر أخبرنا إسماعيل بن عبد القاهر أخبرنا عبد الغافر بن محمد أخبرنا..
امير البهادلي لقد نسبت السورة في صريح القول صفة (الابتر) الى من كان في موقف الشانئ للنبي الكريم .ومن المعلوم ان الابتر هو المقطوع النسل والذرية
ولذلك سبب النزول لتلك السورة واضح في رد تلك الصفة وابعاها عن نبية بل الساقها بمن تقوّلها عليه (ص).فالكوثر تتضمن النسل وكثرة النسل التي تقابل (الابتر) وهذا ما نص عليه الكثير من المفسرين ومن ضمنهم ابن كثير وغيره..
ولذلك سبب النزول لتلك السورة واضح في رد تلك الصفة وابعاها عن نبية بل الساقها بمن تقوّلها عليه (ص).فالكوثر تتضمن النسل وكثرة النسل التي تقابل (الابتر) وهذا ما نص عليه الكثير من المفسرين ومن ضمنهم ابن كثير وغيره..
دكتور احمد الجراح يا دكتور الكبسي ان من يقول ان ابناء علي (كرم الله وجهه) ليسو ابناء الرسول الكريم وان الحسن والحسين ليسا ريحانتا حبيب الله فهو الذي يصف رسوله بالابتر
مع الاسف.. لما كل هذا الشحّ لابناء الرسول واهل بيته والاجحاف بحقهم وحقيتهم .!! اليست فاطمة بضعته وابنته مالكم كيف تحكمون ..ولاكنها لا تعمى الابصار !!
مع الاسف.. لما كل هذا الشحّ لابناء الرسول واهل بيته والاجحاف بحقهم وحقيتهم .!! اليست فاطمة بضعته وابنته مالكم كيف تحكمون ..ولاكنها لا تعمى الابصار !!
دكتور احمد الجراح اصدقائي واحبائي ما علاقة النهر في رد صفة وشبهه (الابتر) التي اطلقوها عليه اليس من الاجدر ان يكون الكوثر (المبالغة في الكثرة ) للنسل للرد على من تقوّل على النبي الكريم..
Abdulsalam Alkebsi وقال أهل اللغة : الكوثر : فوعل [ من الكثرة ، كنوفل : فوعل ] من النفل والعرب تسمي كل شيء [ كثير في العدد أو ] كثير في القدر والخطر : كوثرا . ----- شكرا ياYoussef Sayah
Abdulsalam Alkebsi دكتور احمد الجراح , دكتورن أنوار , مازال المسلمون كما هم منذ القرن السابع للهجرة حيث الظلاميات والخرافات , لايريدون الرجوع إلى عصر الوحي , عصر رسول الله , ولذلك فهم متشبثون بالخرافات , ويقدسون الإستبداد , ولا يعملون بالأسباب . الحياة لديهم جامدة , ولا يريدون الحركة بالإجتهاد عبر طلب الحقيقة . شكرا , لكل من داخلنا هذا الموضوع . لقد قلت أن الكوثر هم ذرية الرسول , وكثرة أتباعه , فتحسسوا من الأولى , ولم ينتبهوا للثانية وكأني أغني في مالطه .
محسن آل هديش الحمد لله
الكوثر في لغة العرب وصف يدل على المبالغة في الكثرة
أما في الشرع فله معنيان :
المعنى الأول : أنه نهر في الجنة أعطاه الله لنبيه صلى الله عليه وسلم وهذا المعنى هو المراد في قوله تعالى : {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ{ ، كما فسره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك كما روى مسلم في صحيحه ((607) عن أنس رضي الله عنه قال " بينما نحن عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ غفا إغفاءة , ثم رفع رأسه متبسما فقلنا : ما أضحكك يا رسول الله ؟ قال : نزلت علي سورة فقرأ . بسم الله الرحمن الرحيم . ( إنا أعطيناك الكوثر إلى آخرها ) , ثم قال : أتدرون ما الكوثر ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : فإنه نهر وعدنيه ربي عليه خير كثير , وهو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة " الحديث . وعند الترمذي (3284) عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت .. الحديث " وقال الترمذي : إنه حسن صحيح . وصححه الألباني كما في صحيح سنن الترمذي ( 3 / 135 ) .
المعنى الثاني : أنه حوض عظيم ـ والحوض هو : مجمع الماء ـ يوضع في أرض المحشر يوم القيامة ترد عليه أمة محمد صلى الله عليه وسلم . وهذا الحوض يأتيه ماؤه من نهر الكوثر الذي في الجنة ، ولذا يسمى حوض الكوثر والدليل على ذلك ما رواه مسلم في صحيحه ( 4255 ) من حديث أبي ذر " أن الحوض يشخب ( يصب ) فيه ميزابان من الجنة " وظاهر الحديث أن الحوض بجانب الجنة لينصب فيه الماء من النهر الذي داخلها " كما قال ذلك ابن حجر رحمه الله في الفتح ( 11 / 466 ) . والله أعلم .
الكوثر في لغة العرب وصف يدل على المبالغة في الكثرة
أما في الشرع فله معنيان :
المعنى الأول : أنه نهر في الجنة أعطاه الله لنبيه صلى الله عليه وسلم وهذا المعنى هو المراد في قوله تعالى : {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ{ ، كما فسره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك كما روى مسلم في صحيحه ((607) عن أنس رضي الله عنه قال " بينما نحن عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ غفا إغفاءة , ثم رفع رأسه متبسما فقلنا : ما أضحكك يا رسول الله ؟ قال : نزلت علي سورة فقرأ . بسم الله الرحمن الرحيم . ( إنا أعطيناك الكوثر إلى آخرها ) , ثم قال : أتدرون ما الكوثر ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : فإنه نهر وعدنيه ربي عليه خير كثير , وهو حوض ترد عليه أمتي يوم القيامة " الحديث . وعند الترمذي (3284) عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت .. الحديث " وقال الترمذي : إنه حسن صحيح . وصححه الألباني كما في صحيح سنن الترمذي ( 3 / 135 ) .
المعنى الثاني : أنه حوض عظيم ـ والحوض هو : مجمع الماء ـ يوضع في أرض المحشر يوم القيامة ترد عليه أمة محمد صلى الله عليه وسلم . وهذا الحوض يأتيه ماؤه من نهر الكوثر الذي في الجنة ، ولذا يسمى حوض الكوثر والدليل على ذلك ما رواه مسلم في صحيحه ( 4255 ) من حديث أبي ذر " أن الحوض يشخب ( يصب ) فيه ميزابان من الجنة " وظاهر الحديث أن الحوض بجانب الجنة لينصب فيه الماء من النهر الذي داخلها " كما قال ذلك ابن حجر رحمه الله في الفتح ( 11 / 466 ) . والله أعلم .
دكتور احمد الجراح اخي العزيز محسن ال هديش ما العلاقة ما بين النهر وصفة الابتر... فل النهر يرد صفة انقطاع النسل التي اُطلقت على الرسول الكريم.؟
Abdulsalam Alkebsi أظن أن التفسير من مهمة ابن كثير , لا رسول الله ’ يا أستاذ محسن .
امير البهادلي الأبتر في اللغة هو الذي ليس له عقب، ليس له ذرية ليس له ابن ولا ابن ابن. والابتر خير قرينة لتفسير (الكوثر) وخاصةً ورودها بقالب التوكيد في قوله (انّ شانئك هو الابتر) . لتدفع وبشدة تلك الصفة عن النبي من خلال بشارة الله للنبي بالكوثر فالكوثر هو فاطمة وولدها
Abdulsalam Alkebsi وأنا بدوري , ضحكت لش يا سماح , من داخل , داخل , داخل قلبي .
Shokry Nasear علم الكلام الجديد محل علم الكلام القديم انصح باتباع منهج محكم وانصح د. كبسي ان يقرأ فلسفة الدين من منظور الفكر الإسلامي للمفكر التونسي الكبير
أبو يعرب المرزوقي ....ستعرفون عندها المنهج العلمي من غيره شكرا
أبو يعرب المرزوقي ....ستعرفون عندها المنهج العلمي من غيره شكرا
ذو الفقار ذو الفقار اللهم بارك على محمد وآل محمد كما باركت على ابراههيم وعلى آل ابرآهيم انك حميد مجيد
امير البهادلي ان شانئك هو الابتر
لقد وردت هذه الجملة مؤكدة بعدة توكيدات
فهي مؤكدة بانَّ وكذلك بتوكيد ضمير الفصل (هو) فالضمائر كما عُرفت في علم النحو هي اسماء وهي من انواع المعارف لكن ضمير الفصل ليس اسماً وانما هو حرف في المشهور عند النحويين وسُمّي ضمير فصل لا محل له من الاعراب وهذ الضمير يفيد التأكيد ومن فوائده غير التأكيد انه ياتي للاختصاص وان ما بعده يكون خبراً لا صفة ولاشك ان الخبر اقوى في الدلالة وفي تثبيت الحكم من الصفة لان الخبر عمدة في الكلام
فالاية الكريمة قد خصّت صفة الابتر التي وردة بمحل الخبر بالخصم من النبي الكريم الذي ادعى عليه تلك الصفة وهذا واضح في لحن القول لذلك اخصهُ الله بالابتر -التي هي كما اشرنا انعدام النسل والاولاد- وهذا ما يصح ان نجعله قرينة لتفسير المعنى الذي انطوت عليه كلمة (الكوثر) اضافة الى ما في تلك الكلمة من ما ينطبق على النسل وكثرته ...
لقد وردت هذه الجملة مؤكدة بعدة توكيدات
فهي مؤكدة بانَّ وكذلك بتوكيد ضمير الفصل (هو) فالضمائر كما عُرفت في علم النحو هي اسماء وهي من انواع المعارف لكن ضمير الفصل ليس اسماً وانما هو حرف في المشهور عند النحويين وسُمّي ضمير فصل لا محل له من الاعراب وهذ الضمير يفيد التأكيد ومن فوائده غير التأكيد انه ياتي للاختصاص وان ما بعده يكون خبراً لا صفة ولاشك ان الخبر اقوى في الدلالة وفي تثبيت الحكم من الصفة لان الخبر عمدة في الكلام
فالاية الكريمة قد خصّت صفة الابتر التي وردة بمحل الخبر بالخصم من النبي الكريم الذي ادعى عليه تلك الصفة وهذا واضح في لحن القول لذلك اخصهُ الله بالابتر -التي هي كما اشرنا انعدام النسل والاولاد- وهذا ما يصح ان نجعله قرينة لتفسير المعنى الذي انطوت عليه كلمة (الكوثر) اضافة الى ما في تلك الكلمة من ما ينطبق على النسل وكثرته ...
وليد الوشلي جزاكم الله خير الجزاء ...سيدي الدكتور ... وأحسنتم ... أحسن الله إليكم ....
فقط ثق بأنا متابعون لمواضيعكم الهادفة وطرحكم الثري ....
فقط ثق بأنا متابعون لمواضيعكم الهادفة وطرحكم الثري ....
Shokry Nasear لم تات بجديد فيما طرحت وعليك فقط ان تبحث بالانترنت ستجد ان ما طرحته قديم يستدعي الصراعات التي قامت بين بني عبده مناف قبل الرسالة الى ما بعدها ،اذا اردت ان تدخل مجال ما يسمى بالتفسير لا تعيد انتاج ما سبق فهذه اشياء متجاوزة وكان من الافضل ان تقول انك مع تفسير فلان الفلاني للاية كذا وكذا ....لابد ان يكون هناك تفسير اخر شخصيا اعارض ما اعدت استنساخه تماما لانه تفسير يستجر صراعات التاريخ اكثر من كونه تفسير يعبر عن بعد نبوي يتجاوز الصراعات فالكوثر في اللغة هو الخير الكثير وهناك تفسيرات عجيبة جدا لمن اراد ان يبحث لكن ما الجديد الذي تضيفه ؟!مادام ومثل هذه الطروحات قد تم استهلاكها تاريخيا هذا هو السؤال؟
Moath Ragh ( أبن النبي فتىً فيه شمائلهٌ ...وفيه نخوتهُ والعهدُ والشممُ...ما كان طه لرهط الفاسقين أباً...أل النبي بأعلام الهدى ختموا )......أحمد شوقي
محمد السري وما المانع يا دكتور أن تكون الأغنام التي يمكن أن يربيها الهاشمي وغير الهاشمي فتحقق الثراء الذي فاخر به المشرك الذي تعالى على رسول الله ووصف الرسول (ص) في قلة ثرائه بـ(الأبتر) ولعل وصف الأغنام بالكوثر يؤيده قصة ثراء ثعلبة وطبيعتها البيولوجية في التكاثر حيث إنها قد تتضاعف في العام أربع مرات إذا سلمت مواليدها من الأمراض
Abdulsalam Alkebsi النص القرآني خالد , ومفتوح , ومتجدد , بتجدد الزمان , والقراءات , فلا تحكروا على أحد تأويله من حيث أتى , مادام يقصد الحقيقة . شكرا , لكل من ساهم برأيه , كيفما كان , مع , أو ضد . تحياتي .
عمار الزريقي دكتور عبد السلام : لدي عدة ملاحظات: 1- أرى أن يتم حذف التعليقات التي -فيها إساءة شخصية .. 2- بعض التعليقات التي فيها أخطاء إملائية فاضحة أو أخطاء نحوية أرى أنها لا تستحق الاهتمام والرد عليها سواء كانت مع أو ضد.. لأن الأولى بالمناقشة والمداخلة هو من يجيد القراءة والكتابة على الأقل. 3- لدي رأي في الموضوع، قد يكون وسطاً ومنطقياً، وقد لا يروق للبعض ، سأحتفظ برأيي إلى حين ثم أعود لأضعه هنا بين أيديكم
بلال فرحان مــن آنت عشان تفتي وتفسر القـرآن على مزاجك .. الي فسسرو القرآن نـاس علما وفـاهمين ايش يقـولو مش من جـا قال كـلام من رأسه وقــال اخطآء العلمـا والمفسرين .. حـرآم ياخي مــا يجووز تتقاول على كــلام الله مــن رآسـك .. نهر الكـوثر الي في الجنه على مــا اعتقـد ان رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قـد ذكرة .. ولم يقل ان الكــوثر هي ذريته ..
Yahya Alkebsi يقول المفسرون في سبب نزول سورة الكوثر :
أنّ أحد أقطاب المشركين ، وهو العاص بن وائل ، التقى يوماً برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عند باب المسجد الحرام ، فتحدّث مع النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، وذلك بمرأى من جماعة من صناديد قريش ، وهم جلوس في المسجد الحرام ، فما أن أتمَّ حديثه مع الرسول ( صلى الله عليه وآله ) وفارقه ، جاء إلى أولئك الجالسين ، فقالوا له : من كنت تُحَدِّث ؟
قال : ذلك الأبتر ، وكان مقصوده من هذا الكلام أنّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) ليس له أولاد وعقب ، إذن سينقطع نسلُه ، فكان هذا سبباً لنزول سورة الكوثر وهي : ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ) سورة الكوثر .
رَدّاً على العاص الذي زعم أنّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) أبتر .
أمّا المعنى ، فهو أنّ الله سوف يُعطيك نسلاً في غاية الكثرة ، لا ينقطع إلى يوم القيامة .
وقال فخر الدين الرازي في تفسيره : الكوثر أولاده ( صلى الله عليه وآله ) ، لأنّ هذه السورة إنما نزلت رَدّاً على مَن عَابَهُ ( صلى الله عليه وآله ) بعدم الأولاد .
أنّ أحد أقطاب المشركين ، وهو العاص بن وائل ، التقى يوماً برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عند باب المسجد الحرام ، فتحدّث مع النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، وذلك بمرأى من جماعة من صناديد قريش ، وهم جلوس في المسجد الحرام ، فما أن أتمَّ حديثه مع الرسول ( صلى الله عليه وآله ) وفارقه ، جاء إلى أولئك الجالسين ، فقالوا له : من كنت تُحَدِّث ؟
قال : ذلك الأبتر ، وكان مقصوده من هذا الكلام أنّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) ليس له أولاد وعقب ، إذن سينقطع نسلُه ، فكان هذا سبباً لنزول سورة الكوثر وهي : ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ) سورة الكوثر .
رَدّاً على العاص الذي زعم أنّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) أبتر .
أمّا المعنى ، فهو أنّ الله سوف يُعطيك نسلاً في غاية الكثرة ، لا ينقطع إلى يوم القيامة .
وقال فخر الدين الرازي في تفسيره : الكوثر أولاده ( صلى الله عليه وآله ) ، لأنّ هذه السورة إنما نزلت رَدّاً على مَن عَابَهُ ( صلى الله عليه وآله ) بعدم الأولاد .
Shokry Nasear وماذا كان يمتلك اولئك الذين اتوا بما يسمى التفسيرات على الاقل الكبسي دكتور ويفرق بين الصح والخطا وله منطق مقبول لدى كثيرين تفسير الكبسي كالفاس الذي حطم به ابراهيم الاصنام لكن لا نريد الاستغراق في التفسيرات الخاصة المنطلقة من صراعات اولاد عبده مناف هذا المنزلق الذي سيبتلع فاس الكبسي
Abdulaziz Almutawakel الايه واضح اذ لو كان المراد من الايه نهر في الجنه لم يستقم المعنى فالبلاغة في الايه التضاد بين الابتر والكوثر فكان ردا على من قال انه صلى الله عليه واله وسلم ابتر بان من قال ذلك هو الابتر وان رسول الله صلى الله عليه واله سيكون له من اولاد بنته الكثير من الذريه وهذا مانلاحظه في زمننا هذا حيث صار اهل البيت عليهم السلام من اكثر الناس مقارنه بالاخرين هذا ما احببت توضيحه والمعذرة للاطاله
Shokry Nasear الكوثر هي الرسالة التي اتى بها الرسول صلى الله عليه وسلم المتسمة بالخير الوافر والعدالة والمساواة لكل من يتبعها وبما انها كذلك فان اتباعها سيكونون كثيرون بحجم خيرها ولن تموت لانها الخير والابتر هو الذي سينتهي لانه مضاد للخير وبالتالي فان الايحاء الواضح للفهم يزكي ان مناصري تلك الدعوة سيكونون كثر والخطاب القرآني ...انا اعطيناك الكوثر ...هو خطاب تطميني للرسول وتحفيزي لاتباعه وليس خطاب تفاخر بالانساب فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التفاخر بالانساب وقامت دعوته على هذا الاساس فهل يعقل ان يكون النص هادما لتوجه النبي ومقاصد الرسالة ؟علاوة على انه لم يثبت في تاريخ العرب وقريش بالذات ان تفاخروا بالنساء... اجمالا فان القرآن يفسر كمنهج عام بما يقرب الامة ويوحدها لا بما يفرقها او يمايز بينها فما بالنا اذا كان التفسير الذي محل هذه الاشارة يمايز بين بنات النبي صلى الله عليه وسلم هل تعتقدون ان ذلك سيرضي الرسول ؟ سيما ان هناك اجماع على ان فاطمة هي اصغر بنات الرسول عليه الصلاة والسلام .قد يقول قائل ان تاويل الكبسي تاويل يسير في اطار اضفاء بعد ديني على احقية من يؤطره التفسير في تصدر الناس كمسألة قرآنية ولا اظن ان الكبسي يقصد ذلك...لكن بالقدر الذي يحمل فيه ذلك التاويل وجهة نظر لابد ان تحترمها في اطار التعدد وفي اطار ان النص القراني مفتوح للجميع فانه لا يستطيع احد ان يدعي الحق بحجب اي تاويل...مهما كان مخالفا بشرط لا يصادم مقاصد الدعوة نفسها ... وما يلبي مصالح العامة والناس ومقاصد الرسالة النبوية سوف يجد القبول وسيظل احترامنا للانساب كمسالة انسانية لا تضفي لصاحبها التميز بناء على العرق فالعرق لم يمنح الذكاء لا حد او التفوق لعنصر او التسيد لاخر فتلك مسألة لها شروطها الاجتماعية والثقافية والابداعية ولا اظن ان المنحدرين من الدوحة النبوية يحتاجون الى نصوص قرانية تزكي ذلك فيكيغهم شرف الانتساب الذي يعرفه الناس جميعا والصالح فيهم سيكون اولى بالتقدير من غيره بدون اي اعتساف لنصوص القران لاعلاء ثقافة الجبر الديني و ولو اراد الناس تفسير القرآن من منطلقات خاصة لتشتت معانيه الكلية الجامعة العادلة التي تجمع ولا تفرق
Abdulsalam Alkebsi وإذا كان المقصود , وهو الحق , بالكوثر هم آل بيت رسول الله , فمالمانع ؟ , مالذي يزعجكم في الموضوع ؟
عبدالحميد الرجوي نحبكم يابني هاشم كوثراً كنتم أو قلة.. أما بخصوص الآية الكريمة فأراها أقرب إلى أمة محمد (ص ) بأكملها والتي بلغت خمس سكان الكرة الارضية يومنا هذا على اعتبار ان سكان البسيطة 5 مليارات ، ولا يوجد ثمة اشارة إلى ان المقصود هنا ذرية الرسول ، والجدير بالذكر أن أمة الرسول ممن اعتنق رسالته السماوية هم أكثر قرباً من رسول الله من ذويه أو على الاقل في نفس الدرجة من الحب.. والله اعلم
تمنيت هنا لو كان هذا النقاش وهذا الحماس يكون نصرتا للدين او يكون في موضوع فقهي نستفاد منه جميعنا اما ان يكون لمعرفة هل ان الكوثر هو نهر في الجنه او هو ذرية الرسول رجاءا اخواني لتكن نقاشاتنا خالصه لله غايتها فائدة الجميع والا قولوا لي بربكم ما اضرني ان كان تفسير الايه هذا او ذاك ان التفسيرين يفيداني كمسلم فان كان نهر في الجنه فهو خير من الله لهذه الامه وان كان المقصود ذرية رسول الله فليس قليل بحقهم ان تنزل سوره او سور في حقهم وهو ايضا فيه خير هذه الامه اسالكم بالله عليكم كم ايه من القران حفظتم لحد الان في هذا الشهر الفضيل وكم مره ستختمون القران في شهر القران رجاءا دعوا عنكم هذه النقاشات وتناقشوا وتعرفوا على القران محكمه ومتشابهه واوامره ونواهيه يكن لكم حافظا في الدنيا والاخره ولنتفاخر بيننا ونضع جدولا زمنيا لحفظ القران والعمل به وفقني الله واياكم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق