الأحد، 26 أكتوبر 2014

اتركوا العنصرية .. د.عبدالسلام الكبسي




يتهمنا الخصوم بالعنصرية لاختلافنا في الرأي , فننهاهم بقولنا : " اتركوا العنصرية  , فإن حال صاحبها كمن دخل يستحم في " التواليت " , أو يستجم في " المماشي " بتعبير أهل صنعاء  " , ومع ذلك , يحاولون الاصطياد في الماء العكر لأسباب شخصية وإيديولوجية كمن رمتني بدائها وانسلت :
 
 
 

فضح العنصرية عمل وطني

"ليس ثمة أغبى من الترك الا الترك أنفسهم، إنهم على ما يبدو كالبراذين ونساؤهم كإناث الحمير"... هكذا يكتب عبدالسلام الكبسي (الأستاذ في جامعة صنعاء ورئيس بيت الشعر اليمني!) عن توكل كرمان، معرضاً بزعم أصولها التركية.

لاحظوا كيف يتحدث هؤلاء "المناضلون" دائماً، إنهم لا يخاصمون سياسياً ولا فكرياً، ولا يتخذون مواقف تفرضها الأحداث اليومية والاختلافات الايديولوجية الفكرية، كما يحدث لنا جميعاً. إن نضالهم وفعلهم السياسي والثقافي من النوع الأصلي.. ينحدرون دائماً الى الأسفل بحثاً عن "الأصل" القبلي/ العرقي، ذلك لأنهم يعتقدون أنهم يقعون على أعلى درجات الشرف الإنساني بما منحهم إياه رجل كان يفترض أنه ليس "أبا أحدٍ من رجالكم"!.

ولذلك لا يجوز لأحد أن يقف على الطرف المقابل لهم ولما يحملونه من أفكار وما يقومون به، لأن "أصله" ليس أهلً لذلك!، ولا يجب أن يحوز هذا الشرف وأصله القبلي لا يحوي في "مشجره" اسماً لنبي أو إماماً من "العترة"!

لست في وارد الدفاع عن صاحبة نوبل للسلام والوجه النضالي/ النسائي الأبرز على الساحة اليمنية والعربية (أعرف أن هذا الوصف يغيظهم جداً!)، فهي أكبر من تعريضٍ منحطٍ وبدائيٍ كهذا، ما أود الإشارة اليه هو التأكيد على نقطتين هامتين:

الأولى: أن "هؤلاء" ينطلقون في كل مجالات حياتهم السياسية والثقافية والاجتماعية وغيرها من منطلق عرقي لا غير، وأنهم لا يعرفون أنفسهم ولا يعرفون الآخر الا من هذه الزاوية فحسب!

وبالتالي سترى الكثير ممن ينتمون لهذه الفئة (السلالة المقدسة) بحسب ما يعتقدونه عن أنفسهم!، والذين كانوا ناشطين سياسيين وحقوقيين ومثقفين أمضوا شطراً كبيراً من أعمارهم كدعاة ومدافعين عن حقوق الإنسان والمساواة الاجتماعية والقانونية، وحقوق المرأة وحرية التعبير والدولة المدنية... الخ، وقد سقطوا في اختبار القيم والمبادئ التي يرفعون شعاراتها، واصطفوا في صف جماعة دينية عنصرية من مخلفات عصر العبودية والتخلف، تمارس الإرهاب والعنف وتدمر الدولة والمجتمع، لكنك ستجدهم يدافعون عنها في كتاباتهم، ويبيّضون صفحتها في المحافل الخارجية، متنكرين لكل شعارات المدنية والحداثة والحقوق والحريات لأنها لم تعد تناسب "زمن السيد" الذين يتشاركون معه نفس العرق القبلي ونفس الأفكار المتعارضة مع أبسط تلك الشعارات!

وترى السياسي منهم يرفع شعارات النضال الوطني ومناهضة الاستبداد وقوى النفوذ، و"إسقاط الجرعة"، ومقاومة قوى"الاستكبار العالمي" وهو لا يعني من ذلك سوى استغلال من هم أقل منه شرفاً ونسباً، بحسب معتقده، لتحقيق مشروعه اللئيم في السيادة عليهم لأنهم ليسوا أهلاً لحكم أنفسهم، فما بالك بأن يكونوا حكاماً عليه وهو من سلالة أعطاها الله الحق المطلق في استعباد البشرية وحكمها!

يدهشونك وهم يصرون على تعريف أنفسهم بهذه الطريقة البذيئة التي تليق بالإنسان البدائي!

النقطة الثانية: كل من استوطن هذه "الأرض الطيبة" أصبح جزءاً ملتحماً من ترابها وسمائها، ومن نسيجها الاجتماعي ما عدا هذه الفئة، وخصوصاً أولئك الذين استوطنوا شمال الشمال!.

الأتراك والهنود والأفارقة والآسيويون صاروا يمنيين، يجمعهم مع باقي فئات هذا الشعب وطن واحد وهدف واحد وتطلعات مشتركة، ما عدا هذه الفئة التي بقيت كياناً مغلقاً له أهداف وتطلعات خاصة تنسجم مع رؤيتها لنفسها بأنها كيان متميز عن هذا النسيج، وأنها تحمل جينات أشرف من أن تكون ضمن أي نسيج، وفي هذا يلاحظ، عن حق، "أبو الأحرار" محمد محمود الزبيري في كتابه الإمامة وخطرها على وحدة اليمن ".. إن الشعب كله يشعر أن العائلات الهاشمية كلها طبقة متعالية متميزة على الشعب منفصلة عنه كأنها ليست من الشعب في شيء بل وكأنها أجنبية ودخيلة عليه".

إن أصحاب هذا التفكير المتخلف واللئيم، وهم أغلبية بين من ينتمون الى هذه الفئة، لم يخرجوا أبداً من أسرِه، ويستغلون ترفعنا عن الخوض في مثل هذه المواضيع لإدراكنا خطر التوغل فيها على النسيج الاجتماعي والهوية الوطنية، يستغلون ذلك لترسيخ مفاهيم العنصرية والتمييز الاجتماعي لتحقيق مكاسب سياسية واجتماعية خاصة بهم كفئة مغلقة متسيدة على باقي فئات الشعب، ووصم الآخر ومحاصرته بحيث لا تكون له القدرة على مواجهتهم وفضح مراميهم اللا أخلاقية واللا وطنية. ثم يشيعون أننا عنصريون!


http://almasdaronline.com/article/61930
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق