الخميس، 30 أغسطس 2012

ملكة سبأ تعليقات القراء د. عبدالسلام الكبسي

دعوة للباحثين اليمنيين :
ملكة سبأ ليست يمنية , إلى أن يثبت عبر الآثار ,عكس ذلك .
ونظام علي صالح منع الباحثين اليمنيين من قول الحقيقة , وأغرى بعضهم بالوظائف , خوفاً على أمننا القومي وتاريخنا الوهمي .


ليست ملكة سبأ في القرآن الكريم , وفي التوراة , من قبل , سوى الملكة نيكولا , حسب المؤرخ الروماني جوزيفوس .وقد ظهر لها اشباه كما هو الحال لدى الاثيوبيين باسم ماكيدا أو ناكوتي , وهو الصحيح إلى حد الآن .وأما اليمن , فلم يظهر لها وجود إلى حد الساعة , وما إسم مملكة سبأ إلا في الإخبار...
يات ,وبعض النقوش .والواضح من خلال الآيات التالية , من القرآن الكريم , ومن التوراة من قبل , أنها وقومها يعبدون الشمس من دون الله , وفي اليمن لم يكن لعبادة الشمس وجود مركزي ولا هامشي , بينما كانت عبادة الشمس لدى الرومان قائمة ومركزية , علاوةً على نظام الشورى لدى الرومان أنفسهم , ولذلك نرجح أن تكون رومانية , وأما اليمن فلم تعرف اثباتاً نظاماً شوروياً , وعليه , فقد تسرب الإسم سبأ من اليونانية , ومن الإيطالية اليوم بما يعنيه من دلالة التجارة .
كما أن الرومان كانوا قد امتدوا عبر التأثير والتاثر كحضارة إلى اليمن وأثيوبيا .وعليه مرة ثانية , فقد جازف المؤرخون الاخباريون في اليمن بإنسابها لليمن , وتقاعس عن البحث الأكاديميون المتخصصون حتى الآن .وعليه مرة ثالثة , فإن ملكة سبأ هي ما يرجح أنها ملكة رومانية .إن ذلك يتسق مع وجود سليمان عليه السلام في منطقة الشام , وفي التاريخ نفسه , من الحضارة الرومانية .
يقول الله تعالى : " وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ لأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُوْلُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِين قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " . صدق الله العظيم
    • Abdulsalam Alkebsi اتفق أكاديميون علماء أن ملكة سبأ هي بالحبشة ولكنهم مترددون , ولا ندري لماذا ؟ منهم الدكتور يوسف محمد عبدالله وغيره .
      الإثنين، الساعة 11:10 صباحاً‏ ·
    • ابتهال محمد مصطفى تريتر أخي د.الكبيسي باحثو السودان أكدوا أنها من أصل كوشي وتنتمي لهذه السلالة الملكية وأجريت مسابقة ف السودان من شركة سوداني وعلقت المعلومة هذه على أرصفة الطرقات كلافتا ت دعائية (هل كنت تعرف أن بلقيس ملكة سبأ من أصل كوشي نوبي)
      الإثنين، الساعة 11:14 صباحاً‏ · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi نعم ذلك مايقوله المؤرخ الروماني , فهي نوبية حبشية وآثارها بالحبشة مدى العين والبصر .
      الإثنين، الساعة 11:15 صباحاً‏ ·
    • Mohammed Hezam أعتقد بأنها يمانية من خلال توارث هذا الأمر كابرا عن كابر وقد أده القرآن الكريم وحديثه عن السد وتم النقل حتى وصل إلينا ومن يشكك في هذا الأمر أعتقد بأنه لا ينتمي لأصول يمانية
      الإثنين، الساعة 11:26 صباحاً‏ · · 1
    • زهور النرجس الملكة سبأ كانت لها مملكة شاسعة ومن ضمن المملكة دول مما تسمى الان الأفريقية فمن الطبيعى أن يجدوا أثار للملكة خارج اليمن أما كونها يمنية فكل التماثيل والنقوش تقول أنها يمنية فروحوا أرقدوا وأتغطوا تمام ................. الحوثيين دائماُ تهدموا أى شئ مخالف لديكم كل شئ تدنسونة أو تلبسونة شئ اخر
      الإثنين، الساعة 11:44 صباحاً‏ · · 2
    • زهور النرجس خذوها قاعدة : أى فكرة لا يصدقها العقل حتى الحيوان لا يصدقها = ثقوا أن مرجعها أيرانى مجوسى حوثى
      الإثنين، الساعة 11:45 صباحاً‏ · · 3
    • True Yaser Alsaidi يا كبسي فهي كانت اول صورة انجلينا جولي , وليش قد قلبت ذلحين بوكا هانتس ههههههههههههه
      الإثنين، الساعة 12:00 مساءً‏ · · 3
    • Abdulsalam Alkebsi لاوجود لملكة سبأ بالآثار الى حد الآن , وأما الإخباريات فحدث ولا حرج , وأما أن التشكيك في بلقيس ينزع عنا هويتنا فهذا من تلمود الأمن القومي لنظام علي صالح سابقا .
      الإثنين، الساعة 01:10 مساءً‏ ·
    • زهور النرجس يعنى يا كبسى تكذبون أحدايث الرسول وتصدقوا التقارير الصحفية
      الإثنين، الساعة 01:17 مساءً‏ · · 1
    • زهور النرجس فهذا الكلام المخالف لم نعهدة إلا من الحوثيين الشيعة الأيرانيين
      الإثنين، الساعة 01:18 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi التاريخ لاعلاقة له بأمراض زهور النرجس , وعقدتها كجارية من الجواري .
      الإثنين، الساعة 01:19 مساءً‏ ·
    • زهور النرجس يا كبسى مقبول منكم الشيعة كل شئ لأن الذى بلا أصل دائماً يريد أن يجعل الاخرين مثلة بلا أصل
      الإثنين، الساعة 01:21 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi نحن إنما نبحث عن الحقيقة , ولا شأن لنا بالمكايدات .
      الإثنين، الساعة 01:28 مساءً‏ · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi الموضوع نفسه نزل بصورتين فلا قلق .
      الإثنين، الساعة 01:36 مساءً‏ ·
    • الحسين الكحلاني ما الفرق بين الاخباريين العرب والمؤرخ الروماني ؟؟؟؟؟ظ
      الإثنين، الساعة 02:15 مساءً‏ ·
    • مملكة سبأ اليمنيه مالها ؟ويش جالس تقول انت واصحاب الردود الفاشله اعلاه!
      الإثنين، الساعة 02:44 مساءً‏ · · 1
    • Yahya Almansour ان الباحثين متفقون على ان الموطن الأصلي لبني اسرائيل لا يمكن ان يكون في فلسطين ولا بلاد النيل واتجه الكثير منهم الى وسط الجزيرة العربية ليجدوا الأحداث التاريخية هناك ولكن الآثار التي في جيزان ونجران ووجرش وغيرها لم يتم الأفصاح عنها من قبل الحكومة السعودية وإلا لوجدت الكثير من الحقائق التي ستكشف حقيقة ما كشفه الباحثون في فلسطين
      ان فلسطين ليس فيها آثار للحياة من زمن الميلاد فما قبل فبالتأكيد ان بني اسرائيل وانبيائهم في بلاد السراة
      وهذا ما تم اثباته في كتاب (حقيقة بني اسرائيل) بالأدلة التاريخية والجغرافية والدينية والآثارية واللغوية المتنوعة
      الإثنين، الساعة 02:52 مساءً‏ · عدّل · · 2
    • Mansour Alharazi ملكة سبأ يمنية ، رغم ان هناك سبأ الاكبر وسبا الاوسط وسبأ الاصغر الا انهم جميعاً يمنيين ، والحضارة اليمنية ضاربة في اعماق التاريخ واكثر منافسة واقدم للحضارة الفرعونية ، وفي كتاب (اليمن في تاريخ ابن خلدون) للمؤرخ اليمني المشهور محمد حسين الفرح ـ دار الكتب صنعاء ، تفاصيل اوفر حول ذلك ، وعند قراءته يسفتخر كل يمني بتاريخ اليمن بشكل لا يمكن يتوقعه ونستغرب من الحكومات المتعاقبة عن اهمالها في تعريف الاجيال بهذا التاريخ اليمن العظيم ويمكن تنزيله من العنوان الالكتروني التالي http://dar.bibalex.org/webpages/mainpage.jsf?PID=DAF-Job%3A147577&q
      الإثنين، الساعة 03:56 مساءً‏ ·
    • سالم البركاني أما انا فاتفق معك في جزء واختلف معك في اجزاء..، فاتفاقي معك في اساس القضيه وهي ان بلقيس ليست يمنيه. ولكني اختلف معك في اجزاء كثيره. ككلمة سبأ وأن لها أساس يوناني ،،؟؟!!!!!! فلتقل العكس اي ان لها اساس يمني عربي فكما تعلم أ أن سبأ هو ابن يجب ابن يعرب وقيل ان اسمه اشتق من السبي لانه اول من قام به من اولاد يشجب ،،، اما فب بلقيس فعند سرد تاريخ الملوك الحميريين نجد أن الملك افريقيس بن أبرهه الرائش. الذي بنى افريقيا وحكمها وسميت باسمه يسبق والد بلقيس بولايتين فقد حكم بعد افريقيس اخوه العبد وبعده والد بلقيس هداد بن شرحبيل وبعده بلقيس ..... فمن المقبول انه استقر في افريقيا وكانت بلقيس من ام حبشيه وحكمت افريقيا ، وهذا الاقرب بالنسبة لي. واما بتسليمنا بان بلقيس رومانيه او ما شابه فباعتقادي ان ذلك بعيد ،،، فالقرآن ذكر سبأ كاسم علم معروف لا يحتلف عليه الناس في مختلف الازمنه ،،، وفي نفس الوقت ان سلمنا ان بلقيس حبشيه فسنسلم بان جنيع ملوك حمير الممتدين من الملك الحرة الرائش هم احباش؟؟. اي ان شمر يرعش وا سعد الكامل وذمار علي وحسان بن اسعد. كلهم احباش ....
      الإثنين، الساعة 04:23 مساءً‏ ·
    • Yahya Almansour سبأ : هو اسم عربي بمعنى سبع والهمز كالعين سواء عن أهل اليمن القدماء يعود لأحد ملوك اليمن سبأ هو ابن يشجب بن يعرب بن قحطان بن نبي الله هود ، قال تعالى: [فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ] {النمل:22}
      الإثنين، الساعة 04:27 مساءً‏ ·
    • سالم البركاني وقد لفت انتباهي امر اخر وهو بالفعل ان السواد الاعظم من ملوك حمير الذين تنسب اليهم بلقيس. هم موحدين واصحاب ديانة سماويه ولم تكن لديهم عبادة الهة غير الله ...؟!!! فهل يكون لبلقيس طقوس اخرى بسبب علاقتها بافريقيا؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
      الإثنين، الساعة 04:30 مساءً‏ ·
    • سالم البركاني جننتني يادكتور ،،،، فلماذا لا نسلم بأن الثقافة الرومانيه التي وصلت الى اليمن وافريقيا هي التي أثرت على بلقيس. ؟؟؟؟؟؟؟. تساؤلات كثيرة تتجدد في هذا الموضوع .... قد تكون لي اكثر من عوده
      الإثنين، الساعة 04:33 مساءً‏ ·
    • يمكن حد يكتب لي حضارة الرومان البزنطين متى ظهرة . لاني احس في الامر تخريف
      الإثنين، الساعة 06:01 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل من لسان العربسَبَأُ اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة وفي التنزيل « لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم » وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ قال
      مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ إِذْ ... يَبْنُونَ مِنْ دُونِ سَيْلِها العَرِما
      وقال
      أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ ... كأَنهم تَحتَ دَفَّيْها دَحارِيجُ
      وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ يُصرف ولا يُصرف ويمدُّ ولا يمدّ وقيل اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ وقوله تعالى وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ وإِن لم يُجْروه كان صواباً قال ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ وقال الزجاج سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد فيكون مذكراً سمي به مذكر وفي الحديث ذكر سَبَأ قال هو اسم مدينة بلقيس باليمن وقالوا تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا فبنوه وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم قال مِنْ صادِرٍ أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير
      أَيادِي سَبَا يا عَزَّ ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ ... فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ بَعْدَكِ مَنْزِلُ
      وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم المَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد التهذيب وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ واليَدُ الطَّرِيق يقال أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ فقيل للقوم إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم فاسْتَثْقَلوا فيه
      الإثنين، الساعة 08:13 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل من لسان العرب ( مرب ) مَأْرِبُ بلادُ الأَزْدِ التي أَخْرَجَهُم منها سَيْلُ العَرِم وقد تكررت في الحديث قال ابن الأَثير وهي مدينة باليمن كانت بها بَلْقِيسُ
      الإثنين، الساعة 08:18 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi لماذا لاتريدون ان تفهموا ان ما اوردتموه ليس الا مجرد اخباريات , وقد ورد اسم سبا بالنقوش .
      الإثنين، الساعة 08:31 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل وهل يعطينا التاريخ اكثر من الاخباريات ، وهل يحتاج كون بلقيس يمنية الى تدعيم اخباريات التاريخ بحفريات ،فعندها سنفتح بابا واسع لتشكيك
      الإثنين، الساعة 08:38 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi نعم , فالتاريخ لايقوم الا بالوثائق الأثرية , وليس بالإخباريات , تعلموا , متى ستتعلموا
      الإثنين، الساعة 08:56 مساءً‏ ·
    • الشاعرناصر علي المحرسي مش علي صالح علي صالح ما قصر دخل كل الباحثين,,,وهي يمنيه ومتوب
      الإثنين، الساعة 09:02 مساءً‏ · · 1
    • Nabeel Almortadha هذا الكلام قديم جداً ويفتقر الى الادلة
      الإثنين، الساعة 09:05 مساءً‏ · · 1
    • يحي مقبل اذا امرئ القيس بن حجر بن الحارث غير موجود سيف بن ذي يزن لم يثبت وجوده الا تاريخيا فهو شخصية وهمية
      ممالك الأنباط وتدمر والحيرة وغسان؛ الحجاز.اين الحفريات الدالة عليها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      الإثنين، الساعة 09:14 مساءً‏ ·
    • Nabeel Almortadha أخي يل من سياق النص القرآني (أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُوْلُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ)لا تنطبق الا على اهل اليمن
      وللعلم والاحاطة ان هنالك اثباتا جديدة اكدت على ان ملك سليمان كان في عسير (فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ)وما زال هنالك وادي النمل حتى اليوم (حقيقة بني اسرائيل لعلي الوزير )
      اضف بأن كثير من الباحثين اليهود واللبنانيين يقولون بأن الاسماء المرويه في التوراة لاتتعلق ببيت المقدس وانما بالمناطق الحجازيه واراضي اليمن
      الإثنين، الساعة 09:17 مساءً‏ · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi مازالت بلادنا تحت الرمال , ونهب وبيع الآثار يعقد المهمة , مهمة كشف الحقيقة , فافهموا
      الإثنين، الساعة 09:18 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل اما قولك انه لم يثبت ان اليمنيين كانوا يعبدون الشمس فمعروف ان عرب الشمال كانوا يعبدون اشتار وهي اله السماء او الشمس
      الإثنين، الساعة 09:18 مساءً‏ ·
    • Nabeel Almortadha اضف الى ذلك الى ان القرآن الكريم لم يتكلم الا عن جزيرة العرب فقط
      (وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا) واعطني نبي واحد ارسل لغير جزيرة العرب
      الإثنين، الساعة 09:19 مساءً‏ ·
    • محمد انعم ياعبد ىالسلام بطل هلوسة المحموميين
      الإثنين، الساعة 09:20 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi اذا قلت جزيرة العرب فأنت تقصد الحجاز واليمن , هل تقصد ذلك ؟
      الإثنين، الساعة 09:20 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل اكيد لا زالت حضارتنا ضائعة ومستلبه ولا نحتاج لبعثها ان ننكرها
      الإثنين، الساعة 09:21 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi يا يحى مقبل لم أفهمك ؟ ادخلوا وابحثوا في الجوجل واسألوا علماء الآثار عندنا .
      الإثنين، الساعة 09:22 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi تفضل يا استاذ محمد تفضل بالرد علميا
      الإثنين، الساعة 09:23 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi الى متى سنظل جاهلين تاريخنا , الى متى ستظلون موهومين ؟
      الإثنين، الساعة 09:24 مساءً‏ ·
    • Nabeel Almortadha كتب التواريخ والاثار تقول بأن جزيرة العرب هي من الشام وحتى عدن ابين
      اتذكر بأني قرأت للسيد العلامة محمد زبارة والله اعلم (اتمنى بأن لا تخونني ذاكرتي ..بأن بلقيس بعد ان زارت سليمان ..توجهد ال المناطق الجنوب افريقية
      الإثنين، الساعة 09:25 مساءً‏ ·
    • Nabeel Almortadha يا رجال يكفي ان الاصلاح حنوا لشمس اجدادهم واتخذوها شعار لهم
      يكفيك هذا دليل
      الإثنين، الساعة 09:28 مساءً‏ · · 1
    • يحي مقبل قلت لم يكن لعبادة الشمس وجود حتى هامشيا وهذا غير صحيح لان معبد الشمس بمأرب لازال شاهدا على ذلك
      الإثنين، الساعة 09:33 مساءً‏ · · 1
    • يحي مقبل وكذلك شمس الاصلاح كما قال الاخ نبيل هههههههههههههههههه
      الإثنين، الساعة 09:33 مساءً‏ · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi ذلك بمأرب معبد القمر إيلمقه .
      الإثنين، الساعة 09:34 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi يا نبيل المرتضى ما قرأته ليس بتاريخ بل خرافات .
      الإثنين، الساعة 09:35 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi هل فهمت يا يحى مقبل انه معبد القمر وليس الشمس ؟
      الإثنين، الساعة 09:36 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل يا دكتور عبد السلام لماذا فقط ما يكتبه المؤرخ الروماني جوزيفوس تاريخا وما يكتبه مؤرخينا خرافة
      الإثنين، الساعة 09:37 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi http://marebpress.net/articles.php?print=257
      marebpress.net
      علماء الأثار يؤكدون أن معبد القمر بعد اكتمال حفرياته سيكون أعجوبة الدنيا الثامنة
      الإثنين، الساعة 09:37 مساءً‏ · · 2 ·
    • يحي مقبل القمر صنو الشمس
      الإثنين، الساعة 09:37 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi الرابط لندلل لكم انه معبد القمر وباقي ماورد فيه حكى عجايز .
      الإثنين، الساعة 09:38 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل سأقرأ الرابط ولا نريد الا الحقيقة
      الإثنين، الساعة 09:38 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi لم اقل ان مايكتبه الروماني تاريخا بل قلت ترجيحا , وقلت وهو الصح بالنسبة للحبشة .
      الإثنين، الساعة 09:40 مساءً‏ ·
    • Nabeel Almortadha بالاضافة الى ان كل اثار تم اخراجها ..تم بيعها للخارج ...اصبحت اليمن بلا هويه
      الإثنين، الساعة 09:41 مساءً‏ · · 1
    • يحي مقبل اشتار الم يكن اله السماء او الشمس وكان عرب الشمال يعبدونه
      الإثنين، الساعة 09:42 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل الرابط عليك وليس لك
      الإثنين، الساعة 09:44 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi ركز على اليمن لا بلقيس ولاشمس ولا نظام شوروي .
      الإثنين، الساعة 09:44 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi قلنا لك انه معبد القمر والباقي كلام العجائز يا يحى مقبل .
      الإثنين، الساعة 09:47 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi نحن في جدل ام بحث عن الحقيقة ؟
      الإثنين، الساعة 09:47 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل وجري الاحتفال رسمياً بذكري الألفية الثالثة لبناء عرش بلقيس معبد الشمس هذا ورد في المقال
      الإثنين، الساعة 09:47 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل جدل جدل جدل ثم حقيقة لا يضيق صدرك
      الإثنين، الساعة 09:48 مساءً‏ ·
    • Nabeel Almortadha لا تتعصب لرأيك اليمن منبع الحضارات
      بل ثبت ان الفراعنة يمنيين بحسب اقوال الباحثين الالمان وعندما سقطت مملكتهم هاجروا مصر وتمكنوا من بناء مملكة جديدة لهم
      الإثنين، الساعة 09:50 مساءً‏ · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi عيب الكذب يا يحى مقبل , فالمعبد للقمر , هل هذه اخلاق الباحثين عن الحقيقة ؟
      الإثنين، الساعة 09:51 مساءً‏ ·
    • Nabeel Almortadha على العموم موضوع رائع للنقاش ..نشكرك اخي عبدالسلام على طرحة
      الإثنين، الساعة 09:51 مساءً‏ · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi فلنتعاون من أجل آثار اليمن .
      الإثنين، الساعة 09:53 مساءً‏ ·
    • Abdulsalam Alkebsi ومن أجل اليمن والأجيال القادمة , فلنتعاون .
      الإثنين، الساعة 09:53 مساءً‏ ·
    • Nabeel Almortadha يا رجال قل مابش يمن وخلصنا هههههههههههههههههههههههه
      الإثنين، الساعة 09:56 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل انا لم اكذب؟ في ايش كذبت؟
      الإثنين، الساعة 09:57 مساءً‏ ·
    • يحي مقبل ارجوك وضح في ايش كذبت لا تتهمني بالكذب بدون دليل هذه ليست من اخلاقيات الباحثين
      الإثنين، الساعة 10:00 مساءً‏ ·
    • Yahya Almansour يا استاذ عبد السلام ومعبد الشمس اللي اكتشفوا والآية وقصة سد مارب ..؟؟
      وما هو الغرض من بحثك الذي طرحته ما هو الحل الذي سيقدمة للأمة
      الإثنين، الساعة 10:21 مساءً‏ · · 1
    • الشاعر نشوان الغولي تحتاج المسئلة لبحث دقيق وادلة دامغة
      الإثنين، الساعة 10:47 مساءً‏ ·
    • حمود محمد شرف عجييييييب!!!!!
      الإثنين، الساعة 11:03 مساءً‏ ·
    • Fuad Alradhi لقد قلت لكم انه فارسي حاقد على اليمن و اهلها بسبب نهاية دولتهم
      الإثنين، الساعة 11:26 مساءً‏ · · 1
    • Fuad Alradhi حاقد و سفيه فارسي . تدعي ما ليس لك
      الإثنين، الساعة 11:35 مساءً‏ · · 1
    • Yahya Almansour https://www.facebook.com/note.php?saved&&note_id=458971960800868
      سراة دوس سراة دوس من المناطق التي كانت مسرحاً لأحداث بني إسرائيل، وهي المن...
      طقة التي وردت في التوراة باسمها الصريح، فقد تحدث سفر الملوك عن بناء دار لسليمان في دوس، وقد قال الهمداني أن دوس كانت موطن سليمان عليه السلام التي له أثر فيها ، وله قصر مهدم لا تزال أطلالة باقية فيه إلى اليوم ، كم...
      مشاهدة المزيد
      بواسطة: Yahya Almansour
      الإثنين، الساعة 11:48 مساءً‏ · ·
    • محمد قاسم علي قحوان دكتور راجع كتاب بلقيس والالغاز الشيطانيه
      الثلاثاء، الساعة 12:34 صباحاً‏ · · 1
    • عبد الرحمن البخيتي لا ادري يا دكتور لما اوردت النص القراني تاييدا لكلامك مع انه لا يوضح شيا ومع تاييدي لك عن بلقيس واحتمال كونها غير يمنية وانها قد تكون حبشية كما في بعض مصادر التاريخ . وانا اتسآل لما اختص الله الهدهد بالذكر من بين الطيور واعتبر ذلك اعجازا كما ان النص الذي ذكرته يا دكتور يحتوي على الكثير من الاعجاز والابداع فتاملوا فيه ستجدون الاعجاز والبلاغة وقوة التصوير الفني ودقة اللفظ حتى ان اي قارى للقران يفهمه بدون تفسير ..... وارجو من الجميع البحث عن خصائص الهدهد ولكن من المراجع العلمية الحديثة المختصة وستجدون الجواب انشا الله ....
      الثلاثاء، الساعة 09:21 صباحاً‏ · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi يا استاذ عبدالرحمن البخيتي لم يكن هدهداً بل حماماً زاجلا : http://alkebsi1967.blogspot.com/2012/08/blog-post_6291.html
      الثلاثاء، الساعة 10:33 صباحاً‏ · ·
    • Abdulsalam Alkebsi لا وجود لبلقيس في الآثار ولا في النقوش ولا وجود لعرشها باليمن ولاهم يحزنون الا في مخيلة الرواة الاخباريين الكذابين الذين اضحكوا علينا علماء العالم .
      الثلاثاء، الساعة 10:34 صباحاً‏ ·
    • يحيى مسعود الشدادي اثبت لنا ذلك يا دكتور عبدالسلام ودعك من الانشاء ...
      الثلاثاء، الساعة 11:14 صباحاً‏ ·
    • Yahya Almansour يا دكتور اريد آثار لمملكة سليمان الموجودة في فلسطين التي هي من جعلة من العالم اضحوكة للخرافات الصهيونية
      الثلاثاء، الساعة 11:43 صباحاً‏ · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi هم من يثبتوا العكس لا أنا يا استاذ يحى , أقصد من يقول بعكس كلامي فليثبت .
      الثلاثاء، الساعة 12:30 مساءً‏ ·
    • Yahya Almansour يعني انت رجعت كلامك الأصل ؟؟؟؟
      مع انك انت من يحتاج ليثبت صحة دعواك فلا تملك دليل على ما تقول
      كم ان من يقولون ان سليمان في فلسطين لا يملكون دليل على ما يقولون
      والسؤال المحرج اين هي آثار مملكة سليمان التي يزعم انها في فلسطين ؟
      الثلاثاء، الساعة 12:32 مساءً‏ · · 2
    • هذا هو الي مؤخرنا للان
      نظام صالح هو الي منع من نشر الحقيقة !!!
      والله هذ الي كان ناقصنا
      اخي فلنتلفت الى اليمن ونضع ايدينا ببعضها ونبي بلادنا مش كل غلط قلنا نظام زعطان وفلتان
      الثلاثاء، الساعة 04:28 مساءً‏ · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi فلنبدا بالبحث معا .
      الثلاثاء، الساعة 04:36 مساءً‏ ·
    • محمد الحضرمي يا دكتور الله يحفظك ابحث عن مواضيع هامه تهم اليمن ومشاكلها وخلي اليمنيين يتفاخروا بجدتنا الملكه بلقيس . والله من وراء القصد
      منذ 21‏ ساعة · · 1
    • Yahya Alshuaibi استاذ عبدالسلام بصراحة تعجبني اطروحاتك او مشاركاتك واعدها بمقام غذا فكري لكن طرحك لهذا الموضوع خطير جدا جازفت فيه بغير رويه مع انك حاذق فطن، الا تعلم ان ما نقشه قلمك او معولك اليوم يهد حضارة هي اساسك واعلم ان النقاش البيزنطي العقيم في هذا الموضوع مع المشتركين واياك لا يمكن الخروج فيه بنتيجة مرضيه او حاسمة فلان كنت ترى صدق فرضيتك بحسب الادله التي تقول عنها ادعي الى ندوه علمية تفيد الجميع لاني اخشى ان يتطاول عليك احد ومقامك نظيف وشؤيف
      منذ 20‏ ساعة · · 2
    • Abdulsalam Alkebsi شكرا يا استاذ يحى الشويبي وإنما دخلت على الآثار عن طريق تفسيري للقرآن الكريم , فالقرآن يقدم لنا مملكة سبأ عبر 3 علامات كبرى : الشورى , عبادة الشمس , امرأة تحكمهم , والى اليوم , لم يتوفر نقش يصدق القرآن , فلا ملكة ولاشمس ولا نظام شورى بدائي على الأقل . وما اطروحاتي الا دفعا ومساعدة لزملائي الأكاديميين بالجامعة ليبدأوا بتجلية الحقيقة , فقد ظلوا مغيبين الى اليوم , فليتفضل من يتفضل بنشر الحقيقة , ولا تخش على قرون من الجهل بالخرافات , فالحقيقة أولى , وأما الزبد فيذهب جفاء , نريد فقط أن نعرف ما الذي حدث بالضبط , ومن خلال النقوش والوثائق لا الاخباريات والخرافات , وهل حدث ذلك بالفعل على ارض اليمن . ذلك دورنا كدكاترة في الجامعة , ونتحمل مسؤولية الأجيال .
      منذ 19‏ ساعة ·
    • Taqi Almuntaser هم اختلفوا انها حبشيه وغير ذلك من افريقيا

      اما انت طرت بعيد ... يعني ما فيش خرااج
      منذ 19‏ ساعة ·
    • محمد الصلاحي لماذ لا نعتبرها يمنية الى ان يثبت عكس ذلك يا دكتوىر بانها حبشية او اسرائلية
      منذ 19‏ ساعة · · 1
    • Mohammed Al-Moalim حدثنا أبو عبد الرحمن حدثنا عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي أبو عبد الرحمن عن عبد الله بن هبيرة السبائي عن عبد الرحمن بن وعلة قال سمعت ابن عباس يقول
      إن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ ما هو أرجل أم امرأة أم أرض فقال بل هو رجل ولد عشرة فسكن اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة فأما اليمانيون فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير عربا كلها وأما الشامية فلخم وجذام وعاملة وغسان
      مسند أحمد, 2748
      منذ 18‏ ساعة · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi انا قلت بالضبط :ليست ملكة سبأ في القرآن الكريم , وفي ال
      توراة , من قبل , سوى الملكة نيكولا , حسب المؤرخ الروماني جوزيفوس .وقد ظهر لها اشباه كما هو الحال لدى الاثيوبيين باسم ماكيدا أو ناكوتي , وهو الصحيح إلى حد الآن
      منذ 9 ساعات · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi ثم ان جوزيفوس يقصد انها ملكة الجبشة .
      منذ 9 ساعات ·
    • Abdulsalam Alkebsi وفي اليمن لم يحدث قط في مارب والجوف ان عبدوا الشمس بل القمر . ذلك ما تقوله النقوش .
      منذ 9 ساعات ·
    • نورالدين محمد بركات يمكن تقسيم حكم سبأ إلى مرحلتين , مرحلة المكربيين و مرحلة الملوك.

      [عدل] عهد المكربيين

      أول المكربين في سبأ يدعى " سمه علي " خلفه إبنه " يدع آل ذرح" صاحب الإصلاحات و الإضافات لمعبد أوام في مأرب و قدر الباحثون فترة حكمه في 750 ق.م [19] [20] [21] ورثه ابن له يدعى " علي ينف " و كان له أخ أكثر ذكرا في النصوص هو " يثع أمر " الذي أمر ببناء معبد للإله "بهس" في أحد أراضي مملكة معين التي إستولى عليها [22] [23] [24] و أمر بتقوية حصون مدينة " نشق " و التي كانت محطة للسبئيين لإسقاط مملكة معين و ضمها إلى ممتلكاتهم. ثم تولى الحكم "كرب أيل بين" و أشرك إبنه " ذمر علي وتر " و قام بتحسين نظام الري في مدينة " نشق " هذه و توطين السبئيين فيها [25] يظهر من عناية المكربين بمدينة "نشق"، وهي مدينة معينية في الأصل، إن السبئيين وجدوها أرضا خصبة غنية و مهمة بالنسبة إليهم، وقد صارت خرابا، فقرروا إصلاح ما تخرب منها، واستصلاح أرضها لإسكان السبئيين فيها، ووسعوا في حدودها، وأصلحوا ما تداعى ووهن من نظم الري فيها، ووزعوا الأرضين الزراعية منها على أتباعهم السبئيين،وحولوها بذلك إلى مدينة سبئية. وقد كانت الشعوب القديمة تتبع هذه السياسية، حيث كانت تستقطع الأرض من المدن التي تفتحها، وتعيها أفرادها، للسكن فيها و لإعمارها وللهيمنة على أهل المدينة لأصليين [26] وصل إلى سدة الحكم ابن "ذمر علي وتر " المدعو " سمه علي ينوف " و كان من وضع حجر الأساس لمشروع سد مأرب [27] فأقام سد "رحبم " للإستفادة من مياه الأمطار و السيول و تعود الكتابات التي تشير إلى هذا السد في القرن السابع قبل الميلاد [28] و في عهد هذا المكرب توسع السبئيون فهزموا القتبانيين و قتلوا أربعة آلاف منهم , و هزموا معين أو "معن" كما تذكرها النصوص السبئية كذلك , و لم يشر النص إلى عدد قتلى المعينيين و كانت أكبر المجازر في نجران حيث بلغ عدد القتلى خمسة و أربعين ألف قتيل و أسر ثلاث و ستين ألف و غنم واحد و ثلاثين ألف رأس من الماشية [29] و ذكر نفس النص أن مدينة "رجمت" (رقمات ضمن قرى محافظة نجران حاليا) كانت خاضعة لملك يدعى "عذرايل" و أحرق السبئيون كل المدن مابين "رجمت" هذه و نجران [30] تولى الحكم بعد ذلك المكرب "يثع أمر بين" و الذي بنى بابين لمدينة مأرب أو "مريب" و تحصين أسوار المدينة ببناء بروج من حجر البلق الكريم , و وسع مجرى سد "رحبم " و أوصله بسد "مقرن" حتى وصلت مياه السيول إلى أبين و كذلك سدود "منهيتم" و "كهلم". و تعد سبأ من الممالك القديمة القليلة المتقدمة في مجال بناء السدود و توفقوا على كثير من القدماء في هذا المجال [31] و في ذلك يقول المؤرخ و الباحث العراقي جواد علي :

      هذه الأعمال الهندسية التي قام بها هذا المكرب وأسلافه من قبله، للاستفادة من مياه الأمطار،هي من المشروعات الخطيرة التي ترينا تقدم أهل العربية الجنوبية في فن الري والاستفادة من الأمطار في تحويل الأرض اليابسة إلى جنان. ولسنا نجد في التأريخ القديم إلا ممالك قليلة فكرت في مثل هذه المشروعات وفي التحكم في الطبيعة للاستفادة منها في خدمة الإنسان. لقد حول هذا السد ارض "أذنة" أو "ذنة" إلى جنان ترى آثارها حتى الآن. إنها مثل حي يرينا قدرة الإنسان على الإبداع متى شاء واستعمل عقله و سخر يده. وليست هذه القصص والحكايات التي رواها الأخباريون عن سد "مأرب" وعن جنان سبأ باطلا، إنها صدى ذلك العمل العربي الكبير

      — المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام

      و كان هذا المكرب من هواة الصيد و يظهر من نصوص تعود إلى عهده لوجود مواسم للصيد عند السبئيين و اليمنيين القدماء بشكل عام و عرف موسم الصيد باسم "صيد عثتر" نسبة للإله عثتر تبركا به [32] يعتقد أن عصر المكربين إنتهى بعد " يثع أمر بين " هذا و إستبدل السبئيون لفظة "مكرب" بلفظة ملك في عهد "يكرب ملك وتر" [33]
      منذ 9 ساعات · · 1
    • نورالدين محمد بركات مملكة سبأ (لغة سبئية ) (عبرية מֹשֶׁה) هي مملكة قديمة ورد ذكرها في النصوص الآشورية و العبرية و العربية كذلك و موقعها الجغرافي كان موضع خلاف و تضارب بين الإخباريين الذين إعتمدوا على نصوص العهد القديم بشكل رئيسي في الكتابة عنها [1] فالعهد القديم ذكر سبأ إلى جانب حضرموت في موضع [2] و ذكر سبأ أخرى من نسل كوش [3] و هو دلالة على إنتشار السبئيين في أكثر من موضع داخل الجزيرة العربية و خارجها على السواحل الشرقية لأفريقيا و في أثيوبيا تحديدا [4] و إقتصر ذكر السبئيين في التوراة على كونهم تجار لبان و أحجار كريمة و ذهب و ذكر قصة ملكة غير مسماة مع الملك سليمان ورد ذكرها في القرآن كذلك [5] و يعتمد الأثيوبيين على كتابات المؤرخ اليهودي يوسيفوس فلافيوس الذي عاش في القرن الأول للميلاد في ذكر ملكة سبأ التي وفدت على الملك سليمان [6] إلا أن الأبحاث الأركيولوجية تظهر اليمن كأحد أهم مراكز السبئيين [7] [8] و عدد الكتابات السبئية في اليمن أكثر من الحضرمية و القتبانية و المعينية [9] ورد ذكر سبأ كإسم أرض و قبيلة في اليمن مركزها الرئيسي كان صرواح ثم إنتقلت عاصمتهم إلى مأرب . كبيرها يلقب بلقب "مكرب سبأ" و تعني مقرب من الآلهة بلغة السبئيين القدماء و بعربية القرآن كذلك [10] بقي المكربيون على عرش سبأ زهاء ثلاثة قرون من 750 ق.م إلى 450 ق.م و تمكن علماء الآثار من جمع اسم سبعة عشر مكربا أقدمهم المدعو "سمه علي " و الكتابات التي تشير إليه قصيرة فلا يعرف الكثير عن حياته [11] و الكتابات لإبنه يدع آل ذرح أكثر وضوحا فقد كان المسؤول عن بناء جدار إضافي لمعبد أوام معبد الإله المقه أو (أوم بيت مقه) كما يقرأ النص [12] و قدم ثلاثين قربانا إلى الإلهة "حرمتم" , و يعتقد بعض الباحثين أن الإلهة "حرمتم" هذه هي زوجة الإله "المقه" [13] [14] و ورد في نصوص في عهد المكرب " يدع آل ذرع" هذا أسماء آلهة أخرى هم " ذات حميم " و " عثتر" الذي ذكر في نصوص الحميريين كذلك [15] [16] إستبدل زعماء سبأ لقب "مكرب" بلقب "ملك" و بعد أن توسع سلطانهم أخذوا يتلقبون باللقب الملكي الطويل "ملك سبأ و ذو ريدن " أي (ملوك سبأ و ذو ريدان (حمير). العلاقة بين سبأ و الممالك البعيدة عن اليمن غير واضحة إلا نصا آشوريا للملك سنحريب يشير إلى تلقيه هدية من ملك سبئي يدعى "كرب إيل" أو "كرب إيلو" حسب اللفظ الآشوري, و كانت الهدية عبارة عن أحجار كريمة و أبخرة [17] و لم يذكر الآشوريين سبأ ضمن الممالك التي أسقطوها و سيطروا عليها [18]
      منذ 9 ساعات · · 2
    • نورالدين محمد بركات عهد الملوك

      رسم تخيلي لوفادة بلقيس على الملك سليمان
      يعتقد الباحثين أن "يكرب ملك وتر" هو أول من تلقب بالملك بين السبئيين [34] بينما ورد ذكر اسم "مكرب" بعده و هو "كرب ايل وتر" فقد بدأ حكمه و كمكرب ثم تلقب بالملك [35] فيعد "كرب إيل وتر" آخر مكرب و أول ملك في سبأ. و تشير النصوص في عهده إلى معارك و إصلاحات معمارية, فقد ورد في نص تعظيمه لإلهه المقه و كساء صنمين هما "عثتر" و " هبس " شكرا لهما على تمكينه من إيصال ماء السدود إلى المرتفعات [36] [37] و يشير نفس النص إلى إحراقه مدن قبيلة "معفرن" ( المعافر ) و "ضبر" و " أروى " و قتل ثلاثة آلاف منهم و أسر ثمانية ألاف. و غزا أرض " دهسم " (يافع) التابعة لمملكة أوسان إلى أن وصل أوسان و دمر عاصمتهم و قدم رؤسائهم قرابين للإله المقه و هي أول حادثة تضحية بالبشر في تاريخ العربية الجنوبية [38] [39] إلا أنه أبقى على رؤساء "دهسم" و أصبحوا حلفاء له و ذكر النص الأراضي التابعة لمملكة أوسان و هي " كحدم " و " ميفع" ( ميفعة) و "سيبن" (سيبان و قد ورد ذكرها كقبيلة في نص آخر متأخر [40]) و "ميسرم" و "دثينة" و "سلعن" و "لبنت" [41] [42] و "عبدن" (وادي عبدان) و كل هذه المواضع و القبائل التي بها تعد في عداد القبائل الحميرية [43] و ذكر نفس النص المناطق التي أخضعها "كرب إيل وتر " و كانت محصنة و مسورة في الأساس هي : "كتلم" و "نب" و "ردع" (رداع) و "وقب" و "أوم" و "يعرتم" و "حنذفم" (حنذف) و "نعوت ذت فددم" (نعوت ذات فدد) و "حزرام" و "تمسم" "تمس" [44] أما الحصون التي بناها فكانت "تلنن" (تلنان) و "صنوت" و "صدوم" و "ردع" (رداع) و "ميفع" و "محرثم" و "وعلن" (وعلان) و "مثبتم" و "كمدر" (كدار) و أعاد بعض القتبانيين إليها لإنهم عظموا الإله المقه [45] كان "كرب إيل وتر" من أقسى الملوك السبئيين دأب على إحراق خصومه و سياسة حرق و إتلاف المدن المعادية كانت منتشرة بين ملوك اليمن القديم [46] تولى الحكم بعد " كرب إيل وتر " إبنه "يدع آل بين" أو "يدع إيل بين" و ورد في نص شكره للإله المقه على تحقيق أمنيته بالملك [47] و نص آخر يشير إلى إقراره قانونا يحدد الواجبات العسكرية للقبائل و كان أكثر مرونة من أبيه إذ يظهر النص لقب "ملك" قبل أسماء زعماء القبائل [48] ظهر عدد من الملوك بعده و تظهر النصوص حروبهم مع قتبان إلى إن إستطاع الحميريين السيطرة على مأرب مؤقتا في عام 100 للميلاد [49] أشار السبئيون إلى حمير بلفظة ولد عم كونهم أتباع لعم إله القتبانيين [50] و لم يهتموا بهم أيام القتبانيين. إلى أن ظهرت عبارات مثل "ذو ريدن" (ذو ريدان و تعني أصحاب حصن ريدان) و "حمرم" و الحروب التي شنها ملوك سبئيون مثل " وهب إيل يحز " على ملوك حميريين مثل " ذمر علي " [51] و كان بعض الملوك من قبيلة همدان [52] و كان الهمدانيون أول الأمر مجرد أمراء و أشراف في سبأ و لم يكونوا ملوكا إشتركوا في معارك السبئيين ضد حمير و "عربن" (الأعراب فكلمة عرب في النصوص القديمة في اليمن و العراق تشير إلى سكان البادية دون الحضر) [53] [54] و يعتقد أن أول من أعتلى سدة الحكم في سبأ من همدان كان الملك "أنمار يهأمن" [55] بدأ الحكم السبئي بالتراجع عند منافسة الحميريين لسبأ و إحتلالهم مأرب عام 100 -110 للميلاد بقيادة ملك حميري يدعى "يسرم يهصدق" [56] إلى إن إستطاع الملك السبئي "الشرح يحضب" طردهم و استمرت المعارك بين سبأ و حمير و حضرموت و في حالات عديدة إقتتال داخلي بين عشائر سبئية حتى عام 275 للميلاد بعد أن سقطت على يد الملك الحميري شمر يهرعش [57]
      منذ 9 ساعات · · 1
    • نورالدين محمد بركات النصوص الدينية

      ورد ذكر سبأ في التوراة و القرآن و كلا المستندين أشارا إلى قصة ملكة غير مسماة مع الملك سليمان.

      [عدل] التوراة

      العهد القديم أشار إلى عدة شخصيات باسم "سبأ" و كل منهم من بنسب مختلف.

      النص الأول في (سفر التكوين 10:7) يشير :"وبنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان * وبنو كوش سبأ وحويلة وسبتة ورعمة وسبتكا.وبنو رعمة شبا وددان *وكوش ولد نمرود الذي ابتدا يكون جبارا في الارض."

      النص الثاني و هو الأقرب لليمن في (سفر التكوين) 10:22 :"بنو سام عيلام و أشور وارفكشاد ولود وارام * وبنو ارام عوص وحول وجاثر وماش * وارفكشاد ولد شالح وشالح ولد عابر * ولعابر ولد ابنان اسم الواحد فالج لان في ايامه قسمت الارض.واسم اخيه يقطان * ويقطان ولد الموداد وشالف و حضرموت ويارح وهدورام واوزال ودقلة وعوبال وابيمايل وسبأ واوفير وحويلة ويوباب * جميع هؤلاء بنو يقطان"

      النص الثالث يشير إلى شخصية إسمها سبأ و أنها أحد أبناء إبراهيم من زوجة له تدعى "قطورة".(سفر التكوين 25:3) : "وعاد إبراهيم فاخذ زوجة اسمها قطورة * فولدت له زمران ويقشان ومدان ومديان ويشباق وشوحا * وولد يقشان سبأ وددان.وكان بنو ددان اشوريم ولطوشيم ولاميم * وبنو مديان عيفة وعفر وحنوك وابيداع والدعة. جميع هؤلاء بنو قطورة".

      الإشارة إلى المملكة وردت في (سفر الملوك الأول 10 :1-13):" وسمعت ملكة سبأ بخبر سليمان لمجد الرب فاتت لتمتحنه بمسائل * فاتت إلى اورشليم بموكب عظيم جدا بجمال حاملة اطيابا وذهبا كثيرا جدا وحجارة كريمة واتت إلى سليمان وكلمته بكل ما كان بقلبها * فاخبرها سليمان بكل كلامها.لم يكن امر مخفيا عن الملك لم يخبرها به * فلما رات ملكة سبا كل حكمة سليمان والبيت الذي بناه * وطعام مائدته ومجلس عبيده وموقف خدامه وملابسهم وسقاته ومحرقاته التي كان يصعدها في بيت الرب لم يبق فيها روح بعد * فقالت للملك صحيحا كان الخبر الذي سمعته في ارضي عن امورك وعن حكمتك * ولم اصدق الاخبار حتى جئت وابصرت عيناي فهوذا النصف لم اخبر به.زدت حكمة وصلاحا على الخبر الذي سمعته * طوبى لرجالك وطوبى لعبيدك هؤلاء الواقفين امامك دائما السامعين حكمتك. * ليكن مباركا الرب الهك الذي سر بك وجعلك على كرسي إسرائيل.لان الرب احب إسرائيل إلى الابد جعلك ملكا لتجري حكما وبرا * واعطت الملك مئة وعشرين وزنة ذهب واطيابا كثيرة جدا وحجارة كريمة.لم يات بعد مثل ذلك الطيب في الكثرة الذي اعطته ملكة سبا للملك سليمان * وكذا سفن حيرام التي حملت ذهبا من اوفير اتت من اوفير بخشب الصندل كثيرا جدا وبحجارة كريمة * فعمل سليمان خشب الصندل درابزينا لبيت الرب وبيت الملك واعوادا وربابا للمغنين.لم يات ولم ير مثل خشب الصندل ذلك إلى هذا اليوم * واعطى الملك سليمان لملكة سبا كل مشتهاها الذي طلبت عدا ما اعطاها اياه حسب كرم الملك سليمان.فانصرفت وذهبت إلى ارضها هي وعبيدها *"

      [عدل] القرآن

      خصص القرآن سورة كاملة باسم سورة سبأ و ورد ذكر الملكة التي لم يسمها القرآن مع الملك سليمان
      "قَالَ يَا أَيُّهَا المَلؤا أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ . قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ . قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ . فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ. قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . [58]
      وذكر السبئيون و الثقة بقدراتهم العسكرية :" قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَإذَا تَأْمُرِينَ " [59]
      منذ 9 ساعات · · 1
    • نورالدين محمد بركات النصوص الدينية

      ورد ذكر سبأ في التوراة و القرآن و كلا المستندين أشارا إلى قصة ملكة غير مسماة مع الملك سليمان.

      [عدل] التوراة

      العهد القديم أشار إلى عدة شخصيات باسم "سبأ" و كل منهم من بنسب مختلف.

      النص الأول في (سفر التكوين 10:7) يشير :"وبنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان * وبنو كوش سبأ وحويلة وسبتة ورعمة وسبتكا.وبنو رعمة شبا وددان *وكوش ولد نمرود الذي ابتدا يكون جبارا في الارض."

      النص الثاني و هو الأقرب لليمن في (سفر التكوين) 10:22 :"بنو سام عيلام و أشور وارفكشاد ولود وارام * وبنو ارام عوص وحول وجاثر وماش * وارفكشاد ولد شالح وشالح ولد عابر * ولعابر ولد ابنان اسم الواحد فالج لان في ايامه قسمت الارض.واسم اخيه يقطان * ويقطان ولد الموداد وشالف و حضرموت ويارح وهدورام واوزال ودقلة وعوبال وابيمايل وسبأ واوفير وحويلة ويوباب * جميع هؤلاء بنو يقطان"

      النص الثالث يشير إلى شخصية إسمها سبأ و أنها أحد أبناء إبراهيم من زوجة له تدعى "قطورة".(سفر التكوين 25:3) : "وعاد إبراهيم فاخذ زوجة اسمها قطورة * فولدت له زمران ويقشان ومدان ومديان ويشباق وشوحا * وولد يقشان سبأ وددان.وكان بنو ددان اشوريم ولطوشيم ولاميم * وبنو مديان عيفة وعفر وحنوك وابيداع والدعة. جميع هؤلاء بنو قطورة".

      الإشارة إلى المملكة وردت في (سفر الملوك الأول 10 :1-13):" وسمعت ملكة سبأ بخبر سليمان لمجد الرب فاتت لتمتحنه بمسائل * فاتت إلى اورشليم بموكب عظيم جدا بجمال حاملة اطيابا وذهبا كثيرا جدا وحجارة كريمة واتت إلى سليمان وكلمته بكل ما كان بقلبها * فاخبرها سليمان بكل كلامها.لم يكن امر مخفيا عن الملك لم يخبرها به * فلما رات ملكة سبا كل حكمة سليمان والبيت الذي بناه * وطعام مائدته ومجلس عبيده وموقف خدامه وملابسهم وسقاته ومحرقاته التي كان يصعدها في بيت الرب لم يبق فيها روح بعد * فقالت للملك صحيحا كان الخبر الذي سمعته في ارضي عن امورك وعن حكمتك * ولم اصدق الاخبار حتى جئت وابصرت عيناي فهوذا النصف لم اخبر به.زدت حكمة وصلاحا على الخبر الذي سمعته * طوبى لرجالك وطوبى لعبيدك هؤلاء الواقفين امامك دائما السامعين حكمتك. * ليكن مباركا الرب الهك الذي سر بك وجعلك على كرسي إسرائيل.لان الرب احب إسرائيل إلى الابد جعلك ملكا لتجري حكما وبرا * واعطت الملك مئة وعشرين وزنة ذهب واطيابا كثيرة جدا وحجارة كريمة.لم يات بعد مثل ذلك الطيب في الكثرة الذي اعطته ملكة سبا للملك سليمان * وكذا سفن حيرام التي حملت ذهبا من اوفير اتت من اوفير بخشب الصندل كثيرا جدا وبحجارة كريمة * فعمل سليمان خشب الصندل درابزينا لبيت الرب وبيت الملك واعوادا وربابا للمغنين.لم يات ولم ير مثل خشب الصندل ذلك إلى هذا اليوم * واعطى الملك سليمان لملكة سبا كل مشتهاها الذي طلبت عدا ما اعطاها اياه حسب كرم الملك سليمان.فانصرفت وذهبت إلى ارضها هي وعبيدها *"

      [عدل] القرآن

      خصص القرآن سورة كاملة باسم سورة سبأ و ورد ذكر الملكة التي لم يسمها القرآن مع الملك سليمان
      "قَالَ يَا أَيُّهَا المَلؤا أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ . قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ . قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ . فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ. قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . [58]
      وذكر السبئيون و الثقة بقدراتهم العسكرية :" قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَإذَا تَأْمُرِينَ " [59]
      منذ 9 ساعات ·
    • Abdulsalam Alkebsi نعم , ولكن لاوجود لملكة وشمس وشورى بل كما تفضلت قتل وزراعة وسدود
      منذ 9 ساعات · · 1
    • ههههههه كلام اضحكني يمني وينفي حضارته ..عذرا اخي ..يجب ان تذهب إلى مارب لترا معبد الشمس ..لا نحتاج إلى مؤرخين ..ولكن اهم الاكتشافات التي وجدت هي اكتشاف في اثيوبيا وحتى الان لم يكشف الستار عنها ...حيث ان المكتشفه البريطانيه ترجح ان اثيوبيا كانت تحت مملكه سبأ وان الاثار والذهب الذي هناك هي من ضمن مملكتها وانها حصلت معركه هناك..ولكن حتى هذه الباحثه لم تنفي ان مملكه سباء في اليمن بينما انت تاتي لتنفي حضاره ..عذار اخي ..
      منذ 3 ساعات · عدّل · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi يا ماهر مارأيته انا ولم تره أنت أن معبد القمر بمأرب هو معبد أوام , فلماذا تسميه بمعبد الشمس ؟
      منذ 3 ساعات ·
    • Abdulsalam Alkebsi حيث ان سبأ اليمنية لم تعبد سوى القمر ذلك ماتقوله النقوش بمأرب وبالجوف , ولا وجود لملكة , ولا لنظام شورى , بل ديكتاتورية منذ ذلك التاريخ حتى عبدربه منصور هادي . شكرا
      منذ 3 ساعات ·
    • يجب عليك قراءه ماكتبه الباحثين ..ياخ مترجم..
      منذ 3 ساعات · عدّل · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi يا ماهر انا استاذ المناهج بالجامعة فهلا تأنيت بالتأمل واستفدت بالتروي !!
      منذ 3 ساعات ·
    • ولكن لست استاذ اثار ..ياخي ..حتى نصدقك وتجيب لنا بالنقوش ..فالشمس والهلال هي من علامات مملكه سبأ..
      منذ 3 ساعات · عدّل ·
    • فإن كلامك يعتمد على كلام كتب ..سنقول هو رايك ..اما اذا كان يعتمد على بحثك في مجال الاثار ونزولاتك الميدانيه فهذا بحث يحتاج النقاش والدلال ..
      منذ 3 ساعات ·
    • هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه طيب
      منذ 2 ساعات ·
    • Abdulsalam Alkebsi اليوم المعرفة متاحة للجميع وانما المحك ان تكون قياسا ماهرا وصاحب قواعد , والقرآن أشار الى ملكة , وشمس , ونظام شورى , وقد قرأت كل ما وقع تحت يدي في هذا الموضوع واستشرت زملائي المتخصصين ولما كان مدخلي الى ذلك تفسير القرآن باقعة القرآنية على مكان وقوعها وجدت انها لاتتطابق واليمن .
      منذ 2 ساعات ·
    • اخي انت زفقت بتحليلك ..علماء الاثار الاكثر حجه ..والاكثر دلائل من كلام كتب قد يحرف وقد يكون اراء ..فاغلب الاراء هي تقول في اثيوبا وانت زفقت إلى روما..
      منذ 2 ساعات ·
    • Abdulsalam Alkebsi بالعكس انا قلت بالحرف الواحد :ليست ملكة سبأ في القرآن الكريم , وفي ال
      توراة , من قبل , سوى الملكة نيكولا , حسب المؤرخ الروماني جوزيفوس .وقد ظهر لها اشباه كما هو الحال لدى الاثيوبيين باسم ماكيدا أو ناكوتي , وهو الصحيح إلى حد الآن
      منذ 2 ساعات ·
    • اسالك سؤالين: اذا الاثار التي عندنا لمن ؟؟؟ ثانيا وكمثال ميناء المخاء نفس الجدل يعني اين الاصح ؟؟؟
      منذ 2 ساعات ·
    • Abdulsalam Alkebsi ارجو ان تخلع السماعات حتى تسمعني جيدا , وأن تغير البغل الذي خلفك لأن الأيام أثبتت أنه ليس حصاناً , وأن تعيد قراءة ما قلته فالأمور أشباه , حيث لو تقرأ في حضارة الرومان ستجد ملكة وشمس ونظام شورى وستجد ان روما اقرب الى سليمان بعموريا الاردن حيث من المتوقع انه كان هناك , ولا تزعل من مزاحي ههههههههه
      منذ 2 ساعات ·
    • انا لا زعل ولكل شخص لغته ولهجته التي يتحدث بها ان لم يجد كلام يجد لعن وشتم..اما بالنسبه لرايك لك رايك ..ولم تجبني على اسالتي الاخيره..
      منذ 2 ساعات · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi الاثار التي عندنا مازالت معظمها مدفونة وهي تدل على حضارة الحضارات ولكن الى اليوم لم يستطع الزملاء في الاثار ان ينقبوا فنظام صالح باع البشر والحجر لقطر ولكل من يدفع اكثر وربما نستيقظ وقد فقدنا هويتنا وتاريخنا .
      منذ 2 ساعات ·
    • Abdulsalam Alkebsi لم أشتمك يا ماهر بل مازحتك فنحن اصدقاء
      منذ 2 ساعات ·
    • هناك قوميات اخي ..فلو انت في مصر وتصرح بهذا التصريح ..كان علقوك ..ولكن هو رايك ولكن يضعف رايك شيئيين انت لست عالم اثار حتى تفتي ثانيا: كلامك يستند إلى مؤرخين ومقارنه ولكن ليست دلائل ماديه والتي يستخدمها علماء الاثار ..
      منذ 2 ساعات · عدّل · · 1
    • منذ 2 ساعات · · 1
    • اكرم محمد الحرازي اللع يلعنك يا مكذب التاريخ
      منذ 2 ساعات · · 1
    • http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9_%D8%B3%D8%A8%D8%A3 تحتاج إلى فتح النت وقراء هذا هذا ليس من مؤرخات اليمنيين ابو الشطحات ههههههههههه لكن هذا من كتب اجنبيه حسب المراجع التي فيه ..تحياتي ..نحتاج نخوه قوميه عند اليمنيين في الاول ثم نبحث في التاريخ ..
      منذ 2 ساعات · · 1
    • Abdulsalam Alkebsi ذاة مرة قال باحث يمني ان الاهرامات من الطين , فقلب الدنيا بمصر , أما في اليمن فلو تقول ما قلت لن تقلب حجرا واحدا لماذا لأن الشعب اليمني يسبح في دوائر الساعة السليمانية بالقات , والسلام .
      منذ 2 ساعات ·
    • Abdulsalam Alkebsi يا أكرم محمد الحرازي : منذ ساعة ونحن وماهر نتحاور ولم يخدش حوارنا بكلمة وأنت تدخل فجأة باللعن وكأن بك نزغ من الشيطان نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم .
      منذ 2 ساعات · · 1
    • منذ 2 ساعات ·
    • اكرم محمد الحرازي لو اعطيك المخطو طات
      منذ 2 ساعات ·
    • اكرم محمد الحرازي وتشوف بنفسك تمدد الاسره
      منذ 2 ساعات ·
    • اكرم محمد الحرازي الي انما منتم فيها
      منذ 2 ساعات ·
    • اكرم محمد الحرازي احنا من بني عطيه
      منذ 2 ساعات ·
    • اكرم محمد الحرازي وبني عطيه معروفين من ايام
      منذ 2 ساعات ·
    • منذ 2 ساعات ·
    • اكرم محمد الحرازي وحنا اجد دنا من سباء
      منذ 2 ساعات ·
    • اكرم محمد الحرازي ولازالت الان معنا ما يثبت
      منذ 2 ساعات ·
    • اكرم محمد الحرازي ومعنا في البيت في القريه
      منذ 2 ساعات ·
    • اكرم محمد الحرازي غرفه خاصه بل التحف القديمه الخاصه بل الاسره
      منذ 2 ساعات ·
    • Abdulsalam Alkebsi لا احد ينكر انسابكم فالانساب محفوظة لكننا بصدد ملكة سبأ هل هي باليمن ام بغير اليمن ؟