الجمعة، 24 أبريل 2020

البصير



البصير!!؟
والبصير عكس الأعمى،  فالأعمى لايصدر رأيه عن تجربة ، وإن كان يسمع .
في ازدواج البصر والسمع يكون اليقين .
أو يكون الإبْصار أو البَصِيرَة ; أو التَبَصّر ; أو الجَلَيَان أو الرُؤْيَا أو العِلْم ،أو الفِرَاسَة ، أو الفِطْنَة ، أو الكَشْف أو النَظَر،  أو ماهو أبعد من الإذن و العين والقلب .
 الأمانة التي حملها الإنسان،  هي المسؤولية،  فهل رعى الإنسان المسؤولية الدينية و الأخلاقية والقانونية التي تحملها بجعله خليفة في الأرض !!؟
والمسؤولية  في القانون، هي الالتزام بإصلاح الخطأ الواقع على
 الآخَرِطبقاً للقانون .
وفي الأخلاق، هي التزام الشخص بمايَصْدر عنه قولاً أو فعلاً.
وفي الدين ، هي الإستقامة على الطريقة :" إن الإنسان على نفسه بصيرة " ، " وقفوهم إنهم مسؤولون " ، " ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا " .


الموضوع :


آية !

" مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع هل يستويان مثلا أفلا تذكرون " !!؟


الجواب :
 البصير هو الذي يضع للإعتبارات أهميتها،  ولا يقدم على شيء إلا بعد أن يفكر فيه ويدرسه مراعيا الظروف الإجتماعية التاريخية الراهنة من حوله، أو الظروف نفسها التي أنتجته على النحو الذي هو عليه الآن .
وكل بصير ذو رأي، فاسأل البصير و اعزم بلا تردد ذلك لأن التردد يفسد الرأي ، رأي البصير .
وكل إنسان على نفسه بصير .
والبصير عكس الأعمى،  فالأعمى لايصدر رأيه عن تجربة ، وإن كان يسمع، أي يعلم،  بل عن تقليد ، أو مرويات،  أو مشاعر قد تكون في الغالب،  منقوصة،  لذلك لاحرج عليه.
إنما الحرج على البصير حين يتصرف على نحو مخالف للبصيرة.
وأولوا الأيدي الأبصار  ، ضمن الإطار التالي من مدلولات الكلمات الآتية :" إحْتِرام ; اِسْتِعْراض ; اِسْتِقْصاء ; اِعْتِبار ; إلْتِفات ; اِهْتِمَام ; بَحْث ; بَدَل ; تَأمّل ; تَبَصّر ; تَدَارُس ; تَدَبر ; تَصَدّ ; تَعَرّض لِـ ; تَفَكّر ; تَفَهّم " .
بمعنى : الفهم والتفهم بصفة عامة.
فالبصير يراعي ظروف الآخرين، ويضع الأمور في مواضعها.
والبصير تعرض عليه الأشياء ، فيستعرضها حتى يتعرفها.
والبصير يستقصي حتى يبلغ الغاية.
والبصير  يقيم الأشياء ، ويقدرها صفات ، وذوات وأسماء ومسميات بامتياز.
والبصير ، له القدرة على
تحريك السكن , والتغير , والإستدارة , وتقديم الخدمات, والتقليب , والتخلص من ..., لأنه مرن ذو مرونة عالية .
يهتم ويبحث ، ويتأمل ، ويدرس ، ويتدبر ، ويصد و يضد ويرد في الوقت المناسب .
وكذلك هو كل مخلوق على الفطرة، أقصد الإنسان،  فقد خلقه الله في أحسن تقويم، فهل سخر هذا المخلوق المرن العالي الكمال هذه البصيرة فيما خلقت له من الخير؟؟
أم سخرها في الشر!!
هنا التقابل بين بصير الخير و بصير الشر؟؟  والمفارقة!!

يقول الله :" الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا وهم بالآخرة هم كافرون أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض وما كان لهم من دون الله من أولياء يضاعف لهم العذاب ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون.
أولئك الذين خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون لا جرم أنهم في الآخرة هم الأخسرون إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأخبتوا إلى ربهم أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون.
مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع هل يستويان مثلا أفلا تذكرون " ، فافهم إلى هنا ،  وقل رب زدني علما.


د. ع الكبسي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق