نحو تفكير قرآني ضمن إطار مفتوح!
النار لا تطفئ النار!!
لا تقدم العربة على الحصان، ولا تقدم الشر على الخير ، ومن قذفك بالخنجر، فادفع إليه بالورد، فإن أصر فما على المضطر إلا ركوبها.
آية!
" كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين " .
قرآن كريم.
الجواب :
النار لا تطفأها النار، ذلك مايريد القرآن الكريم أن يعلمك.
لذلك جعل الله التدافع سنة من سننه سبحانه وتعالى.
من سننه الجارية إلى يوم القيامة.
يقول الله :" ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض " .
2:
لاحظ معي قانون التدافع :
" وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما " .
ويقول الله :" ادفع بالتي هي أحسن السيئة نحن أعلم بما يصفون " .
ويقول الله :" ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم " .
3:
الحكمة :
لا تقدم العربة على الحصان،
ولا تقدم الشر على الخير، واعلم أن الله هو الذي بيده التغيير من نقض وإبرام، حل و عقد.. إلى آخره.
يقول الله :" يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " .
ذلك لأن الإنطلاق من ردود الأفعال يفضي بالمرء إلى نتائج سلبية.
أي أن الأمور نسبية ضمن الإطار البشري، فلا عداوة دائمة ، ولا صداقة دائمة ، فالأمور نسبية،إذ كل يوم هو في شأن، والأمور سببية، فاذكروني أذكركم، فتعاملوا ضمن هذا الإطار.
فافهم إلى هنا ، وقل رب زدني علما.
د. ع الكبسي.
النار لا تطفئ النار!!
لا تقدم العربة على الحصان، ولا تقدم الشر على الخير ، ومن قذفك بالخنجر، فادفع إليه بالورد، فإن أصر فما على المضطر إلا ركوبها.
آية!
" كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين " .
قرآن كريم.
الجواب :
النار لا تطفأها النار، ذلك مايريد القرآن الكريم أن يعلمك.
لذلك جعل الله التدافع سنة من سننه سبحانه وتعالى.
من سننه الجارية إلى يوم القيامة.
يقول الله :" ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض " .
2:
لاحظ معي قانون التدافع :
" وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما " .
ويقول الله :" ادفع بالتي هي أحسن السيئة نحن أعلم بما يصفون " .
ويقول الله :" ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم " .
3:
الحكمة :
لا تقدم العربة على الحصان،
ولا تقدم الشر على الخير، واعلم أن الله هو الذي بيده التغيير من نقض وإبرام، حل و عقد.. إلى آخره.
يقول الله :" يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " .
ذلك لأن الإنطلاق من ردود الأفعال يفضي بالمرء إلى نتائج سلبية.
أي أن الأمور نسبية ضمن الإطار البشري، فلا عداوة دائمة ، ولا صداقة دائمة ، فالأمور نسبية،إذ كل يوم هو في شأن، والأمور سببية، فاذكروني أذكركم، فتعاملوا ضمن هذا الإطار.
فافهم إلى هنا ، وقل رب زدني علما.
د. ع الكبسي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق