شعر عبدالسلام الكبسي
آهِ
يا جبلاً ببلاديْ ,
و يا شجناً نحوها , ماله من نفودْ
أين يمكنُ أن يصبحَ المرءُ أفضلُ حالاً ,
آهِ , يا كربلاء الوريد
آهِ
يا جبلاً ببلاديْ ,
و يا شجناً نحوها , ماله من نفودْ
أين يمكنُ أن يصبحَ المرءُ أفضلُ حالاً ,
إذا لم يكن بين أهليهِ ,
في بلدٍ , يستحقُ المعاناةَ دون حدود ْ
آهِ
يا شهداءُ " الكرامةِ "
كم من صباحٍ تهاوى ,
بليل يزيدْ
آهِ
يا كربلاء الوريدْ
أيُّ نجم سيأتيَ مشتعلاً في صعودْ؟
أيُّ نجمٍ على قلقٍ ’ سيعودْ
يعلنُ الحرياتْ
حيثُ لا سيدٌ , و مسودْ ؟
أيُّ نجمٍ مجيدْ ؟
آهِ
يا شمسُ حبي المجيدْ
إنّ قلبي جليدْ ..
في بلدٍ , يستحقُ المعاناةَ دون حدود ْ
آهِ
يا شهداءُ " الكرامةِ "
كم من صباحٍ تهاوى ,
بليل يزيدْ
آهِ
يا كربلاء الوريدْ
أيُّ نجم سيأتيَ مشتعلاً في صعودْ؟
أيُّ نجمٍ على قلقٍ ’ سيعودْ
يعلنُ الحرياتْ
حيثُ لا سيدٌ , و مسودْ ؟
أيُّ نجمٍ مجيدْ ؟
آهِ
يا شمسُ حبي المجيدْ
إنّ قلبي جليدْ ..
- أنت وAbduelleh Alkebsi وأمل المآخذي وAb Araji و 56 آخرين معجبون بذلك.
- عبدالله راجح السميني رحم الله شهداؤ كربلاء .وشهداء فلسطين .وشهداء سوريا والعراق .وكل شهيد قتلة طاغية من أجل الكرسي والسلطة
- صدام الكعبابي يا دكتور , انت رئيس بيت الشعر اليمني وهذا البيت من المفترض أنه يمثل الشعراء اليمنيين بشتى طوائفهم وتوجهاتهم السياسية المختلفه لذا كل ما تتفوه به لا يحسب عليك فقط بل يحسب على بيت الشعر اليمني بغض النظر عن اذا ما تتقوله صائبا ً اولا , وبالتالي من مصلحة بيت الشعر اليمني أن لا يصرح رئيسه مثل هذه الأمور التي قد تستفز الكثيرين ممن يخالفونك الراي خاصه أن الأمر يتعلق بالدين . مجرد أقتراح ليس إلا
- Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاكشخص محايد ... لا أرى إلا أنه قصد القيم المستوحاة من كربلاء فهي ملحمة خالدة خلدها آلاف الشعراء منذ القدم ...
ولو تراه كتب عن ملاحم آخرى تمثل القيم النبيلة عبر التاريخ ولنفترض مثلا أنه كتب عن ملحمة كردية أو هندية هل سيكون لك نفس الرد
واللبيب بالإشارة يفهم ... بالعامية اللي على راسه ريشة يتحسسها أخ صدام كعباني - مختار محرم نحن في بيت الشعر اليمني لسنا طوائف .. فالشعر والحقيقة هي طائفتنا .. وسيدنا الحسين هو الشهيد الذي يتكرر كل يوم في بلداننا المجني عليها .. وكربلاء هي غزة وبغداد والقدس وكل بلاد مظلومة... تحية دائمة سيدي د. عبد السلام .. وإكليل محبة
- Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاما رأيكم لو كان الشاعر مثلا هو أميركم معاشر الشعراء وأقصد به أحمد شوقي كتب شعرا في الحسين هل سيعتبر تصريحا يستفزك أخي صدام كعباني ... اقرأوا ما قاله أمير الشعراء في الحسين عليه السلام
هذا الحسين دمه بكربلا روّى الثرى لما جرى على ظما
واستشهد الأقمار أهل بيته يهوون في الترب فرادى وثُنا
ابن زياد ويزيدُ بغيا والله والأيام حربُ مَن بغى - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاويقول في رواية ( مجنون ليلى ) : كان الحسين بن علي كعبة القلوب والأبصار في جزيرة العرب بعد أن قتل أبوه علي ومات أخوه الحسن. وكذلك ظل الحسين قائماً في نفوس الناس هناك صورة مقدسة لبداوة الإسلام تستمد أنضر ألوانها من صلته القريبة بجده رسول الله وبنوّته لرجل كان أشدّ الناس زهداً واستصغاراً لدنياه ، وكذلك ظهرت بلاد العرب وقلبها يخفق بإسم الحسين.
- Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاهل يعتبر التحدث عن الحسين خروج عن الأدبيات واستفزازا ... يا لهول ما وصلنا إليه نحن العرب انظر لقول أحمد شوقي "وكذلك ظهرت بلاد العرب وقلبها يخفق بإسم الحسين."
- Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاويقول أيضاً في مسرحيته ( مجنون ليلى ) :
حنانيك قيسُ إلامَ الذهول
أفق ساعة من غواشي الخبَل
صهيلُ البغال وصوتُ الحداء
ورنة ركب وراء الجبل
وحاد يسوق ركاب الحسين
يهزّ الجبال إذا ما ارتجل
فقم قيسُ واضرع مع الضارعين
وأنزل بجنب الحسين الأمل - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاهل نعتبر محمد إقبال أيضا هو الآخر مستفز أم أنه يستلهم القيم والأخلاق ومبادئ الإسلام الحقيقية في شعره للحسين
في الكعبة العليا وقصتها
نبأ يفيض دماً على الحجر
بدأت باسماعيل عبرتها
ودم الحسين نهاية العبر - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاللصاحب ابن عباد
ولو انّ البحار صارت دموعي
ما كفتني لمسلم بن عقيل
قاتلوا الله والنبي ومولا
هم عليا إذ قاتلوا ابن الرسول
صرعوا حوله كواكب دجن
قتلوا حوله ضراغمَ غيل
والحسين الممنوع شربة ماء
بين حر الظبى وحر الغليل
مثكل بابنه وقد ضمّه وهـ
ـو غريق من الدماء الهمول - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركابديع الزمان الهمداني
منع الورود وماؤه
منه على طرف الثُمامه
نصّب ابن هند رأسه
فوق الورى نصب العلامه
ومقبّل كان النبي
بلثمه يشفي غرامه
قرع ابن هند بالقضيـ
ـب عذابه فرط استضامه - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركالابن زيدون
وفي ابن هند وفي ابن المصطفى حسن
اتت بمعضلة الالباب والفكر
واردت ابن زياد بالحسين فلم
يبوء بشسع له قد طاح او ظفر
واحرقت شلو زيد بعدما احترقت
عليه وجدا قلوب الآي والسور
واسبلت دمعة الروح الامين على
دم بفخ لآل المصطفى هدر - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاابو العلاء المعري
وعلى الدهر من دماء الشهيدين علي ونجله شاهدانِ
فهما في أواخر الليل فجرا ن وفي أولياته شفقان - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاكولونيل حبيب غطاس لبناني مسيحي يقول في رثاء الحسين
روحي فداك حسين ما بدا قمر
بالليل أو أشرقت في الصبح أنوار
انت الشهيد الذي أدميت أفئدة
لولاك لم يدمها والله بتار - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاالحلي
يوم وافى الحسين يرشد قوماً
من بني حرب ليس فيهم رشيد
خاف أن ينقضوا بناء رسول
الله في الدين وهو غض جديد - Mohamad Almadani · 5 صديقا مشتركاوقد تذكرت هنا قول ناهض بن محمد الأندلسي الوادي آشي في رثاء الحسين رضي الله تعالى عنه:
أمرنة سجعت بعود أراك ... قولي مولهة: علام بكاك
أجفاك إلفك أم بليت بفرقة ... أم لاح برق بالحمى فشجاك
لو كان حقاً ما ادعيت من الجوى ... يوماً لما طرق الجفون كراك
أو كان روعك الفراق إذاً لما ... ضنت بماء جفونها عيناك
ولما ألفت الروض يأرج عرفه ... وجعلت بين فروعه مغناك
ولما اتخذت من الغصون منصة ... ولما بدت مخضوبة كفاك
ولما ارتديت الريش برداً معلماً ... ونظمت من قزح سلوك طلاك
لو كنت مثلي ما أفقت من البكا ... لا تحسبي شكواي من شكواك
إيه حمامة خبريني، إنني ... أبكي الحسين، وأنت ما أبكاك
أبكي قتيل الطف فرع نبينا ... أكرم بفرع للنبوة زاكي
ويل لقوم غادروه مضرجاً ... بدمائه نضواً صريع شكاك - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاللإمامي الشافعي
تـأوه قلـبي والفـؤاد كئيب وأرق نومي فالسهاد عجيب
فمن مبلغ عني الحسين رسالـة وإن كرهتهـا أنفس وقلوب
ذبيح بلا جـرم كأن قميصـه صبيغ بماء الأرجوان خضيب
فللسيف إعوال وللرمح رنـة وللخيل من بعد الصهيل نحيب
تزلزلت الـدنيا لآل محمـد وكادت لهم صم الجبـال تذوب
وغارت نجـوم واقشـعرت كواكب وهتك أستار وشق جيوب
يصلى على المبعـوث من آل هاشم ويغزى بنوه إن ذا لعجيب
لئن كان ذنبي حب آل محـمد فــذلك ذنب لست عنه أتوب
هم شفعائي يوم حشري وموقفي إذا ما بـدت للناظرين خطوب - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاشعر الكميت في رثاء الإمام الحسين عليه السلام
أضحكني الدهـر وأبكاني= والدهر ذو صرف وألوان
لتسعة بالطف قد غودروا =صاروا جميعاً رهن أكفان
وسـتة لا يتجـازى بهـم= بنو عـقيل خيـر فـرسان
ثم عـلي الخـيـر مولاهـم = ذكرهم هيـج أحزانـــي - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاشعر السري الرّفا في رثاء الإمام الحسين عليه السلام
أقام روح وريحان على جدث= ثـوى الحسيـن بـه ظمـآن آمـينا
كأن أحشاءنا من ذكره أبـدا = تطوى على الجمر أو تحشى السكاكينا
مهلا فما نقضوا أوتار والده = وإنـما نقضـوا في قـتـلـه الـدينا - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاالبوصيري صاحب البردة
من شهيدين ليس ينسيني الطف مصابيهما ولا كربلاءُ
مارعى فيهما ذمامك مرؤوس وقد خان عهدك الرؤساء
فأبكهم ما استطعت إن قليلاً في عظيم من المصاب البكاء
كل يوم وكل ارض لكربي فيهم كربلاء وعاشوراءُ - Mohamad Almadani · 5 صديقا مشتركااعتمد الحسين (ع) على قوّة المنطق، واعتمد عدوه على منطق القوة، ولما سقطت قوة عدوه، انتصر منطق الحسين، وكان انتصاره ابديا
- Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاالشيخ عبد الله بن محمد الشبراوي المصري شيخ الازهر المتوفى سنة 1171هـ في كتابه(الاتحاف بحب الاشراف
لك في الحشر ياحسين مقام ولا عداك فيه خزيٌ وطردُ
يا كريم الدارين يا من له الدهر على الرغم من يعاند عبدُ
أنت سيف على عداك ولكن فيك حلمٌ وما لفضلك حدُ - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركايقول الشاعر مرسي شاكر طنطاوي
في كربلاء مآتم لا تنتهي حتى يداهمنا الحمام صؤولاً - Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاكما صاغ عبد الرحمن الشرقاوي مسرحيتيه(الحسين ثائراً) و(الحسين شهيداً) بلغة شعرية مفعمة بالروح الانسانية عكست الروح الكبيرة التي جسدها الامام الحسين والمباديء العليا التي سعى من أجلها في نهضته المباركة فيقول: (انا ذا اخوض المستحيل الى جلاء حقيقتك فأضيء طريقي من أشعة حكمتك انا ذا شهيد الحق ضعت لكي أصون من الضياع شريعتك لا تخف عن وجهي وضاءة نظرتك
- Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاويقول أمل دنقل: كنت في كربلاء قال لي الشيخ: ان الحسين مات من أجل جرعة ماء وتساءلت كيف السيوف استباحت بني الاكرمين؟ فأجاب الذي بصرته السماء انه الذاهب المتلألىء في كل عين: إن تكن كلمات الحسين وسيوف الحسين سقطت دون أن تنقذ الحق من ذهب الامراء افتقدر أن تنقذ الحق ثرثرة الشعراء.
- Mohamad Algauri · 2 صديقا مشتركاوأخيرا إهداء لشاعرنا الكبير مختار محرم ... قصيدة نزار قباني في رثاء الحسين
سأل المخـالف حين أنـهكـه العـجب
هل للحـسين مع الروافـض من نسب
لا يـنـقضي ذكـر الحسين بثـغرهم
وعلى امتداد الدهـر يُوقِـدُ كاللَّـهب
وكـأنَّ لا أكَــلَ الزمـــانُ على دمٍ
كدم الحـسين بـكـربلاء ولا شــرب
أوَلَمْ يَـحِنْ كـفُّ البـكاء فــما عسى
يُـبدي ويُـجدي والحسين قد احــتسب
فأجـبـتـه ما للـحـسين وما لـــكم
يا رائــدي نــدوات آلـيـة الطـرب
إن لم يـكن بين الحــسين وبـيـنـنـــا
نـسب
فـيـكـفـيـنا الـرثاء له نــسب
والحـر لا يـنـسى الجـمــــيل وردِّه
ولَـإنْ نـسى فـلـقــد أسـاء إلى الأدب
يالائـمي حـب الحـسين أجــــــنـنا
واجــتاح أوديــة الضـــمائر واشرأبّ
فلـقد تـشـرَّب في النــخاع ولم يــزل
سـريانه حتى تســـلَّـط في الـرُكــب
من مـثـله أحــيى الكـرامة حـيــنـما
مـاتت على أيــدي جــبابـرة الـعـرب
وأفـاق دنـيـاً طـأطـأت لـولاتــــها
فــرقى لـذاك ونـال عــالية الـرتــب
و غــدى الصـمـود بإثـره مـتـحفزاً
والـذل عن وهـج الحيـاة قد احتـجـب
أما الـبـكاء فــذاك مــصـدر عـزنا
وبه نـواسـيـهـم ليـوم الـمنـقـلـب
نـبـكي على الــرأس المـــرتـل آيـة
والــرمح مـنـبـره وذاك هو العـجـب
نـبـكي على الثـغـر المـكـسـر ســنه
نـبكي على الجـسـد السـليب الـمُنتهـب
نـبـكي على خـدر الفــواطـم حــسرة
وعـلى الـشـبـيـبة قـطـعـوا إربـاً إرب
دع عنـك ذكــر الخـالـديـن وغـبـطهم
كي لا تــكون لـنـار بـارئـهـم حــطب - Abdulsalam Alkebsi بيت الشعر ليس حزبا سياسيا أو اطارا ايديولوجيا إنه سكن رمزي لكل منتسبيه ولهم الحرية فيما يكتبونه , بصفتهم شعراء لا منتسبين , وأنا هنا أكتب فيما أؤومن به كشاعر , له رسالة وموقف ولا علاقة للموضوع بصفتي رئيسا لبيت الشعر على الصعيد المهني . ولست حريصا على من يفكر بطريقة ابن باز وابن تيمية ولا بانتسابه لبيت الشعر , فالبيت يمثل برامجه وحسب
- صدام الكعبابي يا دكتور أنا اعي تماما ً انك صاحب قلب نقي وشفاف جدا ً ولا يمكنك ان تخفي شيء ً تملكه قلبك , وأنا اعلم أن ما تكتبه هو ما تؤمن به شخصيا ً ولا تقحمه في أدلوجيات بيت الشعر اليمني ولكن الناس لا تعلم هذا .
- خالد الضبيبي إلى أحمد ياسين
يا سيدي
إنى أرى ما لا ترى
إنى أرى الاحزاب
ساطع فجرها
وأرى العروبه
تحتضر بجواري
وأرى الرجال
الصامدين بقدسنا
يترجلون وهم هناك شعاري
إنى أرى الاقصى
يجاهد وحده
وهنا ضلوعي تعلن أستحقاري
وأرى لحكام العروبه
موقف
متجانس ، يمضي
الى أستعماري
يا سيدي إنى أرى
ما لا ترى
أنى أرى
كل الوعد تمزقت
وأرى السياسه لعبة لحماري
يا سيدي
هذه البلد حضيرتي
فيها وزير حمايتي جزاري
أنى أرى رأس البلاد
خطيئة
تنوى مع التطبيع قتل صغاري
أنى أرى ما لا تراه وأننى
أبكي عروبتنا مع أستحقاري
وأرى الذين ينددون
كجيفه
وأرى الولاه الصاغرين نعالي
أنى أرى كل الحياة
مغارة
ضاعت بداخلها سنين نضالي
أنى أرى الثورات تجهد صاغيا
لكنها ضاعت بغزه
ضاع العرب وضلوا
وضل مساري
....
أنت جدير بالحب يا دكتور
وكل ما تطرح يسمو بك أكثر وأكثر
بالتوفيق لهكذا قلب وفكر - صدام الكعبابي انت رئيس بيت الشعر وحين تقول أمرا ً فأنه يحسب على بيت الشعر أما الأخرون مهما يقولون فانه الكلام يحسب عليهم كأشخاص وهنا الفرق
- Abdulsalam Alkebsi اهلا دكتور منصور , التلفون تحت في الشقة , ولا أحب التردد على عمران كثيرا فبردها يسبب النقرس ههههههه
- امين المخلافي · Friends with مطهر المخلافي and 4 آخرينعلي والحسن والحسين ماتو قبل الف وثلاث مائة سنه رضى الله عنهم لايضرون ولا ينفعون والحج الى الكعبة بيت الله اما كربلاء خرافة وبدعه محدثة في الدين
- Abdulsalam Alkebsi حتى محمد بن عبدالله مات قبلهم , ولم يبق منه سوى قبره الشريف الذي نحج اليه , وبقي القرآن والسنة الصحيحة , وكذلك الحسين عليه السلام مات ولم يبق منه سوى الكرامة , فهل أنت من أهل الكرامة والعز والروح الاستشهادية أم من سكان الشانزليزيه ؟
- امين المخلافي · Friends with مطهر المخلافي and 4 آخريننحن نحج لبيت الله الحرام ولا نحج لقبر الرسول اما القران الذي بين ايدينا فلا تستشهد به لان مذهبكم ينص بتحريفه ولعلمك لا لا يوجد مذهب يطمس تاريخه سوى المذهب الذي تنتمي اليه فانتم تقولون(قران محرف -صحابه مرتدون-بني اميه كافرون-بني العباس كافرون-ماذا ابقيتم من التاريخ الاسلامي الجواب لا شيئ اولا صحح عقيدك من الخرافات والبدع وبعدين نتكلم عن الروح الاستشهادية
- Ab Araji وراءك عني حسبي اليوم ما بيـا وكُفّـي مـلامي لا عــليّ ولا لـيا
أمـن بعـد يوم ابن النبي بكربلا يجــيـب فؤادي للـصباية داعـيا
غـداة ابن هـند شبّها نـار فتنة بها عـاد جمـر الـوجد للحشر ذاكيا
وقاد لـحرب ابـن النبي جحافلا وأوقـدهـا حـرباً تشيب النواصيـا
فهبّ لها حامي حمى الدين مفردا بأهلـي وبي أفـدي الفـريد المحاميا
وما زال للأرواح يخطـف سيفه إلى أن هوى شلواً على الأرض ثاويا
تظللـه سمـر الـرمـاح وتارة تهـيل عـلـيه الـعاصفات السوافيا
تريب المحيا في الصعيد معفـراً ثلاثاً علـى وجـه البسيطـة عـاريا
ومن حـوله أشلاء أبناء مجـده دوام بنـفسي أفــتـديهـا دوامـيا
وسارت بأطراف الأسنة والقـنا رؤوسهـم يـجلـو سناهـا الـدياجيا
الملا على الخيري
المتوفى 1340 - Ab Araji السيد أبو بكر بن شهاب العلوي الشافعي
أيُزوى ابن طه عن منصة جده ويُرضى لها ترب الخلاعة عبشمي
كأن الهدى من بيت صخر تفجّرت ينابيعه والوحي من ثم ينتمي
فيا أسرة العصيان والزيغ من بني أمية من يستخصم الله يخصم
هدمتم ذرى أركان بيت نبيكم لتشييد بيت بالمظالم مظلم
تداركتم في البغي ولداً ووالداً وزخرفتم إفك الحديث المرجم
ولم تمح حتى الآن آثار زوركم وتصديقه ممن عن الحق قد عمي
فأصل الشقا أنم ومن يحذ حذوكم له يس
د جلباب العذاب ويلحم
فلا تكتمن الله ما في نفوسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلم
ولا بدع إن حاربتم الله إنها لشنشنة من بعض أخلاق أخزم
ونازعتم الجبار في جبروته ولكنه من راغم الله يرغم
ولم تحسبوا من طيشكم أن عنكم عيون قصاص الغيب ليست بنوم
ستجزون في الأخرى نكالاً مؤبداً على ما اقترفتم من عقوق ومأثم
عذرتم بسادات البرية غدرة اليهود بيحيى والمسيح ابن مريم
وإنا وإن كنّا من الضيم والأسى وفرط التلظي نمزج الدمع بالدم
فلسنا الأولى ننحو بندب سراتنا نياح الغواني خفن سوء التأيم
ولكننا غيظاً نعض أكفّنا لما فاتنا من ثأرنا المتقدم - Ab Araji براءة بر في برآء المحرم عن اللهو والسلوان من كل مسلم
فهل خامر الإيمان قلب امرء يُرَى لتلك الليالي لاهياً ضاحك الفم
ليال بها الخطب الجسيم الذي اكتسى به أفق الجرباء صبغة عندم
ليالٍ بها أيدي اللئام تلاعبت بها بدور للمعالي وأنجم
ليال بها في الأرض قامت وفي السما مآتم أعلى الناس قدراً وأعظم
ليال بها نتنى الخنازير أو لغوا مدى غيهم والبغي في طاهر الدم
ليال بها ذبح ابن بنت محمد وعترته رمز الكمال المترجم
فأي جنان بين جنبي موحد بنار الأسى والحزن لم يتضرم
وأي فؤاد دينه حب أحمد وقرباه لم يغضب ولم يتألم
على دينه فليبك من لم يكن بكى لرزء الحسين السيد الفارس الكمي
همام رأي رايات ملة جده منكسة والشرع غير محكم
وسنة خير المرسلين تجذمت عراها ودين الله بالجحد قد رمي
فأغضبه من ذاك ماسر أسرة هواهم قنى القينات أو شرب حنتم
ويمّم سكّان العراق لينزعوا شجاه وهم والله شر ميمّم
توجه ذو الوجه الأغر مؤدّيا لواجبه لم يلوه لحي لوم
فوازره سبعون من أهل بيته وشيعته من كل طلق مقسم
فهاجت جماهير الضلال وأقبلت بجيش لحرب ابن البتول عرمرم
تألب جمع من فراش جهنم غواة يرون الشرك أكبر مغنم
يقرون بالقرآن لكن لعله لسخرية إقرارهم أو تهكّم
لتعزيز طاغ جاءت ابنة بحدل به نابذ الدين الحنيفي مجرم
وخذلان هاد أشرقت في جبينه أشعة أنوار الحبيب المعظم
وحين استوى في كربلاء مخيما بتربتها أكرم به من مخيم
أحاطت به تلك الأخابث مثل ما يحيط سوار من حديد بمعصم
وصدوه عن ماء الفرات ليطردوا عن الحوض حتى يقذفوا في جهنم
وساموه إعطاء الدنية عندما رأوا منه سمت الخادر المتوسم
وهيهات أن يرضى ابن حيدرة الرضا بخطة خسف أو بحال مذمم
أبت نفسه الشمّاء إلا كريهة يموت بها موت العزيز المكرم
هو الموت مر المجتني غير أنه ألذ وأحلى من حياة التهضّم
فأذكى شواظ الحرب بالعسل الظما وشب لظاها من شباكل مخذم
وقارع حتى لم يدع سيف باسل بمعترك الهيجاء غير مثلم
وصبحهم بالشوس من صيد قومه نسور الفيافي من فرادى وتؤام
على ضمر تأتم في حومة الوغى بيحمومه أو ذي الجناح المحموم
يبيعون في الجلى نفائس أنفس لنصر الهدى لا نيل جاهٍ ودرهم
ولما أراد الله إيقاف روحه بمنظره الأعلى وقوف المسلم
أتاح له نيل الشهادة راقيا معارج مجد صعبة المتسنم
فديتك بدراً برجه سرج سابح هوى فانطوى سر العباء المطلسم
خضيب دماء كالعروس يزف في قباء بصبغ الأرجوان مرسم
معفرة بالترب أعضاء جسمه الكريم وهذا سِرُّ حٍلٍّ التيمّم
وما ضرّه أن أوطؤا حر صدره سنابك ورد ذي نعال وأدهم
ولكنها شنعاء توجب لعنهم وتحسر عن وجه النفاق الملثم
هي الفتنة الصمّاء لم يُلْفَ بعدها منار من الإيمان غير مهدم
بٍنيٍرٍ دين الله سبط رسوله وعترتة خوص المنية ترتمي
كليث الشرى العباس والشبل قاسم وعمّيه والفتّاك عون ومسلم
عرفنا بهم معنى إذا الشمس كوّرت ورمز انكدار في النجوم مكتم
بها اهتز عرض الله وارتجت السما بأملاكها من هولها المتجشم
بها اسودّت الدنيا أسى ً وتهتكت بها حرمة البيت العتيق وزمزم
أولاك الكرام المبتغو فضل ربّهم ورضوانه تحت العجاج المقتم
سقى الله بالطف الشريف قبورهم بوبل من الجود الإلهي مثجم
وزادهم المولى علا وكرامة بأفضل تسليم عليهم وأدوم
بعداً لقوم لم يقوموا لنصرهم على قدرة منهم بعزم مصمّم
رأوا شيعة الرجس ابن سعد وشمر تجاولهم وابن الدعي الجهنمي
ولم تتحرّك للحفيظة منهم حفائظ تطغي منهم كل مرقم
أيُزوى ابن طه عن منصة جده ويُرضى لها ترب الخلاعة عبشمي
كأن الهدى من بيت صخر تفجّرت ينابيعه والوحي من ثم ينتمي
فيا أسرة العصيان والزيغ من بني أمية من يستخصم الله يخصم
هدمتم ذرى أركان بيت نبيكم لتشييد بيت بالمظالم مظلم
تداركتم في البغي ولداً ووالداً وزخرفتم إفك الحديث المرجم
ولم تمح حتى الآن آثار زوركم وتصديقه ممن عن الحق قد عمي
فأصل الشقا أنم ومن يحذ حذوكم له يسد جلباب العذاب ويلحم
فلا تكتمن الله ما في نفوسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلم
ولا بدع إن حاربتم الله إنها لشنشنة من بعض أخلاق أخزم
ونازعتم الجبار في جبروته ولكنه من راغم الله يرغم
ولم تحسبوا من طيشكم أن عنكم عيون قصاص الغيب ليست بنوم
ستجزون في الأخرى نكالاً مؤبداً على ما اقترفتم من عقوق ومأثم
عذرتم بسادات البرية غدرة اليهود بيحيى والمسيح ابن مريم
وإنا وإن كنّا من الضيم والأسى وفرط التلظي نمزج الدمع بالدم
فلسنا الأولى ننحو بندب سراتنا نياح الغواني خفن سوء التأيم
ولكننا غيظاً نعض أكفّنا لما فاتنا من ثأرنا المتقدم
وما من بواءٍ في بني اللؤم تشتفي به النفس من بلبابها والتذمّم
ولكن إغضاء الجفون على القذى وتمهيد عذر المعتدي شر ميسم
ومن شؤم سوء الحظ كان بروزنا من الغيب بعد المشرب المتوخّم
ويا ليت أنًّا والأمانيّ عذبة شهدنا وطيس الحرب بالطف إذ حمي
لخضنا عباب الهول تشتد تحتنا خماصُ الطوى من كل طام مطهم - Ab Araji وقائدنا يوم الذمار ابن فاطم كأشبال غاب أمها خير ضيغم
لندرك إحدى الحسنيين بنصره منال الأماني أو منية مقدم
أجل قدرة المولى تبارك أنفذت إرادته طبق القضاء المحتم
لتبيض يوم الحشر بالبشر أوجه وتسودّ أخرى لارتكاب المحرّم
نبي الورى بعد انتقالك كم جرى ببيتك بيت المجد والمنصب السمي
دهتهم ولما تمض خمسون حجّة خطوب متى يلممن بالطفل يهرم
فكم كابد الكرّار بعدك من قلى وخلف إلى فتك الشقي ابن ملجم
وصبت على ريحانتيك مصائبٌ شهيد المواضي والشهيد المسمّم
ضغائن ممّن أعلن الدين مكرها ولولا العوالي لم يوحّد ويسلم
أضاعوا مواثيق الوصية فيهم ولم يرقبوا إلاًّ ولا شكر منعم
فسق غير مأمورٍ إلى النار حزبهم إذا قيل يوم الفصل ما شئت فاحكم
حبيبي رسول الله أنا عصابة بمنصبك السامي نعزّ ونحتمي
لنا منك أعلى نسبة ٍ باتّباعنا لهديك في أقوى طريق وأقوم
ونسبة ميلادٍ فم الطعن دونها على الرغم مغتص بصاب وعلقم
نعظّم من عظّمت ملأ صدورنا ونرفض رفض النعل من لم تعظم
لدى الحق خشنٌ لا نداجي طوائفاً لديهم دليل الوحي غير مسلم
سراعاً إلى التأويل وفق مرادهم لرفع ظهور الحق بالمتوهم
هل الدين بالقرآن والسنة التي بها جئت أم أحكامه بالتحكّم
ولكن عن التمويه ينكشف الغطا لدى الملك الديّان يوم التندّم
وأزكى صلاة الله ما ذرّ بازغٌ وما افترّ ثغر البارق المتبسّم
على روحك المعنى الذي الفيض منه في مجرّد هذا الكون والمتجسّم
وعترتك المستودعي سر علمك المصون عن الأغيار عرب وأعجم
وأصحابك المروين في نصرة الهدى صدى كل مشحوذ الغرار ولهذم
صلاة ً كما أحببت مشفوعة الأدا بنشر سلامٍ بالعبير مختم - Ab Araji ها كل طائفة من الإسلام مذعنة بـوحـدة فـاطـر الأكـوان
وبـأن سـيدنا الـحبيب محمداً عـبد الالـه رسـوله العدناني
وامـام كـل مـنهم فـي دينه أخــذاً ورداً مـحكم الـقرآن
فـإلـهنا ونـبـينا وكـتـابنا لـم يتّصف بالخلف فيها اثنان
والـكعبة الـبيت الحرام يؤمها قـاصي الحجيج لنسكه والداني
وصـلاة كـل شطرها وزكاته حتم وصوم الفرض من رمضان
أفـبعد هـذا الاتـفاق يصيبنا نـزغ لـيفتننا مـن الـشيطان - Ab Araji أرشـد الله شـيعة ابن سعود لاعتقاد الصواب كي لا تعيثا
فرقة بالغرور والطيش ساروا في فجاج الضلال سيراً حثيثا
جـسّموا شبّهوا وبالأين قالوا لـوّثوا أصـل ديـنهم تلويثا
مـن يـعظم شعائر الله قالوا إنـه كـان مـشركاً وخـبيثا
ولـهم بـعد ذاك خـبط وتهو يـس تـلوى مجدهم والمريثا
أو يـقل ضـرني فلان ونجّا نـي فـلان يـرونه تـثليثا
وإذا ما استغاث شخص بمحب وبٍ إلـى الله كفروا المستغيثا
لابـن تـيمية استجابوا قديماً وابن عبد الوهاب جاء حديثا
اعرضوا عن سوا الحقيقة يبغ ون بـما يـدعون مهداً أثيثا
وتعاموا عن التجوز في الأسن اد عـمداً فـيبحثون البحوثا
أوليس المجاز في محكم الذكر أتـانـا مـكـرراً مـبـثوثا
وتسموا أهل الحديث وها هم لا يـكادون يـفقهون حـديثا أبو بكر بن شهاب العلوي الشافعي - Ab Araji مـصابكم يـا آل طـه مصيبة ورزء على الاسلام أحدثه الكفر
سـأندبكم يـا عدتي عند شدتي وأنـدبكم حـزناً إذا أقبل العشر
وأبـكيكم مـادمت حياً فان أمت سـتبكيكم بعدى مراثيّ والشعر
وكيف يحيط الواصفون بفضلكم وفي مدح آيات الكتاب لكم ذكر
ومـولدكم بـطحاء مكة والصفا وزمزم والبيت المحرم والحجر
جـعلتكم يـوم الـمعاد ذخيرتي فطوبى لمن أمسى وأنتم له ذخر - Ab Araji صـال الحسين على الطغاة بعزمه لا يـختشي من شرب كاسات الردا
وغـدا بـلام الـلدن يـطعن أنجلا وبغين غرب العضب يضرب أهودا
فـأعاد بـالضرب الـحسام مـفللا وثـنى الـسنان من الطعان مقصّدا
فـكـأنما فـتـكاته فـي جـيشهم فـتكات (حيدر) يوم أحد في العدى
جـيشٌ يـريد رضى يزيد عصابة غـصبت فـاغضبت العليّ وأحمدا
جـحدوا الـعلي مع النبي وخالفوا الـهادي الوصي ولم يخافوا الموعدا
وغـواهـم شـيـطانهم فـأضلّهم عـمداً فـلم يـجدوا ولـياً مرشدا
ومـن الـعجائب أن عـذب فراتها تـسـري مـسلسلةً ولـن تـتقيدا
طـام وقـلب الـسبط ظـام نحوه وأبـوه يـسقي الـناس سلسله غدا
وكـأنه والـطرف والـبتار والخر صـان فـي ظـلل العجاج وقد بدا
شـمس عـلى فـلك وطوع يمينه قـمرٌ يـقابل فـي الـظلام الفرقدا
والـسيد الـعباس قـد سـلب العدا عـنه الـلباس وصـيروه مـجرّدا
وابـن الحسين السبط ظمآن الحشا والـمـاء تـنهله الـذئاب مـبرّدا
كـالبدر مـقطوع الـوريد لـه دم أمـسى عـلى ترب الصعيد مبددا
والـسادة الشهداء صرعى في الفلا كــل لأحـقاف الـرمال تـوسدا
فـأولئك الـقوم الـذين على هدى مـن ربـهم فمن اقتدى بهم اهتدى
والـسبط حـران الـحشا لمصابهم حـيران لا يـلقى نـصيراً مسعدا
حـتى اذا اقـتربت أبـاعيد الردى وحـيـاته مـنها الـقريب تـبعّدا
دارت عـليه عـلوج آل امـيّةمن كــل ذي نـقص يـزيد تـمردا
فـرموه عـن صـفر القسيّ بأسهمٍ مـن غـير ما جرم جناه ولا اعتدا
فـهوى الـجواد عن الجواد فرجّت الـسبع الـشداد وكـان يوماً أنكدا
واحـتزّ مـنه الـشمر رأساً طالما أمـسى لـه حـجر الـنبوة مرقدا
فـبكته أمـلاك الـسماوات الـعلى والـدهر بـات عليه مشقوق الردا - Ab Araji أُحييك دكتور نا الشاعر عبدالسلام الكبسي نظمك الذي يمسّ شغاف القلب وموضوعك هذا القديم الجديد والمتجدد الذي تستحق الشكر والتقدير عليه سيما أنه موضوع واسع متشعب ينطوي على الكثير ألاوهو قضية الإمام الحسين الذي تعدّدت جوانبه من الديني إلى الإنساني الى التاريخي الى جغرافيّة الملحمة الى الحالة السياسية وتبنّى تناوله لغة ومصطلحا تعارف عليه أهل الفكر بالأدب الحسيني وأدب الطف وصنع هذا النوع مكتبة زاخرة تخصصت مصطلحاتها وتنوعت في وحدة من هدف ربطت دلالات الكلام بالمشروع الأشمل ؛ القضية الحسينية، ورموز أعادت تشكيلها في وعي ولا وعي بعض الشعوب ٠٠ السُبا ، الشهادة ، الفداء ـ بالمنظور الإسلامي ـ الخيمة ، الرحيل شدّ الرحال القافلة ، الرحلة ، الغيلة ، الغدر ، الثبات ، النصرة ، الدعاء في الشدّة ، التمثيل بالقتلى، حمل الرؤوس مع السبايا ، زيارة الضريح ، الشفاعة، الحمى والدفاع عن النفس والعائلة ، الكفوف المقطوعة ، حرق الخيام ، الشهادة ، الغربة ، العطش، علاقة الماء بالمعركة ، الثورة على الظالم٠٠٠
وليست هناك قضية أوسع تناولها الشعرالعربي من قضية الإمام الحسين لا يمكن أن نسمّي كل مانُظم فيها رثاءا فقد تعددت الأغراض من حماسة ورثاء ومديح وتأريخ وتحية وإستنكار وربط بالواقع وسرد تاريخي
ولم يقتصر الأمر في النظم على الشعر العربي قديمه وحديثه - Ab Araji بل نظم في ملحمة الحسين أتراك وتركمان وهنود وشعراء من القوقاز وألبان ومن أوربا الشرقية وآسيا وأفريقيا٠٠ ونظمت قصائد بلهجات محكية ومحلّية أيضا
كما أن الملحمة الحسينية لم تقتصر على الشعر فقد أسهمت فيها القصيدة النثرية والقصة والرواية والمقالة والمقامة والبند والأنشودة وتناولها المسرح والسينما وفنون الرسم والخط والزخرفة ولم يقتصر أداء المنتجين والمعبرين عنها على المسلمين فقط بل أسهم غيرهم في تناولها أو بعض أطرافها
إذن هي حالة إنسانية ـ إسلامية ألهمت الكثير من المبدعين
وساهمت بشكل فعّال في تأجيج ثورات على طول التاريخ الذي أعقبها
وأستغرب البعض حين حصرها ضمن فكرة آيديولوجية وكأنها حدث عابر وحالة طارئة
ناسين أو متناسين أن الإمام الحسين مثّل حقبة إنتهت بمقتله فهو خامس أصحاب الكساء سبط النبي إبن الزهراء وعلي وهم الثقل الأكبر عدل القرآن وشفعاء الأمّة وأحباب الرحمن ٠٠٠ولو كان المُستنكر لتناولها أمويا يقر هدم الكعبة بالمنجنيق وتحويل ما يسمّى بالخلافة الى ملك ويقر بعداء آل بيت الرسول أقول لهكذا شخص إكشف قناعك وأعلن برائتك من دين مُحَمَّد الذي أرادوا قتله بقتل الحسين عليه السلام - Ab Araji والهجوم على معسكر الحسين عليه السلام إنتهك حرمة آل بيت الرسول٠٠وكان أيضا إنتاكا للأُخوة والبنوة والأمومة والطفولة والكهولة والشيخوخة ولم تُرعَ فيه حرمة لشهيد وسبايا وأيتام وأطفال كان هجوما على الإنسانية
- Ab Araji وأتعجب لمن لايستنكر قطع رأس ريحانة رسول الله صلَّ الله عليه وآله وسلّم ولا يعتبره جرما ولاحتى بدعة ثم يرمي محبي أهل البيت بالبدعة ياله من واقع سيئ وإنه كما قال الإمام عليه السلام إنَّ من هوان هذه الدنيا على الله أن يُهدى رأس يحيى ابن زكريّا الى بغيٍّ من بغايا بني إسرائيل
- ابراهيم الوريث · Friends with علي جاحز and 392 آخرينعندما يكون الحدث كربلاء والشهيد هو سيد الشهداء تأتي الكلمات رقراقة رائعه , شكرآ أستاذ عبد السلام
آهِ
يا كربلاء الوريدْ
أيُّ نجم سيأتيَ مشتعلاً في صعودْ؟...مشاهدة المزيد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق