الأحد، 15 يوليو 2012

السماوات السبع في القرآن الكريم د. عبدالسلام الكبسي


القاراتُ السبع هن الأراضي السبع ,

والسماوات السبع هُنَّ كلُّ ما أظل القارات السبع من سماء , وهُنَّ في الوقتِ نفسِهِ , مجموعُ الغلاف الجوي للأرض .





ننطلق في تأويلنا , كملاحظةٍ أولى , لقول الله سبحانه وتعالى في سورة الطلاق , الآية 11  : "  اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ", وقوله تعالى في سورة الإسراء الآية 43  : " تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا   " -  صدق الله العظيم ,.. , ننطلق من فرضية أن السبع القارات هن المقصودات ب " ومن الأرض مثلهن " .

يؤكد ذلك قوله سبحانه في سورة الرعد , الآية 3 : " وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ ( وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ." – صدق الله العظيم .

 وعليه ، إستنباطاً , فإنَّ فوق كل أرض (, أو قارة ) سماءاً .

تلك السموات  من حيث التواجد تحديداً, (فوق)نا  . يقول الله تعالى : في سورة "المؤمنون" , الآية 16 : "   (16) وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ  " , ويقول سبحانه في سورة النبأ: " (11) وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا .

   تلك السموات تتطابق , وتتحابك من قوله تعالى في سورة الملك , الآية 2 : الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا .

 وقوله تعالى في سورة نوح , الآية 11 : أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا (15) وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا.- لاحظ مدلول : " فيهن" , فيما يتعلق بالقمر والشمس - .

 ومن قوله تعالى في سورة الذاريات , الآية 7 : " وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ .

 قلنا أن السموات تتطابق وتتحابك فيما بينها لتشكل , أخيراً ,ما يسمى  بالغلاف الجوي للأرض كاملاً . وهو المقصود بقوله تعالى في سورة الطور , الآية 4 : "   وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ "  , وبقوله تعالى في سورة الأنبياء : "  (31) وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آَيَاتِهَا مُعْرِضُونَ  ."  , وبقوله تعالى في سورة  الصافات : " 5 ) إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ (8) دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9) إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ  . " .

  ثم إن الله كان قد أوحى في كل سماء أمرها حيث يقول في سورة فصلت , الآية 12 :  "  فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ   " , وما يتبع ذلك من اختلاف اللغات والالوان , حيث يقول سبحانه:  "(21) وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ  , "  – الروم , الآية 16 , صدق الله العظيم .

الملاحظة الثانية:

أ – السماء بمعنى : أعلى للجهة



 إن أغلب الآيات التي وردت  في سياقها لفظة " السماء " تدل حيناً, على الجهة : (أعلى) , مثلما هو واضح في قوله تعالى , من سورة البقرة - الآيات: 17 ــ 24

: ".. (18) أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابعه .." – صدق الله العظيم , فالسماء هنا , بمعنى أعلى للجهة.

 أو في قوله تعالى :" (21) الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم .." .

 أو في  سورة الإسراء - الآيات: 87 ــ 96 : "..(91) أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا أو تأتي بالله .." ," أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتا .." , أو في سورة الذاريات - الآيات: 7 ــ 30 ".. 20) وفي أنفسكم أفلا تبصرون (21) وفي السماء رزقكم وما توعدون (22) فورب السماء .." .

أو في سورة البقرة - الآيات: 164 ــ 169 "..  وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها و .." , "..  وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون (164)  .." – صدق الله العظيم .







ب - السماء بمعنى الكون





 أما في سورة الحجر - الآيات: 16 ــ 31 حيث يقول الله تعالى :"..     ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين (16) وحفظن .." , وفي سورة فصلت - الآيات: 1 ــ 11: " (10) ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طو .." , وفي سورة الذاريات - الآيات: 31 ــ 51 : " (46) والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون " , وفي سورة البروج  : "..      والسماء ذات البروج (1) واليوم الموعود (2) ..", وفي سورة الحديد - الآيات: 4 ــ 11 ".. في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أين ما كنت .." , وفي سورة الحديد - الآيات: 19 ــ 24 ".. إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورس ..", وفي سورة الجن - الآيات: 1 ــ 13"(7) وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا  " , وفي سورة النازعات - الآيات: 16 ــ 46 : " (26) أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها (27) رفع سمكها فسواها (28) .." , وفي سورة التكوير : " (10) وإذا السماء كشطت (11) وإذا الجحيم سعرت (12) " , وفي سورة الانفطار، " إذا السماء انفطرت (1) وإذا الكواكب انتثرت (2 .." , وفي سورة الأنبياء - الآيات: 102 ــ 112: "(103) يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق .." , " وقوله تعالى : " في سورة الطور , الآية 4 : "   وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ. صدق اللع العظيم.

, فا لسماء ترد  , كما سلف في الآيات , بمعنى الكون .



ج - السماء بمعنى الغلاف الجوي

في سورة الإسراء - الآيات: 87 ــ 96 , حيث نقرأ :" والسماء ذات الحبك (7) إنكم لفي قول مختلف ..", ترد السماء  بمعنى الغلاف الجوي للأرض , أي مجموع السموات السبع .

 وأما سورة فصلت - الآيات: 12 ــ 20 : "..فقضاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح .." ,فإن السماء الدنيا هنا , بمعنى الغلاف الجوي , أي مجموع السموات السبع , أي المقصود بقوله تعالى " في كل سماء أمرها إذ أن كل سماء تتوازى , وتتطابق مع كل أرض , أو كل قارة تختلف عن الأخرى من حيث الطبيعة والرزق ,مزيدا ً من التدقيق والإستعانة بخطوط الطول والعرض يوضح المعنى الذي نرمي إليه . فالإختلاف واضح بين سماء القارة الأوروبية , وبين السماء التي تظلل قارة أفريقيا , وأثر ذلك واضح أيضاً على ألوان الناس , واختلاف السنتهم .وفي الآيات التالية مايمكن تأويله كذلك لصالح الغلاف الجوي للأرض , من  سورة الأنبياء - الآيات: 25 ــ 35 ، نقرأ : "(31) وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون .." , ومن سورة الطارق، وسورة "..      والسماء والطارق (1) وما أدراك ما الطارق .." (10) والسماء ذات الرجع (11) والأرض ذات الصدع .." , ومن سورة البقرة - الآيات: 25 ــ 29: " (28) هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع .." , ومن سورة فاطر - الآيات: 39 ــ 44: "..  ماذا خلقوا من الأرض أم لهم شرك في السماوات أم آتيناهم كتابا فهم على بينة .." , " (40) إن الله يمسك السماوات والأرض أن تزولا  .." – صدق الله العظيم .



( الدكتور عبدالسلام الكبسي ,أستاذالأدب و النقد الحديث بجامعة صنعاء ).

.






























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق