الأحد، 30 سبتمبر 2012

زوجات النبي د.عبدالسلام الكبسي

 
 
د.عبدالسلام الكبسي
 
 
نريد الحقيقة فحسب , ولذلك نبحث دوماً , بالسؤال .
لم يمت النبي (ص) عن تسع نساء في ذمته , وقد تزوج عائشة وعمرها 18 عاماً .
ولم يتجاوز الأربع حسب تشريع الله بالقرآن , وإنما رجال السيرة والتفسير أخطأوا في قراءة الأحداث بالتقدير.
نقول ذلك , من واقع ما وصلنا بالحرف من أخبار أمهات المؤمنين بسير المسلمين ممن أرخ للنبي (ص) بعد مرور مائة عام هجرية على وفاته صلوات الله عليه.

الإرجاء من خصوصيات النبي , إن صح انه لم يطلق سودة وأم حبيبة رضي الله عنهما , كما أن طلاق النبي لهما لا يسقط حقهم...
ا في مكانتهما كأمهات للمؤمنين .
مارية القبطية مظلومة , فقد اعتبرها المؤرخون من سرايا النبي (ص) على الرغم من إنجابها له ولده ابراهيم , بينما حرروا صفية ابنة حيي ابن أخطب اليهودي .

تزوج الرسول (ص) عدداً من النساء , ولم يمت عن تسع نسوة كما يشاع عن رسول الله (ص) , بل عن اربع , وهن بالإسم : " عائشة , وأم سلمة , وحفصة , وزينب ابنة جحش " , حسب القرآن الكريم : فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3) " , فما كان له , أن يشرع لنفسه , مع الخصوصية , بعيداً عن شرع الله بالقرآن الكريم .
وقد صح أن رسول الله تزوج بعائشة وعمرها 18 عاماً , بالمدينة , فقد كانت قرينةً , وتربةً لإبنته فاطمة الزهراء التي كان قد زوجها النبي (ص) بابن عمه علي عليه السلام وعمرها 18 عاماً ,بالمدينة , ومن لايريد أن يفهم ذلك , انطلاقاً من تقديسه لبخاري ومسلم وغيرهما ,ممن يروي أنه تزوجها بعمر ست , ودخل بها على ثمان , نقول له :" لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (42) – صدق الله العظيم .وقد صح أيضاً , أنه صلى الله عليه وسلم تزوج بعدد من النساء خلال فترات حياته من قبل الهجرة , ومن بعدها , وخلال الفترة الزمنية أثناء عدم اكتمال النصاب المشرع له , ولكل المسلمين في الإسلام , في عدم تجاوز الأربع من الزوجات عدداً , فمنهن من توفيت كأم المؤمنين خديجة في مكة ,وزينب بنت خزيمة الهلالية (أم المساكين ), وميمونة بنت الحارث الهلالية , إذ تذكر السيرة أنها ماتت فور تزوجه بها , مما يستبعد أنه تزوجها ) .
وأما جويرية ابنة الحارث , وصفية ابنة حيي , ومارية القبطية , وغيرهن , فكانت ضمن ملك يمينه صلى الله عليه وآله وسلم .
وبخصوص أسماء ابنة كعب الجونية , فلم يدخل بها حتى طلقها , وبشأن عمرة ابنة يزيد إحدى نساء بني كلاب فقد طلقها قبل أن يدخل بها , وكذلك من قيل أنها امرأة من غفار , وبالنسبة لسودة بنت زمعة و أم حبيبة بنت أبي سفيان فقد طلقهما , وقيل أنه لم يفعل ’ بل أرجئهما والإرجاء هنا , والإرجاء هو التأخير انتظاراً لنزول حكم الله ,من قوله تعالى : وَآَخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (106)- التوبة .
و بشأن زوجتي رسول الله " سودة و أم حبيب " , إن صح أنه لم يطلقهما , فهو العزل في غير طلاق ,تفسيراً حسب رجال السيرة والتفسير , بالتأويل لقوله تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آَتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (50)ترجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آَتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا (51) لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا (52) – الأحزاب , مدنية , صدق الله العظيم .
وعليه , فلا مجال لرواة الأحاديث في السير , والسنن وغيرها , من التجني على رسول الله (ص) , بأن تجاوزه صلوات الله عليه للأربع من النساء كزوجات من خصوصياته , ولا مجال لمن حاول أن يبرر ذلك , بأنه أكثر من الزوجات لأسباب سياسية وإنسانية , وما إلى ذلك من الترهات , ولا مجال لمن يسيء إلى رسول الله بأنه كان يمر على كل نسائه في الليلة الواحدة لخاصية جسدية وجنسية استثنائية فيه دون كل الرجال , ولا مجال للتخرصات , والظنون , فالحق واحد , وقد جسده رسول الله , وامتثل له قبل الناس جميعاً , والسلام .
 
لقمان ويحيى مسعود الشدادي و 36‏ آخرين معجبون بذلك.
  • Brahim Youcef "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ الَّلاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ الَّلاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا "
    للنبي وضعية خاصة
  • ليلى ليلى هل وصلت يادكتور عبد السلام الى منزلة تغلط فيها رجال السيرة والتفسير؟
  • الوسط علي يقول عبد الله عن كريم عن عباس عن ضمد عن شرهان عن سؤدد عن ابن المقفى عن الكباب عن القوزي عن ( طارق عزيز ) أن النساء الخمسة لم يلقحهن ويدخل بهن وكانت عائشه عمرها 6 سنوات صغيره .. والاحظ يوميا" يظهر سؤال ولانستطيع أن نجاوب عليه .....
  • Brahim Youcef للنبي وضعية خاصة اقرأ الاية 38من سورة الاحزاب "مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا "
  • Noor Nory ههههههههههههههههههههههههههه
  • Abdulsalam Alkebsi هلا زودتنا برابط لكلامك يا علي الوسط
  • Abdulsalam Alkebsi وماهي وضعية النبي يا ابراهيم يوسف ؟ نريد نصا قرآنيا واضحا .
  • كريم الصبيحي دكتور هل هذه البحث خاص فيك ام انه منقول ارجو الرد
  • Abdulsalam Alkebsi منقول من أين , يا سبحان الله ؟
  • كريم الصبيحي انا قصدت هل هو بحثك ام عبارة عن روية كاتب اخر
  • Hamid Sharifi اخ علي انت نسيت الراوي تبسي ابن دليمية ابن عم جبار ابو الشربت ، فانه قال نسيت هو شكال ؟؟؟ والله ضحكتنة يا وردة الله يضحكك دنيه واخرة بجاه تشريب ابن طرشانة
  • كريم الصبيحي يادكتور الموضوع هذا قد تناقشت انا ومجموعة من الشباب من عدة جامعات وكانت وجهة نظري هي نفس وجهتك.
    فقط حبيت اقوال انا موايد لكلامك ملايين في المئة.
  • كريم الصبيحي خالص احترامي لرقيك في فهم امر الدين
  • Abdulsalam Alkebsi عشت , فلنتعاون على نشر الحقيقة .
  • كريم الصبيحي اللي مايعرفك يجهلك يادكتور حتى موضوع الرجم قد تم النقاش فية
    خالص اعتذاري
  • كريم الصبيحي من هم بنو اسرائيل ومن هو اسرائيل المذكور في القران وهل بنو اسرائيل هم اليهود المذكورين في القران
  • كريم الصبيحي هل القران الكريم امر بالتعدد في الزواج؟
  • كريم الصبيحي وهل الاسلام دين فتوحات ام غزوات؟
  • كريم الصبيحي وهل الاسلام يدعوا الى العبودية؟
  • كريم الصبيحي ومن هم المذكورين في القران بماملكت ايمانكم؟
  • كريم الصبيحي وهل ادم كان في جنة الارض ام في السماء؟
  • كريم الصبيحي يادكتور العالم لازم يفهم حقيقة الدين والاسلام ماذا يعني؟
  • كريم الصبيحي وهل ادم الذي خلقه الله بيده هو نفسه ادم الذي قال الله تعالى واصطفى ادم...؟
  • كريم الصبيحي وهل الاتسان هو المخلوق الوحيد الذي نفخ فيه روح الله؟
  • فواز الزيادي دكتور عبدالسلام .. متى سنرى اراءك موثقة بادلة من القران والسنة او استدلال براي سلف الامة من الصخابة او من تبعهم
    انت لست اقرب الى ذلك الجيل من الامام البخاري ومسلم وقد قالوا ما قالوا والامة مليئة بالعلماء والمحدثين فلم ينكر قولهم احد
    ثم بعد 14 قرنا من الزمان تناقش الموضوع بانشاء خاص من لفظك بلا مرجع ولا دليل ثم تؤمن به.
    ثم من سالك الدليل احلته على ماء الكلام وكانها قرآن من السماء!!!
  • Lamst Tofola اللهم صل وسلم وبارك على احسن خلقك محمد وعلــى آله الطيبين الطــاهرين،،
  • Abdulsalam Alkebsi انما نحاول أن نستفيد من بعضنا بعضا , والحوار مهم بين الناس ونتائجه ستكون طيبة على المدى البعيد , وأعترف أني أستفيد من غيري أكثر مما أتأمل وحدي فرب قول لأحد الأصدقاء يفتح آفاقاً من الحكمة .
  • فواز الزيادي يا دكتور . تعرف تماما المفكر مصطفى محمود .. لم يهده التأمل فقط الى شي بقدر ما كان يجره الى الالحاد
    إن تجاهل النصوص والثوابت غير منطقي حال اعملنا العقل فقط
    نؤمن بأمور غيبية كثيرة ايمانا ينطلق من علمنا بقدرة الله تعالى المطلقه ونعرف كثيرا من الفلاسفة ممن خاضوا في هذا المجال حتى خلص احدهم الى ان الانسان تطور من قرد وحاشاك ان يستطرد عقلك التفكير دون نص فتخرج علينا بعقائد جديدة .. وقد قرأت لك أراء في الصراط ودابة الارض وحقيقة المهدي كلها مبنيه على مخيلتك وقدرتك العقليه على قبول وجودها من عدمه
    يجب ان تعلم وانا ايضا قدر الانسان المحدودة في التفكر لذا نحن بحاجة الى نصوص (وهل هناك اصدق من القران وسنة نبي القران) سراجان بيننا لانظل ما حفظناهما.
  • Eshrag Alkbsi اعداء الرسول الاكرم حبيبنا ونبينا محمد صلوات الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين...هم من حرفو سيرته واخفو الحقائق وحاربو احفاده وقتلوهم ومازالو يحاربو ويبغضو آل بيته الى اليوم....اين هي آلاف الاحاديث التي رواها علي كرم الله وجهه وغيرهم هل ابي هريره رضي الله عنه كان اقرب الى الرسول من ابن عمه وزوج ابنته ورفيقه؟؟؟؟لماذا قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم(انا مدينة العلم وعلي بابها)....انا مااقتنعتش بأكثر مادرسونا في المناهج الغلط بالذات عن سيرة الرسول لأنه يوجد نوع من الغموض والتحريف واكثر مافيه مخالف للكتب الزيديه القديمه.....
  • Abdulsalam Alkebsi بنيت مقالاتي على القرآن الكريم ومن القرآن , لإنطلاقي من قواعد منهجية مصرح بها و مضمر وإنما نبسط عرضها لتناسب مقام الفيس بوك .
  • Abdulsalam Alkebsi وأما عالم الغيب فقد أفتى فيه المدونون والوضاعون وكأنهم شاهدوه ثم عادوا ليخبرونا , وهذا غير صحيح ومادون القرآن لانؤمن به حتى لو جاء به بخاري ومسلم , فالقرآن أولى بالتصديق وخصوصا فيما يتعلق بعالم الغيب .
  • Abdulsalam Alkebsi نعم , فالسيرة النبوية كتبها المؤرخون بعد وفاة النبي بمائة عام ولذلك فيها الكثير من التزوير .
  • Abdulsalam Alkebsi فقد صاغها المنتصر : بنو أمية وبنو العباس , وخيالات الرواة .
  • يحيى مسعود الشدادي هذا احد اسباب احراق ابابكر وعمر لاحاديث رسول الله صلى الله عليه واله حين اراد بعض الصحابه كتابتها وجمعها في كتاب فاستنكروا ذلك وقالوا اكتاب مع كتاب الله !!!
    بارك الله فيك دكتورنا العزيز...
  • أحمد لقمان موضوع جميل يا دكتور وزاد الله من أمثالك .
    وأستاذنك في اقتباسه لأضعه على مدونتي بإسمك .
  • Muslim-muslim Saad عندما وقع علماء السنة في حيرة من امره في ايحاد حل للسلطان الفارسي في اعادة زوجته المطلقة...فاشاروا عليه بوجوب زواجها من غيره ثم يتزوجها السلطان ,,,,فأثار ذلك حفيظة الحاكم وغضب منهم...فأشار عليه احد مستشاريه باستقدام العلامة الحلي لعله ليه رأيا اخر ...دخل الحلي المجلس حاملا نعليه بيده واخذ مجلسه بجانب السلطان ولم ينحني عند الدخول... وحاول الحاضرون احراجه من خلال اسئلتهم وهي ...لماذا لا تنحني للسلطان ؟.. قال لا احد كان ينحني في مجلس الرسول .... واما اني جلست بجنب السلطان فأنا اعلم بمكركم كي ابقى واقفا امام السلطان...وما اني دخلت ونعلي بيدي
  • Muslim-muslim Saad لانني خشين ان يسرقها ائمتكم رواة الاحاديث لانني سمعت بانهم كانوا يسرقون احذية الحاضرين .....فأتخذوه هزوا وقالوا له انك مخرف ومعتوه ..كيف ذلك وقد جاءوا رواة الاحاديث بمئتي عام بعد الرسول .... فقال . ..... فكيف تأخذون احاديثكم ممن ولد بعد الرسول بمئتي عام ...... وفي الخاتمة اعاد السلطان زوجته لان الطلاق لم يستوف يشروطه بسبب حصوله في غضب السلطان وعدم توفر شهود على ذلك ...فأعلن السلطان تشيعه... فكر وتفكر يا مسلم
  •  
     

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق