بناتي !
بنات لوط عليه السلام !
نحو قطيعة معرفية في تأويل القرآن بامتياز .
تنزيه القرآن , من دنس المرويات المغلوطة , واجب الراسخين في العلم .
سؤال :
ماهو المعنى من " بناتي " , في قوله تعالى على لسان لوط :" قال يا قوم هؤلاء بناتي هن أطهر لكم " !!
الجواب :
هؤلاء بناتي , بمعنى : هؤلاء " أموالي " , والأموال معروفة , قد تكون عينية أو مالية , هبات أو تبرعات , أرضا أو مكتسبات , أو نقود , فقد عرض عليهم ما معه من أموال مداراة لهم لأنهم سفهاء , فردوا عليه :" قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك (( من حق )) وإنك لتعلم ما نريد " .
يقول الله :" وفي أموالهم(( حق )) للسائل والمحروم " , والأموال قد تكون مالية , أو عينية :" وآتوا ((حقه )) يوم حصاده " .
كان سفهاء قوم لوط قراصنة ( بغاة , من البغي ) , علاوة على الفاحشة , كانوا يقطعون الطريق , ويتخطفون الناس , علاوة على :" أئنكم لتأتون الرجال (( وتقطعون السبيل )) وتأتون في ناديكم المنكر فما كان جواب قومه إلا أن قالوا ائتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين " .
ذلك هو المعنى من قولهم له :" وإنك لتعلم ما نريد " , يريدون ضيف لوط , ذلك لأن سفهاء قوم لوط ضربوا حصارا عليه ومن معه بحيث لا يتواصل مع أحد من الناس :" قالوا أولم ننهك عن العالمين " .
ولما علموا بوجود الغرباء لديه , سارعوا إليه لأخذهم عنوة , وبقصد إهانته , واستذلاله , فحاول مداراتهم السفهاء بأمواله , فقال :" هؤلاء بناتي هن أطهر لكم " .
2:
الجناس التام , بين بنات , و بنات !
1. بنات , جمع بنت , بمعنى : النساء , إبنتك التي من صلبك , أو التي ربيتها في حجرك وما شابه .
2.بنات , جمع بنت , بمعنى : ملك يمينك , كل شيء متعلق بملك اليمين , ويدخل في ملك اليمين كل هبة أو ميراث , أو وقف من مال , أو عقار , أو أنعام ..إلخ .
يقول الله :" والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برادي رزقهم على (( ما ملكت أيمانهم)) فهم فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون " .
ويقول الله :" ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم من (( ما ملكت أيمانكم من شركاء )) في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون " .
يقول الله :" وجعلوا لله مما (( ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا )) فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم ساء ما يحكمون " , فافهم , وقل رب زدني علما .
أبنائنا !
بنات لوط , مرة أخرى !
الجناس التام !
يقول الله :" قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا " , " وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم " !!?
المعنى :
أبنائنا , أموالنا ...إلخ .
أبنائكم , أولادكم .
جناس تام , ولو لم يكن الأمر كذلك , لقال :" وقد أخرجنا من ديارنا ( وأبناؤنا ) " , لكنه عطف أبنائنا على ديارنا , ليعني بذلك الأموال من أنعام وحرث وغيره , فالديار شيء , لأنها الأوطان , والأبناء شيء آخر : الأموال .
يقول الله :" للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون " , وعليه لم لاتكون بنات لوط بمعنى أمواله !? , فافهم , وقل رب زدني علما .
د. ع الكبسي
بنات لوط عليه السلام !
نحو قطيعة معرفية في تأويل القرآن بامتياز .
تنزيه القرآن , من دنس المرويات المغلوطة , واجب الراسخين في العلم .
سؤال :
ماهو المعنى من " بناتي " , في قوله تعالى على لسان لوط :" قال يا قوم هؤلاء بناتي هن أطهر لكم " !!
الجواب :
هؤلاء بناتي , بمعنى : هؤلاء " أموالي " , والأموال معروفة , قد تكون عينية أو مالية , هبات أو تبرعات , أرضا أو مكتسبات , أو نقود , فقد عرض عليهم ما معه من أموال مداراة لهم لأنهم سفهاء , فردوا عليه :" قالوا لقد علمت ما لنا في بناتك (( من حق )) وإنك لتعلم ما نريد " .
يقول الله :" وفي أموالهم(( حق )) للسائل والمحروم " , والأموال قد تكون مالية , أو عينية :" وآتوا ((حقه )) يوم حصاده " .
كان سفهاء قوم لوط قراصنة ( بغاة , من البغي ) , علاوة على الفاحشة , كانوا يقطعون الطريق , ويتخطفون الناس , علاوة على :" أئنكم لتأتون الرجال (( وتقطعون السبيل )) وتأتون في ناديكم المنكر فما كان جواب قومه إلا أن قالوا ائتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين " .
ذلك هو المعنى من قولهم له :" وإنك لتعلم ما نريد " , يريدون ضيف لوط , ذلك لأن سفهاء قوم لوط ضربوا حصارا عليه ومن معه بحيث لا يتواصل مع أحد من الناس :" قالوا أولم ننهك عن العالمين " .
ولما علموا بوجود الغرباء لديه , سارعوا إليه لأخذهم عنوة , وبقصد إهانته , واستذلاله , فحاول مداراتهم السفهاء بأمواله , فقال :" هؤلاء بناتي هن أطهر لكم " .
2:
الجناس التام , بين بنات , و بنات !
1. بنات , جمع بنت , بمعنى : النساء , إبنتك التي من صلبك , أو التي ربيتها في حجرك وما شابه .
2.بنات , جمع بنت , بمعنى : ملك يمينك , كل شيء متعلق بملك اليمين , ويدخل في ملك اليمين كل هبة أو ميراث , أو وقف من مال , أو عقار , أو أنعام ..إلخ .
يقول الله :" والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برادي رزقهم على (( ما ملكت أيمانهم)) فهم فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون " .
ويقول الله :" ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم من (( ما ملكت أيمانكم من شركاء )) في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون " .
يقول الله :" وجعلوا لله مما (( ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا )) فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم ساء ما يحكمون " , فافهم , وقل رب زدني علما .
أبنائنا !
بنات لوط , مرة أخرى !
الجناس التام !
يقول الله :" قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا " , " وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم " !!?
المعنى :
أبنائنا , أموالنا ...إلخ .
أبنائكم , أولادكم .
جناس تام , ولو لم يكن الأمر كذلك , لقال :" وقد أخرجنا من ديارنا ( وأبناؤنا ) " , لكنه عطف أبنائنا على ديارنا , ليعني بذلك الأموال من أنعام وحرث وغيره , فالديار شيء , لأنها الأوطان , والأبناء شيء آخر : الأموال .
يقول الله :" للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون " , وعليه لم لاتكون بنات لوط بمعنى أمواله !? , فافهم , وقل رب زدني علما .
د. ع الكبسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق