د.عبدالسلام الكبسي
دعوة
في سبيل المستقبل , ومن أجل الأجيال , ندعو
لتصحيح مناهج التعليم الأساس والثانوي باليمن
, وتطهيرها من الخرافات والإخباريات , بالعلم , والمعرفة ,
أنتم على موعد معنا , عبر سلسلة من الملاحظات النقدية الجوهرية بالتركيز على أخطاء فادحة ارتكبتها وزارة التربية في حق الأجيال لأكثر من 50 عاماً .
في سبيل المستقبل , ومن أجل الأجيال , ندعو
لتصحيح مناهج التعليم الأساس والثانوي باليمن
, وتطهيرها من الخرافات والإخباريات , بالعلم , والمعرفة ,
أنتم على موعد معنا , عبر سلسلة من الملاحظات النقدية الجوهرية بالتركيز على أخطاء فادحة ارتكبتها وزارة التربية في حق الأجيال لأكثر من 50 عاماً .
منهج وزارة التربية والتعليم باليمن , ينطلق من مواقف شخصية وإيديولوجية في قراءة التاريخ والإسلام , ويقوم في غالبه على المعلومات الخاطئه ,كما هو حاصل في مادة الإيمان , فسورة الكوثر مكية , ولا علاقة لها بإبراهيم بن محمد (ص) , من مارية القبطية :
" الحلقة الأولى "
نريد المستقبل , وفي ثورة الشعب , كل الشعب اليمني في 11 فبراير 2011 , مايؤكد هذه الإرادة من أجل الأجيال , ومستقبل البلاد , وباختصار , فإننا نعني بتصحيح المناهج الدراسية للتعليم الأساس , والثانوي بإعادة الإعتبار أولاً ,
للكتاب المدرسي ( المعلامة ) ,بتفعيله مجدداً , بما يعنيه من دروس تقليدية في القرآن والفقه , والتجويد , والخط , وقواعد الإملاء , والنحو والتجويد وغيره .
وبإعادة النظر في المنهج المدرسي السابق , بناءً على قواعد العلم , لا المواقف الشخصية والإيديولوجية , فيما يتعلق بمواد التاريخ بالذات , والسيرة النبوية , والتربية الإسلامية ,وبناءً على التحقيق والتمحيص , على وجه الدقة في أخذ المعلومة من مضانها الحقيقية , ووضعها للطالب , لا الجهل والتخريص , فمثل أن يتلقى الطالب معلومة خاطئة , كما هو حاصل بكتاب الإيمان للصف الثالث الثانوي , مما جاء في الصفحة 30 :
" وعندما تشفى بعض المشركين في وفاة ابنه إبراهيم عليه السلام , أنزل الله تعالى : " إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)
- الكوثر , مكية " , فإنه سيظل يحملها معه كخطأ منهجي يعيقه عن رؤية الحقيقة باعتبارها صواباً , بالنقد .
والصواب هو أن سورة الكوثر ,مكية , نزلت في العاص بن وائل ,والد عمرو ابن العاص , الذي كان إذا ذكر رسول الله( ص ) , يقول: دعوه فإنه رجل أبتر لا عقب له، فإذا هلك انقطع ذكره , وذلك , في سياق توفي واحد من ابناء النبي يقال له القاسم بمكة , فأنزل الله سورة الكوثر .
وعليه , يلزم البدء الفوري بتصحيح المعلومة بإعتبارها واقعة تاريخية حقيقية , ويترتب عليها أحكام ومواقف في الشخوص , والزمان , والمكان من الإسلام , وانطلاقاً , على الأقل , من رغبتنا في معرفة مالذي حدث بالفعل , ولماذا , وكيف بالضبط .
" الحلقة الأولى "
نريد المستقبل , وفي ثورة الشعب , كل الشعب اليمني في 11 فبراير 2011 , مايؤكد هذه الإرادة من أجل الأجيال , ومستقبل البلاد , وباختصار , فإننا نعني بتصحيح المناهج الدراسية للتعليم الأساس , والثانوي بإعادة الإعتبار أولاً ,
للكتاب المدرسي ( المعلامة ) ,بتفعيله مجدداً , بما يعنيه من دروس تقليدية في القرآن والفقه , والتجويد , والخط , وقواعد الإملاء , والنحو والتجويد وغيره .
وبإعادة النظر في المنهج المدرسي السابق , بناءً على قواعد العلم , لا المواقف الشخصية والإيديولوجية , فيما يتعلق بمواد التاريخ بالذات , والسيرة النبوية , والتربية الإسلامية ,وبناءً على التحقيق والتمحيص , على وجه الدقة في أخذ المعلومة من مضانها الحقيقية , ووضعها للطالب , لا الجهل والتخريص , فمثل أن يتلقى الطالب معلومة خاطئة , كما هو حاصل بكتاب الإيمان للصف الثالث الثانوي , مما جاء في الصفحة 30 :
" وعندما تشفى بعض المشركين في وفاة ابنه إبراهيم عليه السلام , أنزل الله تعالى : " إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)
- الكوثر , مكية " , فإنه سيظل يحملها معه كخطأ منهجي يعيقه عن رؤية الحقيقة باعتبارها صواباً , بالنقد .
والصواب هو أن سورة الكوثر ,مكية , نزلت في العاص بن وائل ,والد عمرو ابن العاص , الذي كان إذا ذكر رسول الله( ص ) , يقول: دعوه فإنه رجل أبتر لا عقب له، فإذا هلك انقطع ذكره , وذلك , في سياق توفي واحد من ابناء النبي يقال له القاسم بمكة , فأنزل الله سورة الكوثر .
وعليه , يلزم البدء الفوري بتصحيح المعلومة بإعتبارها واقعة تاريخية حقيقية , ويترتب عليها أحكام ومواقف في الشخوص , والزمان , والمكان من الإسلام , وانطلاقاً , على الأقل , من رغبتنا في معرفة مالذي حدث بالفعل , ولماذا , وكيف بالضبط .
· المشاركة
- Kawkab Alashwal ليس لنا غير التعليم لتذيب العقول الواهية وتنحر الجهل وتكسر الحواجز وتزيل الطبقات المعفنة والمريضة
- Sarm Mfdl عمل وطني عظيم والانتقاد هنا في محله.. اتمنى لكم التوفيق والسداد.. كما اتمنى تفاعل الجهات المعنية بالعملية التربوية التي تسبق التعليم اساسا..
- د.انوار الخطيب دكتور عبد السلام لك التقدير جميلة تلك الدعوات التي توجه الى الحكومات اليمنية بصورة خاصة والعربية بصورة اعم لتصحيح المسار التاريخي للدولة الاسلامية بكل حقبه فيجب ان يبداء هذا الاصلاح من المؤسسة التعليمية التي تعد مناهج التاريخ بكل مراحله حيث وجدنا انها تمجّد شخصيات فاسدة ومنحرفة ولا دينية وانما اسلامها ظاهري وتذم وتحجّم ادوار شخصيات تعد قمة في النبل والاخلاق والدين وكذلك نطالب بازالة الخرافة والشخصيات الوهمية وحكاوي العجائز من التاريخ وان يصاغ المنهج وفق المنظور العلمي والحضاري بما يتلائم مع روح العصر واحترام العقلية الانسانية ....د.انوار الخطيب
- القبطان نامق التعليم في بلادنا مشكلة كبيرة، ويراد له أن يتبدل من سيء إلى أسوأ، إرضاء لأمريكا واليهود ومسايرة لسياسة الإنبطاح التي ينتهجها النظام المهترئ العميل، واستبعاد كل ما يبين خبث اليهود وكره الظلمة والطواغيت، يريدون ثقافة تربي أجيالا من العبيد.أعانك الله يا دكتور عبد السلام وتمنياتي لك بالتوفيق والتأييد.
- محمد الصلاحي الأآن وضعت يدك على الجرح .. هنا تكمن المشكلة .. فاصلاح المناهج التعليمية يعني الخطوة الصحيحة لأإصلاح وضع اليمن برمته
- أ.دسعاد السبع لا حرية مع ضعف التعليم ولا حياة مدنية مع بقاء الأمية، لأن من أهم أسس التحكم في الشعوب أن يتم تجهيله أو يبقى أميا ، ولن يصلح التعليم إلا إذا جعلته الدولة قضية وطن، القضية الأولى في برنامجها لكن طالما تولى صناعة القرار عقليات جاهلة استبدادية مصلحية غير قابلة لتطبيق القانون على نفسها أولا وعلى الشعب ثانيا فستظل الدولة تدعي فقط العمل لتطوير التعليم (هرجلة إعلامية) وهذا هو الواقع
- وائل الطشي عندك حق دكتور فلابد من اعادة النظر في العديد من المناهج التعليمية في مختلف المراحل ولابد كذلك من إيجاد كادر تربوي جيد وليس كما هو الحاصل
- الإفتاء بهذا الشان لا يعتمد على شخص واحد
مهما كان اطلاعه وعلمه خاصة بما يتعلق بكتاب الله المحفوظ من التحريف والمقدس لإنه
من لدن صانع حكيم والمستحسن الإستعانة
بعلماجبله وذماروزبيدوحضرموت وتر يم وغيرها من المراكز المشهود لها منذ القدم وتشكيل لجنة من هذه الصفوة لمراجعة المواد الدينية وتوحيد النهج الديني التعليمي حتى الثانوية لحفظ وسلامة وتوحيد فكرالآجيال وحمايته من التشطير والعصبية المذهبية التي
قدتؤدي الى الإنقسام داخل الآسرة والبيت الواحد ولحماية الدين الإسلامي من تحريف علما السلطة الذين يشرعون وفق ما يدعم سلطانها بعيد أعن جوهرالإسلام والكتاب المنزل.
- Abdulsalam Alkebsi هذه هي الحلقة الأولى , وستستمر منذ الليلة , أرجو من الأصدقاء التعليق فالقضية , قضيتنا جميعاً ’ قضية وطن .
- Abdulsalam Alkebsi لنتعاون , وسترون في الحلقات القادمة كم من اغلاط وخرافات بمنهج التربية باليمن .
- الإفتاء بهذا الشان لا يعتمد على شخص واحد
مهما كان اطلاعه وعلمه خاصة بما يتعلق بكتاب الله المحفوظ من التحريف والمقدس لإنه
من لدن صانع حكيم والمستحسن الإستعانة
بعلماجبله وذماروزبيدوحضرموت وتر يم وتشكيل لجنة من هذه الصفوة لمراجعة المواد الدينية وتوحيد النهج الديني التعليمي حتى الثانوية لحفظ وسلامة وتوحيد فكرالآجيال وحمايته من التشطير والعصبية المذهبية التي
قدتؤدي الى الإنقسام داخل الآسرة والبيت الواحد ولحماية الدين الإسلامي من تحريف علما السلطة الذي يشرعون وفق ما يدعم سلطانها بعيد أعن جوهرالإسلام والكتاب المنزل. - القبطان نامق المسألة واضحة لا تحاج الى خبير مشيخي، سورة مكية يسقطها الجهلة على حادثة وقعت في المدينة، كان الله في عون أجيالنا المفترى عليها.
- محمد الأكسر mohammad alaksar السلام عليكم دكتور عبدالسلام ، وشكرا لحرصك وملاحظتك وتنبهك ن وانا أتفق معك حول وجوب تصحيح الأخطاء مثل هذا الخطأ واللبس ، وأضم صوتي إلى صوتك في أن المقصود بالأبتر هنا العاص بن وائل السهمي ، واحب ان أشير ياأخي إلى ان وزارة التربية والتعليم منذ فترة فتحت بابا للملاحظات حول المناهج فأرجو ان تتقدم بتلك الملاحظة للوزارة ليتم تصحيح الخطأ ولكم كل الود والتقدير
إسماعيل المحطوري و Can You Fly Fly و 6 آخرين معجبون بهذا.
- Abdulsalam Alkebsi هذه هي الحلقة الأولى , وستستمر منذ الليلة , أرجو من الأصدقاء التعليق فالقضية , قضيتنا جميعاً ’ قضية وطن .
- Khadija Al-Mawri قضة المناهج مهمة وطنية كبرى ,, دائما متألق بقضايا الوطن ,, ندعم توجهك الوطني ,, ولكن لماذا الكفن الاسود للمراءة اليمنية ,,
- Samer AlSdeq يا استاذ عبدالسلام اتمني مراجعة كلمة ان ثورة مش عارف كم هي ثورة الشعب كله.
لا تحسسنا أننا جالسين نسمع لقناة سهيل
الازمة السياسية انتهت بالمبادرة الخليجية وجولة مذبح والمصلين فيها واضحة للعالم كله لا يتعدوا عشرة الف بالكثير. - Ali Alzakami انا معك يااستاذ عبد السلام يجب ان نثور على كثير من المفاهيم والتزييف الحاصل للعقل اليمني ووفق للتقديرات الشخصيه يجب وضع رقابه صارمه على جامعة الايمان وفروعها فانها المصدر الرئيسي للتزييفمنذ 14 ساعة · ·
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق