هذا حوار دار بيني , وبين أحد أصدقائي , بخصوص ما أطرحه من أفكار وتفسيرات مختلفة لبعض آيات القرآن الكريم , وقد دار في الكواليس , وهناك , رسائل , وحوارات في الكواليس نفسها , أحتفظ بها , وسأنشرها فيما بعد , ليطلع عليها القارئ , بتأمل , وبتفكير , فإلى الحوار :
م.س :
ألا تخشى على نفسك التكفير من الوهابيين والحوثيين على حد سواء؟
منذ 15 ساعة
...
م.س :
ألا تخشى على نفسك التكفير من الوهابيين والحوثيين على حد سواء؟
منذ 15 ساعة
...
Abdulsalam Alkebsi
لا , الله , معي , وأنتم المثقفون زملائي .
منذ 15 ساعة
م.س :
نحن معك في حدود قبولنا أما إذا فجرت منبع السيل فأخشى على نفسي منه أن يصبح كما قال حسن بن عبدالله الشرفي : لا بد من يوم ينزل فيه سيل اخرف/ متمشقر امصخر من يلقاه ناك امه.
منذ 15 ساعة
Abdulsalam Alkebsi
هههههههههههه
منذ 15 ساعة
م.س :
ههههههههههههههههههههه
منذ 15 ساعة
Abdulsalam Alkebsi
لا , لا , القرآن حجتي والعقل .
ألا ترى استشهادي بالقرآن .
منذ 15 ساعة
م.س.
القرآن ماعاد الذي يعرفه المثقفون علينا أن نذهب إلى سياسييهم لنعرف أي قرآن يعتمدون؟؟؟؟؟؟؟ هههههههههههههههه
لا , الله , معي , وأنتم المثقفون زملائي .
منذ 15 ساعة
م.س :
نحن معك في حدود قبولنا أما إذا فجرت منبع السيل فأخشى على نفسي منه أن يصبح كما قال حسن بن عبدالله الشرفي : لا بد من يوم ينزل فيه سيل اخرف/ متمشقر امصخر من يلقاه ناك امه.
منذ 15 ساعة
Abdulsalam Alkebsi
هههههههههههه
منذ 15 ساعة
م.س :
ههههههههههههههههههههه
منذ 15 ساعة
Abdulsalam Alkebsi
لا , لا , القرآن حجتي والعقل .
ألا ترى استشهادي بالقرآن .
منذ 15 ساعة
م.س.
القرآن ماعاد الذي يعرفه المثقفون علينا أن نذهب إلى سياسييهم لنعرف أي قرآن يعتمدون؟؟؟؟؟؟؟ هههههههههههههههه
Abdulsalam Alkebsi أما الحوثيون , فهم زيدية , وهم الآن , لهم مشروع الممانعة , والمسيرة القرآنية , وليس في حسابهم تكفير أحد , إنهم عقلانيون أكثر من أرسطو .
Abdulsalam Alkebsi والله أنها غير مقصوده , فتحت الجوجل وأعجبتني الصورة , هههههه , أتعجب من التوافقات , والمفارقات في كثير من الأحيان , ولم أعرف أن اسمه العرعور الا من تعليق الشاعر سامي أمين .
Fuad Alradhi الدكتور عدنان العرعور من اكثر من فضح الشيعه . و انت من اكبر الشيعه في اليمن فكيف لاتعرفه ؟
True Yaser Alsaidi ما التفسيرات التي تقول عنها ؟ ليس كل من قال قول بقوّال !
الله سبحانه وتعالى حذرنا من أمثالك في كتابه الكريم حين قال :
(( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير, ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق ذلك بما قدمت يداك وأن الله ليس بظلام للعبيد ))في تفسير هذه الآيات ذكر في هذه حال الدعاة إلى الضلال من رؤوس الكفر والبدع ، فقال : ( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ) أي : بلا عقل صحيح ، ولا نقل صحيح صريح ، بل بمجرد الرأي والهوى .
وقوله : ( ثاني عطفه ) قال ابن عباس وغيره : مستكبرا عن الحق إذا دعي إليه . وقال مجاهد ، وقتادة ، ومالك عن زيد بن أسلم : ( ثاني عطفه ) أي : لاوي عنقه ، وهي رقبته ، يعني : يعرض عما يدعى إليه من الحق رقبته استكبارا كقوله تعالى ( وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا ) ، وقال تعالى : ( وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم ) .
وقوله : ( ليضل عن سبيل الله ) : قال بعضهم : هذه لام العاقبة; لأنه قد لا يقصد ذلك ، ويحتمل أن تكون لام التعليل . ثم إما أن يكون المراد بها المعاندين ، أو يكون المراد بها أن هذا الفاعل لهذا إنما جبلناه على هذا الخلق الذي يجعله ممن يضل عن سبيل الله .
ثم قال تعالى : ( له في الدنيا خزي ) وهو الإهانة والذل ، كما أنه لما استكبر عن آيات الله لقاه الله المذلة في الدنيا ، وعاقبه فيها قبل الآخرة; لأنها أكبر همه ومبلغ علمه ، ( ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق ذلك بما قدمت يداك ) أي : يقال له هذا تقريعا وتوبيخا ، ( وأن الله ليس بظلام للعبيد ) كقوله تعالى : ( خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم . ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم . ذق إنك أنت العزيز الكريم . إن هذا ما كنتم به تمترون ) صدق الله العظيم .
الله سبحانه وتعالى حذرنا من أمثالك في كتابه الكريم حين قال :
(( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير, ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق ذلك بما قدمت يداك وأن الله ليس بظلام للعبيد ))في تفسير هذه الآيات ذكر في هذه حال الدعاة إلى الضلال من رؤوس الكفر والبدع ، فقال : ( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ) أي : بلا عقل صحيح ، ولا نقل صحيح صريح ، بل بمجرد الرأي والهوى .
وقوله : ( ثاني عطفه ) قال ابن عباس وغيره : مستكبرا عن الحق إذا دعي إليه . وقال مجاهد ، وقتادة ، ومالك عن زيد بن أسلم : ( ثاني عطفه ) أي : لاوي عنقه ، وهي رقبته ، يعني : يعرض عما يدعى إليه من الحق رقبته استكبارا كقوله تعالى ( وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا ) ، وقال تعالى : ( وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم ) .
وقوله : ( ليضل عن سبيل الله ) : قال بعضهم : هذه لام العاقبة; لأنه قد لا يقصد ذلك ، ويحتمل أن تكون لام التعليل . ثم إما أن يكون المراد بها المعاندين ، أو يكون المراد بها أن هذا الفاعل لهذا إنما جبلناه على هذا الخلق الذي يجعله ممن يضل عن سبيل الله .
ثم قال تعالى : ( له في الدنيا خزي ) وهو الإهانة والذل ، كما أنه لما استكبر عن آيات الله لقاه الله المذلة في الدنيا ، وعاقبه فيها قبل الآخرة; لأنها أكبر همه ومبلغ علمه ، ( ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق ذلك بما قدمت يداك ) أي : يقال له هذا تقريعا وتوبيخا ، ( وأن الله ليس بظلام للعبيد ) كقوله تعالى : ( خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم . ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم . ذق إنك أنت العزيز الكريم . إن هذا ما كنتم به تمترون ) صدق الله العظيم .
True Yaser Alsaidi (( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين )) صدق الله العظيم .
Nashwan Hasan Almofarsik المهم يا اخوه والله إن لم نعيش بأخوه و بغض النظر عن المذهبية فاننا سوف نذهب كلنا الى الهاوية .
Amin Hajar يا دكتور من حقك ان تطرح كل راي وتساول عقلاني وحق لك على كل عالم او صاحب حجه ان يوافقك او يحاورك ويقنعك ان لم يوافقك وبالحجه والعقل والمنطق والبراهين وطالما وانت ملتزم بقواعد الحوار بعيد عن التعصب والعناد وفضلا عن تميزك بالتمسك بالقران كدليل وحجه بعكس من لايريدون الا اقناعهم بالحجج العقليه فقط ممن لايسلمون للنصوص والذي يفترض ايضا اقناعهم والتمكن من ذلك لاقناع غير المسلمين ومحاججتهم . ومن لاينزل على هذا فاعلم انه جاهل انصحك ان تحظره ليس خوفا فلن يضروك الا اذا ولكن للحرص على وقتك من تبديده وضياعه .وايضا احرص على دعوت العلماء مثل السيد العلامه يونس المنصور واخيه السيد العلامه ابراهيم محمد المنصور وسيدنا العلامه محمد الجراش وسيدنا العلامة محمد الجوده والسيد العلامه يحيى الديلمي واخيه السيد العلامة عبدالله الديلمي واطلب منهم ان يدعوا اقرانهم من المجتهدين في علم الكلام وهؤلاء من ستحصل بهم الفايده اما باقرارك او بالتصحيح واسئل لك من الله التوفيق والاجر
دكتور احمد الجراح الدرس الاول ...... يا .True ان مشكلتك تحاول ان تتفلسف لاكنك لاتعرف كيف ؟ ههههههههه انك لا تفقه شيء من ما تكتب فأنت تذكرني بقصة حمار بني اسرائيل الذي يحمل الاسفار ولا يفقه منها شيء حاول ان تتعلم من استاذك الكبسي وطلق العنان الى افكارك لكي لا تتحجر وانت في مقبل العمر..... ان تجاوزك على الاخرين دون الحجة يثبت عجزك الفكري في مجاراتهم ...اما اذا كنت لا تعلم السكوت احسن مما تدلو برأي يجعل الاخرين يضحكون ....
True Yaser Alsaidi يا أحمد الجراح للأسف أنك لاتجيد أسلوب الحوار حتى وإن حاورت فإنك تميل إلى همجية التعبير , ثم أنا لن أعطيك درس لأنك لن تعي ما أقول لأنني أتكلم بلغة صعب على أمثالك فهمها , فأنا أستند دائما إلى كتاب الله سنة رسوله ,فبأي حديث بعد الله وآياته تؤمنون ؟
أما أنتم فلا تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون , وأيضاً موضوع الطرح أنا أناقشه مع صاحب الطرح لا شأن لك فيه أم أنك تحسب كل صيحة عليك ؟
أخيراً , أعرف أن الحوار معك لن يجدي نفعا , لأن مثلك كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث .
أما أنتم فلا تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون , وأيضاً موضوع الطرح أنا أناقشه مع صاحب الطرح لا شأن لك فيه أم أنك تحسب كل صيحة عليك ؟
أخيراً , أعرف أن الحوار معك لن يجدي نفعا , لأن مثلك كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث .
دكتور احمد الجراح الدرس الثاني : True تعلم حينما تعلق اختصر اي تعلم الايجاز في نقل الفكرة لكي لا يصيب القارئ الملل او لا تستهلك وقت الاخرين حاول ان تتمرن على الكتابةوتستشير الاخرين قبل ان تشارك في التعليقات اوحاول ان توسع فكرك ولا تضيقه بالتعصب والاعتداء على الاخرين . تعلم ان تكون مؤدب. فلا زلت صغيرا على مخاطبة الكبار..
Abdulsalam Alkebsi اعتذر بالنيابة عن الجميع هنا , ممن تشملهم لائحة أصدقائي ,وأساءوا إليك دكتور احمد الجراح . وللذين لايروق لهم شخصي كباحث للحقيقة , وهي وردة المستحيل , فمن يجرؤ على تقديمها , إن لم نتصدى بالبحث عنها , ونحن لذلك بأهل , مادمنا معتقدين بالقرآن ككتاب سماوي , لايأتيه الباطل من بين يديه , ولا من خلفه . لهم أقول سامحكم الله .إن ذلك كان حقاً علينا إزاء الآخرين , حق الجهال على العلماء .نريد لهم الإستنارة , ويريدون لأنفسهم البقاء بكهف أفلاطون .
Abdulsalam Alkebsi يا سامي هكيب : انتهى عصر اللعن والشتم , نحن في عصر الحوار , بلاش غوى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق