الخميس، 20 سبتمبر 2012

الأحاديث القدسية : قرآن أم بهتان ؟ د.عبدالسلام الكبسي

د.عبدالسلام الكبسي
 
قرآن أم بهتان

من الأساطير , ما سماه بعض المسلمين بالأحاديث القدسية , ومن الشطط في المسألة نفسها أن تقرأ تلك الأحاديث , ويشار إليها على أنها كلام الله , بالمعنى الحرفي الذي ذهبت فيه موسوعة شروح الحديث , فقد جاء في منهاج صحيح مسلم , من باب القدر , وذلك في سياق شرح واحد من الأحاديث المتعلقة بالقضاء والقدر , قَوْله تَعَالَى : { إِنَّ رَحْمَتِي سَبَقَتْ غَضَبِي وَغَلَبَتْ غَضَبِي } " .
والصحيح بالحق أن الله تعالى قال : " وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِي...
نَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156)- الأعراف , صدق الله العظيم ,لا ما ابتدعه شارح مسلم أو مسلم نفسه على أنه قرآن , دون أن يشير حتى إلى أنه حديث قدسي أو غير قدسي ,على وجه التزوير.
لسنا ضد أن يكون حديثاً قدسياً أو عادياً , بل ضد أن يقال أن الله قال , ولم يقل , وضد أن يقال قال الله خارج النص القرآني , تحت أي غطاء , فالقرآن مكتمل بقوله تعالى : مافرطنا في الكتاب من شيء ,ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة , وعلى صعيد البناء فمحكم يعلو في بيانه فصاحةً وبلاغة ولا يعلى عليه , ويستطيع القارئ أن يقارن مابين الآية : ورحمتي وسعت كل شيء , وبين كلام البشر : إن رحمتي سبقت غضبي وغلبت غضبي , بما لاحاجة بنا للتعليق أكثر , من القول أنه لا وجود لما سمي بالحديث القدسي إلا مع المتصوفة لا مع عصر الرسالة المحمدية , ذلك مايقوله المنهج التاريخي اللغوي , علاوة على الذوق بالفطرة السليمة .
 
  • أنت وEmad Sh‏ ويحي مقبل وإبراهيم طلحة و 20‏ آخرين معجبون بذلك.
  • Abdulsalam Alkebsi اتقوا الله في القرآن الكريم .
  • Hussam Ibrahim مرة أخرى:
    لا تأخذ آية وتنسى أخواتها.
    الله يقول بالنص أيضا:
    كقوله تعالى : (نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ) (الحجر: الآيتان 50،49) ، وقوله تعالى : (اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (المائدة:98) (إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ * إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ * وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ) (البروج : الآيات 14،13،12) ،
  • Abdulsalam Alkebsi لكن الله ياحسام لم يقل بالقرآن كما يزعمون : { إِنَّ رَحْمَتِي سَبَقَتْ غَضَبِي وَغَلَبَتْ غَضَبِي }
  • Hussam Ibrahim قرن الله الرحمة والغضب والعذاب في مواطن كثيرة..
    يمكننا أن نختلف فيما لا يمس عقيدة الإيمان الحق.
    وما يمسها فعلينا تقويمه دون سخرية ونعت بأقذع الألفاظ.. فلقد طلب الله منا دعوة الملحد بالموعظة الحسنة.. فمابالك بمسلم..
  • Abdulsalam Alkebsi نحن بصدد : هل قال الله ذلك بالحرف في القرآن أم لم يقل ؟
  • Hussam Ibrahim هم لم يقولوا أنه في القرآن..
  • Abdulsalam Alkebsi لا كلام ينسب الى الله الا بالقرآن . فلماذا يقولون قال الله خارج القرآن .
  • Hussam Ibrahim لم يطلبوا منك الإيمان بذلك..
    وأنا لا أؤمن الا بما في القرآن.

    الا تجد أنهم أهون قليلا ممن يحرفون القرأن من الشيعة ؟
    هذ إذا ماافترضنا جدلا المقارنة..

    الطريق الوحيد الذي يفترض أن ننقاقش فيها هي إثبات أو نفي أن ذلك قاله الرسول وسماه حديثا قدسيا.
    أو أنه رواه بالفعل عن ربه..
  • انور مجور من اين أتيت بقاعدة لا كلام ينسب الى الله الا بالقران ؟؟؟
  • Abdulsalam Alkebsi من القرآن الكريم نفسه حيث يقول الله :وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون - صدق الله العظيم . وحيث يقول : نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء - صدق الله العظيم .وبقوله تعالى : انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون صدق الله العظيم , الى آخر الآيات .
  • Abdulsalam Alkebsi ومن قوله تعالى : وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ }
  • انور مجور يعني لم تكن قاعدة اصولية ؟؟بل من استقرائك!!!
  • Hussam Ibrahim مع الأسف.. كل الأدلة التي أوردتها ردا على الأخ أنور لا تمت إلى سؤاله بصلة.. مع إحترامي الشديد:)
  • سعيد الأشعري اولا يجب احترام علماء المسلمين كالامام مسلم والنووي فهم من علماء المسلمين المعتبرين ثم قولك أن الاحاديث القدسية ليست قرآنا هذا صحيح فهي كلام الله ولكن بلفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم واما قولك القرآن لا يحتاج الى احاديث قدسية عن الله تعالى كان الأولى بك أن تقول ان الاحاديث النبوية هي الزائدة عن ما في القرآن الكريم وقد قال الله تعالى ما فرطنا في الكتاب من شيء وعموما فكلامك فيه تشكيك بلا فائدة لا علمية ولا دنيوية ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
  • طلال البعداني الكبسي غرضه ليس المعرفة الحقيقية ولا البحث الشرعي للاغراض الشرعيه بل كل همة ان ينقض ما جاء في البخاري ومسلم وهذه لوحدها شبهة في جميع بحوثاته حتى لو صح منها شيئ فتاخذ بعموم نيته .... فهو في اجتهاداتة الغير مجتهدة عكف على التشويه والتعريض والقدح والذم وهذه الاعراض العدوانية تنفي اي صفة شرعية للاجتهاد الشرعي
  • دنيا علي البخاري ومسلم ومعاوية وعمر وابو بكر وجميع المسلمين كاسرين ظهور الكافرين والنصارى واليهود والمجوس الشعوبيين. والله متم نورة ولو كرهتم يارافضة.
  • Ameen Alkhorasany وكثير من الباحثين توصلوا الى أن الأحاديث القدسية مأخوذة من التلمود وهي ما يطلق عليها بالإسرائيليات ..
  • Faisal Ali خرجت اسوءا ما فيك من شاعر مبدع الى مفسر تعيس فقط يستطيع ان يشكك لكنه غير مقنع تعسا لك يا صديقي
  • Mohammed Safar ألاخ احمد الشولان اليك مني هذا التعليق المتواضع / نحن معشر المسلمين لا نرضى على رسولنا الكريم ص ولا نساوم علىذلك ولاكن لما تكون العله في بطوننا فلا تستطيع الشكوى وهذا ما حدث نصيحه لك اذهب الى كتب السنه امثال احمد بن حنبل وابن تيميه واقرأ ماذا يدعون على نبي الرحمه وان كان كذلك فلا تلوم احد
  • Mohammed Safar نحن اهل البيت نتنزه عن ذلك وعلى فكره ما رأيك في ارضاع الكبير
  • Abdulsalam Alkebsi إنما ننزه الله مما ألصق به في كتب المسلمين , فلا كتاب لله إلا القرآن الكريم بالنسبة لنا كمسلمين , ولاقول له إلا ماجاء بالقرآن و :ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة وإن الله لسميع عليم - صدق الله العظيم .
  • د.انوار الخطيب دكتور عبد السلام الكبسي , لك التقدير لقد ابتلية الامة الاسلامية بالتلويث الاموي للدين الاسلامي فأخذو من التورات وغيره من الكتب ونسبوه الى الرسول !! ثم ينسبون اقوال على الله ظاربي...مشاهدة المزيد
  • يحي مقبل لو تتبعنا المساند والصحاح والسنن عبر التاريخ لهالنا التضخم في الموسوعة الحديثية مع مرور الزمن فقد تكاثرت بمتوالية هندسية ،فمن عشرات الاحاديث في القرن الاول الهجري الى عشرات الالاف في القرن الرابع والخامس، فمن اراد ان يؤيد موقفه الايديولوجي اسند له حديث وهااااااات يا احاديث

هناك تعليق واحد:

  1. أولاً :
    أشكر الدكتور عبدالسلام على طرح مثل هذه المواضيع الجرئية التي تتيح لبعض السفهاء القدح في شخصه الكريم ..
    لي تعقيب بسيط على ما طرحتهم , وهو عبارة عن مقارنة بين مايسمى (بحديث قدسي) و آية قرآنية واضحة :

    [كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فهو لي وأنا أجزي به] (حديث قدسي)

    {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (الأنعام : 162)

    وهنا أسأل أصحاب الألسن الطويلة :
    بأيُّـهــما تؤمـــن ؟!!
    لا تقول لي "الاثنين معاً" لأن كل واحد منهن في وادي.

    ثانياً :
    لفت انتباهي رواية اخرى لحديث الصوم :
    "كل عمل ابن آدم ((كفارة)) له إلا الصوم"
    في هذا الاقتباس وجدتُ ان كلمة "كفارة" قد ظهرت في رواية واختفت في روايااااااااات .. فلماذا الإيمان بكلام يقال أنه من عند الله مع أن فيه اختلافاً كثيراً ؟!!
    {أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً}

    والسلام على من يتبع القرآن !

    ردحذف