الخميس، 20 سبتمبر 2012

سنن ابن ماجة د.عبدالسلام الكبسي

د.عبدالسلام الكبسي
 
 
لاينسى النبي حتى يذكره شخص من المسلمين بآية من القرآن , ولاعلاقة للنبي بعلم الأنساب التوراتي , ولم يهدر النبي دم شاتمه ولا قضى لأحد بالبراءة للجاني من دم المجني عليه .
وفي سنن ابن ماجه الكثير من الإساءات لرسول الله (ص) .
إساءات :
حفلت كتب التراث الإسلامي بالمرويات الكثيرة المتناقضة والمتصادمة بالكثير من الباطل , لسبب وآخر , كان للإستبداد دوره في وجودها , مذ تولى معاوية الحكم واستبد بالأمر وصاغ التاريخ بالتزوير , وقد ناقشنا ذلك في موضوعات متعددة تحت عنوان كبير اسمه : التلمود ا...
لأموي , كسراً لصنمية جديدة ابتدعها الناس , وقدسوها , في لحظات من الضعف والتدهور الإجتماعي والثقافي مازال أثرها فاعلاً فينا حتى اليوم , بسبب قتل النقد بالتكفير , من قبل جماعات ,وأنظمة سياسية مؤدلجة تدرس ذلك بعناية بالغة ليظل قائماً , فتستمر ..
والحقيقة أنه في عدم انوجاد النقد , وفي وجود لدعاوى التكفير والتفسيق والتخوين بالمذهبية حيناً , وبالمروق من الدين أحياناً أخر , لن نتقدم خطوة واحدة بالإسلام , كما أراد لنا هو أن نتقدم به , فننجوبالعلم , من الجهل الذي يغتالنا في الصميم من وجودنا كخير أمة أخرجت للناس ,أو هكذا , كان المفروض , ونزدهر في مستوى التقدم اليوم , حيث نحن مطالبون ومسؤولون .
ولن يتحقق ذلك الإ بإزالة مالحق أولاً بتراثنا السني والشيعي معاً من الإساءات , التي تحفل بها كتبنا وسننا وصحاحنا , بإسقاطها من طبعات قادمة ,لأنها ستظل مدخلاً لغيرنا يريد أن يشنع علينا , كما حصل , بالأمس من رسوم , ومن روايات , ومما سخرت له المئات من المدونات , علاوة على الأفلام ,
فمن الإساءات مثلاً , في حق الإسلام , أن يروى في سنن ابن ماجه الآتي :
النبي ينسى ويذكره فلان :
3963 - حدثنا مُوسَى - يَعني ابنَ إِسْمَاعِيلَ - أخبرنا حَمّادٌ عن هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ عن عُرْوَةَ عن عَائِشَةَ: أنّ رَجُلاً قَامَ مِنَ اللّيْلِ يَقْرَأُ فَرَفَعَ صَوْتَهُ بالْقُرْآنِ، فَلَمّا أصْبَحَ قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "يَرْحَمُ الله فُلاَناً كَائِنٍ مِنْ آيَةٍ أذْكَرَنِيهَا اللّيْلَةَ كُنْتُ قَدْ أُسْقِطْتُهَا" .
وليس النبي مؤرخاً , ولا نسابة حتى يفتي في التاريخ على النسق التوراتي الآتي :
3981 - حدثنا عُثْمانُ بنُ أبي شَيْبَةَ وَ هَارُونُ بنُ عَبْدِ الله قالا أخبرنا أبُو أُسَامَةَ حدّثني الْحَسَنُ بنُ الْحَكَمِ النّخَعِيّ أخبرنا أبُو سَبْرَةَ النّخْعِيّ عن فَرْوَةَ بنِ مُسَيْكٍ الْغُطَيْفِيّ قال: أتَيْتُ النّبيّ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَ الحديثَ، فقال رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: يَا رَسُولَ الله أخْبِرْنَا عنْ سَبَإِ مَا هُوَ أرْضٌ أو امْرَأَةٌ؟ قال: لَيْسَ بِأَرْضِ وَلا امْرَأَةٍ وَلكِنّهُ رَجُلٌ وَلَدَ عَشْرَةً مِنَ الْعَرَبِ، فَتَيَامَنَ سِتّةٌ وَتَشَاءَمَ أرْبَعَةٌ . قال عُثْمانُ الْغَطَفَانِيّ مَكَانَ الْغُطَيْفِيّ، وقالَ حدثنا الْحَسَنُ بنُ الْحَكَمِ النّخَعِيّ.
نعم , ليس النبي مؤرخاً ولا نسابة , ذلك مايقوله القرآن الكريم بقصر مهمته , ومهمة جميع الأنبياء في أكثر من موضع بالقرآن الكريم , في التالي , من قوله تعالى : " وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (56) – الفرقان .
ولم يهدرالنبي دم من يشتمه , حتى لو كانت يهودية , والقرآن بين يديه يقرأه ويتمثله بقوله تعالى : وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) – الفرقان .
وقد أفصح الإمام علي عليه السلام الحكم , في هذه المسألة بقوله : إنما هو سب بسب أو عفو عن ذنب .
كما أن النبي لايأخذ بدعوى لم تقم على دليل , ومن طرف واحد هو الجاني كما حصل مع الأعمى واليهودية من الحديثين الآتيين :
4351- حدثنا عَبّادُ بنُ مُوسَى الْخُتّلِي أخبرنا إِسْمَاعِيلُ بنُ جَعْفَرِ المدَنِيّ عنْ إسْرَائِيلَ عنْ عُثْمانَ الشّحّامِ عنْ عِكْرِمَةَ قالَ أخْبَرَنَا ابنُ عَبّاسٍ: "أنّ أعْمَى كَانَتْ لَهُ أُمّ وَلَدٍ تَشْتِمُ النّبيّ صلى الله عليه وسلم وَتَقَعُ فِيهِ، فَيَنْهَاهَا فَلا تَنْتَهِي وَيَزْجُرُهَا فَلاَ تَنْزَجِرُ قالَ فَلَمّا كَانَتْ فلما كانت ذات ليلة قال ذَاتَ لَيْلَةٍ جَعَلَتْ تَقَعُ فِي النّبيّ صلى الله عليه وسلم، وَتَشْتِمُهُ، فَأَخَذَ المِغْوَلَ فَوَضَعَهُ فِي بَطْنِهَا وَاتّكَأَ عَلَيْهَا فَقَتَلَهَا فَوَقَعَ بَيْنَ رِجْلَيْهَا طِفْلٌ فَلَطَخَتْ مَا هُنَاكَ بِالدّمِ فَلَمّا أصْبَحَ ذُكِرَ ذَلِكَ لِلنّبيّ صلى الله عليه وسلم فَجَمَعَ النّاسَ فَقَالَ: أنْشُدُ الله رَجُلاَ فَعَل مَا فَعَلَ لِي عَلَيْهِ حَقّ إلاّ قامَ قالَ فَقَامَ الأعْمَى يَتَخَطّى النّاسَ وَهُوَ يَتَزَلْزَلُ حَتّى قَعَدَ بَيْنَ يَدَيِ النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ يَا رَسُولَ الله أنَا صَاحِبُهَا كَانَتْ تَشْتِمُكَ وَتَقَعُ فِيكَ فَأَنْهَاها فَلاَ تَنْتَهِي، وَأَزْجُرُهَا فَلاَ تَنْزَجِرُ وَلِي مِنْهَا ابْنَانِ مِثْلَ اللّؤْلُؤَتَيْنِ، وَكَانَتْ بِي رَفِيقَةً، فَلَمّا كَانَ الْبَارِحَةَ جَعَلَتْ تَشْتِمُكَ وَتَقَعُ فِيكَ، فَأَخَذْتُ المِغْوَلَ فَوَضَعْتُهُ فِي بَطْنِهَا وَاتّكَأْتُ عَلَيْهَا حَتّى قَتَلْتُهَا، فَقَالَ النّبيّ صلى الله عليه وسلم: ألاَ اشْهَدُوا إنّ دَمَهَا هَدْرٌ" .
4352- حدثنا عُثْمانُ بنُ أبي شَيْبَةَ وَ عَبْدُ الله بنُ الْجَرّاحِ عنْ جَرِيرٍ عنْ مُغِيرَةَ عن الشّعْبِيّ عنْ عَلِيّ: "أنّ يَهُودِيّةً كَانَتْ تَشْتِمُ النّبيّ صلى الله عليه وسلم وَتَقَعُ فِيهِ، فَخَنَقَهَا رَجُلٌ حَتّى مَاتَتْ فأَبْطَلَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم دَمَهَا" .
فهلا , رفعنا الإساءة عن رسول الله بنقد مثل هذه المرويات المصادمة للعقل والضمير , والمنافية للقرآن الكريم والسيرة الحقة لرسول الرحمة في الناس : وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " صدق الله العظيم .
علاوةً على تنزيه الرسول (ص) من كل ما ألصق به من جهل , وجاهلية , حتى يبطل دم امرأة كتابية ,نصرة لنفسه وكأنه ديكتاتور , وتزكية لرجل لاندري من هو , ولا كيف , ولماذا ؟
ونحن نتلو كتاب الله الذي يقرر التالي في مثل هذا السياق , بقوله تعالى : " النفس بالنفس " , وبقوله تعالى :" وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (108) – الأنعام .
وبقوله تعالى فيمن افترى على عرض نبيه بالإفك :" إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (12) لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمَ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (20) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21) وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (22) إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25)- النور .
وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ (39) وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (42) وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (43) – الشورى .
وقد ورد في الآثار النبوية , عن ابن أبي الحديد , أن سب المؤمن زكاة له ,وزيادة في حسناته , وجاء أن النبي نهاهم عن ذكر أبي جهل تقديراً لمشاعرولده المسلم عكرمة بن أبي جهل .
ذلك هو محمد بن عبدالله , رسول الله , كما وصفه القرآن الكريم , وكما سار في الناس , لا كما يقدمه ابن ماجة , ومن يقدس ابن ماجه .
ألا فلينته المسلمون من رواية الإساءات إلى رسول (ص) .
 
 
  • Hussam Ibrahim بل ينسى النبي صلوات الله عليه. ولم لا ينس؟
    وبنص القرآن ينسى. انما هو بشرا رسولا
  • Abdulsalam Alkebsi يا حسام : لاتدخل في المحظور فتزل قدمك ..
  • Abdulsalam Alkebsi قوله تعالى : لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه كلا بل تحبون العاجلة وتذرون الآخرة قوله تعالى : لا تحرك به لسانك لتعجل به في الترمذي : عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا نزل عليه القرآن يحرك به لسانه ، يريد أن يحفظه ، فأنزل الله تبارك وتعالى : لا تحرك به لسانك لتعجل به قال : فكان يحرك به شفتيه .
  • Abdalhakim Ahmad Aleamad انه هو الاوحي يوحى الرسول بشر ياحسام لكنه معصوم
  • ضرار الطيب الكتب التي يسمونها " الصحاح" مليئة باساءات كثيرة الى رسول الله صلوات الله عليه واله ...ولكن لا ادري اين عقول قارئيها
  • صادق الحمادي ولن يتحقق ذلك الإ بإزالة مالحق أولاً بتراثنا السني والشيعي معاً من الإساءات , التي تحفل بها كتبنا وسننا وصحاحنا , بإسقاطها من طبعات قادمة ,لأنها ستظل مدخلاً لغيرنا يريد أن يشنع علينا , كما حصل , بالأمس من رسوم , ومن روايات , ومما سخرت له المئات من المدونات , علاوة على الأفلام , أتفق معك أخي د/عبد السلام لكن الأصل أن ينبري لهذا العمل رجاله من كلا الطرفين.. الدين لا يوخذ بالعقل بمفرده, نحن متعبدون بالنصوص, ومن المستحيل أن يتعارض العقل الصريح مع النقل الصحيح.
  • د.انوار الخطيب الدكتور عبد السلام الكبسي , http://www.facebook.com/photo.php?fbid=167455233391636&set=a.101271696676657.1014.100003814801324&type=1&theater
    ايعقل ان تكون الاساءات لديننا نحن المسلمون على الرسول !! ونحتج على الكفار بكفرهم...
    !! علماً ان الاساءات التي قدمها المخرج تم اخذ بعضها من كتب الحديث الاسلامية !! والسؤال لما لا يحتج هذا الشارع الاسلامي على كتاب الحديت الذين يطعنون بتراث النبي !! قبل ما يحتجوا على الخنازير الامريكان

    جميلة تلك الفورات والاحتجاجات العارمة التي تجتاح الشارع العربي بسبب الفلم المسيء للرسول الاكرم ..لكنا لم نشهد مثل تلك الاحتجاجات في محاربة كتب التاريخ الاسلامي التي تسيء الى الرسول الاكرم من امثال _مسند احمد _ والبخاري ابن تيمية _والالباني _و الشيخ محمد عبد الوهاب الذين يتطاولون على النبي !! حيث صادقوا على احاديث تعد قمة في الاساءة واحده من فصول تلك الاحاديث

    1_أن النبي ص كان يتوضأ بالخمر والنبيذ!!/ ابن ماجه حديث (378)، كتاب الطهارة وسننها باب الوضوء بالنبيذ او فتح الباري لابن حجر (1/354)

    2_ ان الرسول كان يبيت عند امرأة اجنبية غير محلة عليه /كما في (1) صحيح: أخرجه البخاري حديث (5809) كتاب الاستئذان باب من زار قوما فقال عندهم.

    3_ ان النبي كان يجامع زوجاته في المحيظ !! / متفق عليه: أخرجه البخاري حديث (291)، كتاب الحيض، باب مباشرة الحائض، ومسلم حديث(441) كتاب الحيض باب مباشرة الحائض فوق الإزار، وأبو داوود حديث(239) كتاب الطهارة باب في الرجل يصيب منها ما دون الجماع، وابن ماجة حديث(628) كتاب الطهارة وسننها باب ما للرجل من امرأته إذا كانت حائضا.

    4_ ان النبي كان يبول واقف !! / صحيح: أخرجه البخاري حديث (217) كتاب الوضوء باب البول قائماً وحديث (219)

    5_ ان النبي كان يشرب الخمر !! وبعد اية التحريم !! / نظر: كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في الفقه ( 34/ 2003) طبعة كتبة ابن تيمية تحقيق عبد الرحمن محمد قاسم العصامي النجدي الحنبلي.

    6_ ان النبي كان سباب وشتام ويتلفظ الفاحش !! / رواه الإمام البخاري في صحيحه 86 : ك : الحدود 28

    وفي الختام ان الذي يريد ان يرفع الاساءه عن النبي عليه برفض تلك الاساءات من كتبنا للتاريخ
    مشاهدة المزيد
  • محمد المحضار اه 00 والف اه من التراث السني والشيعي تلك المذاهب التي مزقت اوصال المسلمي انها المدخل لاعداء الاسلام لتشتيت وحدته وهدفه اتمناء عليكم ياشباب ان تجعلو هدنه مع انفسكم وتعيشو مع بعض بدون مذاهب المهم ان نكون مسلمين ونحتكم الى دستورنا الالهي (القران ) جربو ماباتخسرو شي والاسلام دين التطور لا الجمود
  • Hussam Ibrahim مادخل في المحظور الا المتعصب
    انا لا اعتبر هذ محظورا
    فإن الله تعالى يقول: (مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [البقرة:106] .
    قد يكون لها معاني مختلفة في اللغة لكن القران مبين

    تساؤلات بريئه :::
    مادليلك آن النبي محمد صلوات الله عليه معصوم يا عماد؟
    ولو كان معص،ما فما معني قصته مع حبه زيد؟
    ولم قال الله: ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تاخر؟
  • Nagmaldeen Abdulkader ALrifai واقع المسلمين الحالي الحافل بكل ظلم وكل خروج عن تعاليم الدين السمحة اكبر إسأة للاسلام ورسالة سيد الانام لذا فنحن احوج ما نكون للانتصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم من انفسنا حكام ومحكومين على السوا
  • Kareem Ali ألا تخجلون ايها السادة؟، أين الأيمان والحكمة؟؟!!:

    مارينزيات يتأهبن للسفر إلى ارض السعيدة والسعادة****************************
    والبعض يراها بأنها مناسبة للاستماع إلى محاضرات دينية
    ...مشاهدة المزيد
  • خليل جمعان علي الرميلي امنو بلله وملى كتة وكتبة
  • يحيى مسعود الشدادي هذه نتيجه حتميه لمن جمدوا العقل حيث العقل مناط التكليف فان زال العقل سقط التكليف ونتيجه للعصيان الصريح لاوامر الله تعالى الداعيه للانسان باعمال العقل والتفكر قال تعالى( ان في خل...مشاهدة المزيد
  • احمد حسن الطيار لكم كل تقدير دكتور عبد السلام بارك الله فيكم على التوضيح القيم
  •  
     
     


    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق